بالصور..اللجنة الانتخابية فى كينيا تعلن إجراء الانتخابات الرئاسية فى موعدها

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 11:53 ص
بالصور..اللجنة الانتخابية فى كينيا تعلن إجراء الانتخابات الرئاسية فى موعدها وافولا تشيبوكاتي رئيس لجنة الانتخابات فى كينيا
نيروبى (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اللجنة الانتخابية فى كينيا، أنها ستمضى قدما فى اجراء الانتخابات الرئاسية غدا الخميس .

كما هو مقرر. وذكرت شبكة "ايه بى سى" الأمريكية اليوم أن هذا الإعلان يأتى وسط تصاعد التوتر خاصة بعد أن أعلنت المحكمة العليا أنها لن تستطيع سماع طلب تأجيل التصويت اليوم بسبب عدم اكتمال النصاب القانونى للقضاة.

وكان 3 كينيين بينهم ناشط فى مجال حقوق الإنسان قد تقدموا بطلب لتأجيل الانتخابات الرئاسية بدعوى عدم قيام السلطات بما يكفى لضمان حرية ونزاهة الانتخابات.

من جانبها، أعلنت الشرطة الكينية أنها لن تسمح للتحالف الوطنى المعارض بتنظيم مظاهرة احتجاجية فى حديقة الحرية بالعاصمة نيروبى بدعوى أنه لم يحصل على تصريح من الحكومة لاستخدام الحديقة.

وكان زعيم المعارضة رايلا اودينجا قد أكد لأنصاره أنه لن يشارك فى الانتخابات وحث المؤيدين على عدم التصويت قائلا إن اللجنة الانتخابية لم تنفذ إصلاحات كافية لضمان إجراء تصويت موثوق به.

من جانبه أعلن رئيس المحكمة الكينية العليا ديفيد ماراغا، اليوم الاربعاء، أن المحكمة لم تتمكن من النظر فى الطعن المقدم حول إرجاء الانتخابات الرئاسية المرتقبة الخميس بسبب عدم إكتمال النصاب إثر غياب خمسة من القضاة السبعة.

وقال القاضى ماراغا الذى أدى قراره الغاء اعادة انتخاب الرئيس اوهورو كينياتا فى أغسطس إلى تنظيم اقتراع الخميس "لقد حضر قاضيان فقط، والنصاب لم يكتمل، لا يمكن النظر فى القضية".

وأوضح أن أحد القضاة مريض والآخر لم يتمكن من المجىء من نيروبى وإثنين لم يتمكنا من الحضور إلى المحكمة ونائب رئيس المحكمة فيلومينا مويلى لم يتمكن من الحضور بعدما أصيب حارسه الشخصى وسائقه بجروح بالغة بالرصاص الثلاثاء.

وقدم الطعن ثلاثة ناشطين فى حقوق الانسان كانوا يرغبون فى إرجاء الانتخابات معتبرين أن كينيا ولجنتها الانتخابية غير جاهزتين لتنظيم هذا الاقتراع.

واللجوء إلى المحكمة العليا فى اللحظة الاخيرة كان أحد الإجراءات القضائية العديدة التى شابت الانتخابات العامة الكينية هذه السنة واحدها أدى إلى إبطال الانتخابات الرئاسية فى أغسطس .

رئيس لجنة الانتخابات فى كينيا وافولا تشيبوكاتي
رئيس لجنة الانتخابات فى كينيا وافولا تشيبوكاتي

 

وافولا تشيبوكاتى رئيس لجنة الانتخابات فى كينيا
وافولا تشيبوكاتى رئيس لجنة الانتخابات فى كينيا

 

مؤتمر لرئيس لجنة الانتخابات فى كينيا
مؤتمر لرئيس لجنة الانتخابات فى كينيا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة