الصحف العربية اليوم.. تركيا تدعو إلى إلغاء استفتاء كردستان العراق.. ومحمد بن سلمان: قطر صغيرة جدا.. وإجراءات أمريكية ضد إيران وحزب الله.. مفتى ميانمار يشيد بدعم الإمارات للروهينجا.. تونس تعتزم تسريح 16500 موظف

الخميس، 26 أكتوبر 2017 05:07 م
الصحف العربية اليوم.. تركيا تدعو إلى إلغاء استفتاء كردستان العراق.. ومحمد بن سلمان: قطر صغيرة جدا.. وإجراءات أمريكية ضد إيران وحزب الله.. مفتى ميانمار يشيد بدعم الإمارات للروهينجا.. تونس تعتزم تسريح 16500 موظف
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ألقت الصحف العربية الصادرة اليوم الضوء عل عدة قضايا فى مقدمتها  3 مشاريع قوانين أقرها مجلس النواب الأمريكي أمس تدعو إلى فرض عقوبات على برنامج إيران للصواريخ الباليستية، وتمنع أي تمويل إرهابي لـ«حزب الله» اللبنانى، وتفرض عقوبات عليه لاستخدامه المدنيين دروعاً بشرية، ويحث المشروع الرابع الاتحاد الأوروبى على إدراج «حزب الله» ضمن قائمة المنظمات الإرهابية.

 

وذكر النائب الجمهوري إيد رويس رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس أن مشاريع القوانين الأربعة تواجه بقوة تصرفات إيران وتهديداتها للولايات المتحدة وأيضاً للحلفاء في المنطقة.

الشرق الأوسط
الشرق الأوسط

ومن المقرر الآن تقديم المشاريع الأربعة إلى مجلس الشيوخ للموافقة عليها ثم إرسالها إلى الرئيس دونالد ترمب للتصديق عليها لتصبح سارية.

 

قطر صغيرة جدا

ومن جهة أخرى أبرزت صحيفة عكاظ السعودية تصريحات محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية،  بشأن قطر والتى أكد خلالها أن قطر قضية صغيرة جدا جدا ، وأضاف فى حوار لـ"رويترز" نقلته عكاظ، إن تقييم أرامكو قد يصل إلى أكثر من تريليوني دولار، وأن طرح أرامكو يسير على الطريق الصحيح، وكما هو مخطط له في عام 2018.

 

وأوضح بن سلمان أنه لم يتم اتخاذ قرار بشأن العروض المقدمة للطرح، وهو ما زاد من التكهنات بأن الاكتتاب العام يمكن أن يتأخر إلى ما بعد 2018، خاصة أن جدول الإدراج الدولي لم يعلن.

 

وتابع ولي العهد: "إننا نسير على الطريق الصحيح للطرح في عام 2018، ولكن التفاصيل لا تزال قيد المناقشة"، وأضاف: "ستثبت أرامكو نفسها على أرض الواقع في يوم الاكتتاب العام، وعندما تحدثت عن التقييم أتحدث عن تريليوني دولار، يمكن أن يكون أكثر من ذلك"، واستبعد ولي العهد السعودي تأثير أزمة قطر على الثقة الاستثمارية، قائلاً إن "قضية قطر صغيرة جداً جداً جداً".

 

الجنسية السعودية لروبوت

 

وعلى صفحات الصحف السعودية تقرأ منح السعودية الجنسية للروبوت صوفيا التى تعد أكثر الروبوتات ذكاء في العالم، وتعد المبادرة السعودية الأولى من نوعها في العالم، والتى أتت خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

عكاظ
عكاظ

 

وقد بدأت فعاليات اليوم الأول من أعمال مبادرة مستقبل الاستثمار من العاصمة السعودية "الرياض"، أمس الأربعاء تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، والتى تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

 

وتعكس أهداف هذه المبادرة استراتيجية خطة التحول الوطنى فى المملكة، بوصفها إحدى الدعائم الأساسية لتحقيق رؤية المملكة الطموحة 2030

 

ميانمار

 

واهتمت الصحف الخليجية بتصريحات الشيخ عبد السلام مينتايين، مفتي ميانمار، التى اشاد فيها بالدعم السياسي والإغاثي، الذي تقدمه دولة الإمارات العربية المتحدة لبلاده، مطالباً في تصريحات لـ«الخليج» جميع الدول العربية والإسلامية بموقف قوي سياسياً واقتصادياً لدعم ومناصرة مسلمي الروهينجا الذين أجبروا على ترك بلادهم خوفاً من القتل والتنكيل، بعد أن لقي الآلاف حتفهم على يد المتعصبين في أسوأ حرب طائفية يشهدها العالم الحديث.

الخليج
الخليج

 

وكان مفتي ميانمار التقى، أمس، بالقاهرة د. شوقي علام مفتي مصر، حيث ناشد الأخير المجتمع الدولي سرعة التحرك لإنقاذ مسلمي الروهينجا، ووقف ما يتعرضون له من إبادة وتهجير، وتوقيع العقاب الرادع بحق كل من ارتكب أعمالاً الإجرامية ضد هؤلاء المواطنين، وإجبارهم على ترك بلادهم، واصفاً ما واجهه المسلمون من قمع وقتل وتهجير ب«الأعمال الإجرامية» التي لا تمتّ إلى الإنسانية بصلة.

وأكد مفتي ميانمار أن الحكومة هناك تسعى لتهجير المسلمين من مناطقهم عن طريق نقل الأوقاف الخاصة بهم من مقابر ومساجد وغيرها، وهو ما يتصدى له بقوة.

وأكد الدكتور عبدالله شهاب المدير التنفيذي ل«أطباء الإمارات» أن مبادرة زايد العطاء حرصت منذ تأسيسها عام 2000 على استقطاب الكوادر التطوعية التخصصية وتأهيلها وتمكينها من العمل الإنساني في فريق الإمارات الطبي التطوعي وفق أفضل المعايير العالمية واستحداث الشراكات لتبني المبادرات المبتكرة التي تسهم في إيجاد حلول واقعية لمشاكل إنسانية واقتصادية، انسجاما مع الروح الإنسانية للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.

من جهتها قالت الدكتورة شمسة العور المديرة التنفيذية ل «أطباء الخير» إن الإمارات كانت ولا تزال سباقة في مجالات العمل الإنساني الطبي التخصصي من خلال فرقها الطبية التطوعية وعيادات الخير المتنقلة ومستشفياتها المتحركة التي استطاعت أن تبعث برسالتها الإنسانية لملايين البشر وتقدم العلاج المجاني لما يزيد على 7 ملايين شخص في كل عدد كبير من الدول.

وأشارت العنود العجمي المديرة التنفيذية لمركز الإمارات للتطوع إلى أن المئات من الأطباء تطوعوا ضمن برنامج الإمارات للتطوع التخصصي للمشاركة في المهام الإنسانية للفريق الإماراتي الطبي التطوعي في بنجلاديش.

 

تسريح العمالة بتونس

قال مسؤول حكومي بتونس اليوم، إن بلاده ستطلب من الولايات المتحدة ضمان قرض بقيمة 500 مليون دولار، وإنها تعتزم تسريح 16500 موظف في القطاع العام بشكل طوعي خلال عامي 2017 و2018 في إطار إصلاحات تهدف لخفض العجز يطالب بها مقرضون دوليون، حسبما ذكرت الشرق الأوسط.

ويأتي التوجه لطلب ضمان قرض من الولايات المتحدة، بينما تستعد تونس للخروج إلى السوق المالية العام المقبل مع تنامي احتياجها للتمويل الخارجي.

 

وتحتاج تونس لاقتراض نحو 7.4 مليار دينار (3 مليارات دولار) من الخارج من بينها 1.4 مليار دينار في صورة سندات تعتزم طرحها، ومنذ انتفاضة 2011 التي أنهت حكم الرئيس السابق زين العابدين بن علي في 2011 منحت الولايات المتحدة لتونس ضمانات قروض بقيمة مليار دولار.

وتواجه تونس صعوبات في الموازنة المالية للبلاد ولكنها أيضا أمام ضغوط قوية من المقرضين الدوليين لتدشين حزمة إصلاحات تأخرت كثيرا في مجال خفض الدعم وإصلاح القطاع البنكي وتحصيل الضرائب وخفض كتلة الأجور التي تعتبر من أعلى المعدلات في العالم.

وقال المسؤول لوكالة «رويترز» إن «نحو 6500 موظف من القطاع العام وافقوا على الخروج وتقدموا بالفعل بمطالب لمغادرة طوعية من الوظيفة هذا العام، بينما نعتزم أيضا تسريح عشرة آلاف العام المقبل ضمن خروج اختياري يتضمن حوافز مالية».

وأضاف المسؤول أن خفض الوظائف بشكل اختياري سيدفع كتلة الأجور إلى الهبوط لنحو 12 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2020 من نحو 14.5 في المائة حاليا.

وتأمل الحكومة بخفض العجز في 2018 إلى 4.9 في المائة مقارنة بنحو 6 في المائة في 2017 بينما تتوقع رفع النمو إلى 3 في المائة في 2018 مقارنة مع 2.3 في المائة في 2017.

 

الجزائر تغلق محطات إذاعية

وفى الجزائر قال رئيس المهندسين بمؤسسة البث والإرسال الإذاعي بالجزائر آيت علجت عبد الكريم، أن الإدارة الإسبانية تجاوبت مع الشكاوى التي رفعتها المؤسسة ضد محطات إسبانية بسبب تجاوز بثها إلى الساحل الجزائري، مضيفا أن 18 محطة تم إغلاقها لهذا السبب، حسبما ذكرت الخبر الجزائرية.

 

وأوضح آيت علجت في حوار مع الإذاعة الجزائرية، أن مؤسسة البث الإذاعي ظلت منذ 2011 تقوم بإجراءات تنسيقية مع ممثلي هيئات مماثلة ببعض الدول كتونس والمغرب وحتى فرنسا وإسبانيا بهدف ضبط مشكلة التشويش الذي يتسبب فيه بث بعض المحطات الأجنبية بالساحل الجزائري.

الخبر الجزائرية
الخبر الجزائرية

 

وأشار إلى أن مؤسسة البث الإذاعي والتلفزي أطلعت الهيئة الدولية للاتصالات التي تضبط عملية البث والترددات بالأمر، لكن طلبت منا أن يكون النزاع ثنائيا، وبما أن المشكلة الأكبر كانت مع بعض المحطات الإسبانية فقد قمنا برفع شكاوى للإدارة الإسبانية ضد المحطات التي يصلنا بثها في الجزائر، وهو ما يتسبب في حدوث تشويش كبير على بث قنواتنا الإذاعية.

 

وأضاف :" في البداية تطلب اللجوء لطرف ثالث لحصر المشكلة التقنية قبل رفع الشكوى لإسبانيا لأننا لم نكن نتوفر على الوسائل التقنية اللازمة، لكن بعد اقتنائنا لهذه الوسائل في السنتين الأخيرتين تولينا بأنفسنا جرد الذبذبات ثم رفعنا شكاوى بلغت في مجموعها نحو 160 شكوى منذ عام 2011. وقد تجاوبت الإدارة الإسبانية مع شكاوينا حيث قامت بتوقيف 18 محطة، وتم اكتشاف 17 محطة أخرى تعمل بطرق غير ملائمة رغم امتلاكها لرخصة البث".

 

تركيا

 

ومن جانبها اعتبرت تركيا أن اقتراح سلطات كردستان العراق تجميد نتائج استفتاء الاستقلال، «ليس كافيا» ودعت إلى «إلغاء» هذا الاقتراع الذي وصفته بأنه أثار غضب الرئيس التركي رجب أردوغان.

الأيام
الأيام

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو اثناء مؤتمر صحافي بانقرة «ان تراجع (كردستان العراق) يمثل خطوة مهمة لكن غير كافية. ما يجب فعله هو الغاء هذا الاستفتاء».










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة