بالصور.. خالد العنانى يتفقد عددا من المواقع الأثرية فى الأقصر

الخميس، 26 أكتوبر 2017 05:00 م
بالصور.. خالد العنانى يتفقد عددا من المواقع الأثرية فى الأقصر وزير الآثار فى الأقصر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد خالد العنانى، وزير الآثار صباح اليوم الخميس، عددا من المواقع الأثرية بمحافظة الأقصر من بينها معابد الكرنك ومعبد موت وطريق الكباش لتفقد أعمال التطوير والترميم الجارية، وذلك على هامش تواجده بالمحافظة فى زيارة رسمية مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لتفقد بعض المشروعات الأثرية ومقبرة الملك "رمسيس الثالث" و"الملكة نفرتارى" ومعبد الأقصر .
22835507_1649149941803013_1592014099_n (1)
 
وأوضح  الدكتور  محمد عبد العزيز، مدير عام آثار مصر العليا، أن "العنانى" استهل زيارته بمركز الزوار بالكرنك والتقى بمسئولى شرطة السياحة والآثار المتواجدين بالمركز للوقوف على مدى توفر الإمكانات المطلوبة بما يتيح لهم الفرصة لأداء عملهم بالشكل اللائق، كما تفقد مقر الإسعاف بالمركز وشدد على ضرورة توافر الخدمات الطبية لزوار معابد الكرنك.
 
وأثناء الزيارة التقى "العنانى" بعدد من زوار المعبد من الجنسيات المختلفة حيث تعرف على انطباعاتهم عن المواقع الأثرية، ولبى رغبتهم بالتقاط الصور التذكارية معهم.
22834721_1649150091802998_809155690_n
 
ومن جانبه قال عبد الناصر عبد العظيم، مدير عام ترميم الكرنك أن الوزير تفقد كذلك أعمال الترميم التى جرت فى المعبد مثل التماثيل المقامة فى صالة الواجيت والسور الخاص بفناء الخبيئة أمام الصرح السابع بالكرنك، وكذلك أعمال تجهيز كافيتيريا معبد الكرنك بجوار البحيرة المقدسة والتى ستبدأ الوزارة فى تشغيلها رسمياً خلال الفترة القليلة القادمة. 
ومن منطلق حرص الوزير على التقاء العاملين بالوزارة ومعرفة ما يواجهونه من مشكلات وبحث مطالبهم بما يضمن إنجاز عملهم بالشكل اللائق، فقد زار فريق ترميم معبد خونسو بالكرنك للوقوف على مدى تقدم العمل بالمعبد.
 
واستعرض مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك والمشرف على طريق الكباش، كافة أعمال الحفائر السابقة التى تمت بالطريق والتى أسفرت عن اكتشاف أجزاء كبيرة من الطريق والمبانى الملحقة به مثل السور الحامى للضفة الشرقية لنهر النيل والممتد من أمام الصرح الأول لمعبد الكرنك حتى طريق الكباش أمام معبد خونسوو.
22851256_1649150011803006_1734610538_o
 
وأوضح الصغير أن الوزير وجه تعليماته بتحديد مسار التطوير الخاص بالزيارة للسائحين فى الطريق المتجه شرقا إلى معبد موت، والذى من المقرر أن يبدأ عند بوابة الصرح العاشر بالكرنك مرورا بطريق الكباش الخاص بالأسرة الثامنة عشر، ثم الدخول لزيارة معبد موت والبحيرة المقدسة الموجودة به، ثم زيارة طريق الكباش الخاص بالأسرة الثلاثين والمتجه مباشرة إلى معبد الأقصر، مع إبراز المبانى الملحقة بالطريق مثل مقياس النيل ومعاصر النبيذ وغيرها.
واختتم "العنانى" زيارته بتفقد أعمال الحفائر الجارية بالطريق لمعرفة آخر الإكتشفات به وآخر الدراسات عليها وتوثيقها بالشكل العلمى المطلوب بواسطة أعضاء المركز العلمى بالأقصر برئاسة ياسر محمود مدير المركز، وأعمال الإنشاءات الهندسية التى تقوم بها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والخاصة ببناء الأسوار المحيطة بطريق الكباش وغيرها.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة