"الصحة" تستعد لعقارب وثعابين السيول بـ250 ألف جرعة أمصال.. الطب الوقائى: المخزون الاستراتيجى للأمصال يكفى 6 أشهر.. إخلاء 30% من أسرة المستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ.. و"فاكسيرا": ضخ 50 ألف جرعة بـ10 منافذ

الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 07:00 ص
"الصحة" تستعد لعقارب وثعابين السيول بـ250 ألف جرعة أمصال.. الطب الوقائى: المخزون الاستراتيجى للأمصال يكفى 6 أشهر.. إخلاء 30% من أسرة المستشفيات لاستقبال حالات الطوارئ.. و"فاكسيرا": ضخ 50 ألف جرعة بـ10 منافذ "الصحة" تستعد لعقارب وثعابين السيول بـ250 ألف جرعة أمصال
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"جاهزون بأكثر من 250 ألف جرعة من أمصال العقارب والثعابين لمواجهة العقارب والثعابين والحيات التى تجرفها مياه السيول إلى المنازل بأكثر من 16 محافظة سنويًا".. بهذه التصريحات تحدث الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائى بوزارة الصحة عن خطة الوزارة لمواجهة السيول، مؤكدًا أن الأمصال متوفرة من الآن فى 5000 وحدة صحية بالجمهورية.
 

مياه السيول تجرف العقارب والثعابين

وأكد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن مياه السيول تجرف عشرات المئات من العقارب والثعابين إلى المناطق السكنية التى تتعرض للسيول، مشيرًا إلى أنه تم توزيع كميات كبيرة من الأمصال التى تصرف مجانا لمواجهة تعرض الأهالى للسعات العقارب وعضات الثعابين والحيات.
 

المخزون الاستراتيجى للأمصال يكفى 6 أشهر

وقال عمرو قنديل أنه تم عمل خريطة صحية للمستشفيات الواقعة فى نطاق محافظات السيول وتم رفع درجة الاستعداد القصوى بهذه المستشفيات لاستقبال المصابين المحتملين، لافتا إلى أنه تم تحديد عدد الأسرة والعنايات المركزة التى ستستقبل حالات الطوارئ،  مؤكدًا أن المخزون الاستراتيجى للأمصال الخاصة بالعقارب والثعابين يكفى 6 أشهر.
 

خطة للانتشار السريع فى حالات الطوارئ

وأضاف مساعد وزير الصحة للطب الوقائى، أن الخطة تتضمن توفير فرق للانتشار السريع المركزية بكل محافظة، والتأكد من جاهزيتها وتوافر أطقمها الطبية والأطقم المعاونة من فنيين وتمريض وأدوية الطوارئ وأكياس الدم.
 

إخلاء 30% من أسرة المستشفيات

فيما أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان جاهزية جميع أقسام الطوارئ بالمستشفيات لاستقبال موسم السيول، لافتًا إلى إخلاء 30% من أسرة المستشفيات بتخصصات (الجراحة العامة – العظام – الرعايات المركزة – الحروق)، بالإضافة إلى التأكد من أرصدة بنوك الدم وأن هناك رصيد كافى ولا يوجد أى نقص.
 

"فاكسيرا" تورد 100 ألف مصل لـ"الصحة"

وفى سياق متصل، قالت الدكتورة هبة والى، رئيس الشركة المصرية للأمصال (فاكسيرا) إنه وفقا لإحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن الحيات والعقارب تودى بحياة 100 ألف شخص حول العالم، كما تسبب 400 ألف عاهة مستديمة من خلال 5 مليون عضة ولسعة سنوياً، لافتة إلى أن العالم يحتاج إلى 9 مليون زجاجة مصل مضاد للسموم من الأنواع المختلفة من حيث الأهمية الطبية لكل بلد فى العالم.
 
وأضافت رئيس الشركة المصرية للأمصال أن "فاكسيرا" وردت إلى وزارة الصحة ما يقرب من 100 ألف مصل خاص بعضات الحيات والثعابين، مشيرة إلى أنه سيتم توريد كميات جديدة إلى الوزارة خلال الفترة المقبلة لضمان توفير المخزون الاستراتيجى.
 

10 منافذ لبيع الأمصال وفق تسعيرة "الصحة"

وتابعت بأنه تم ضخ أمصال العقارب والحيات فى السوق المحلى بواقع 50 ألف جرعة، مؤكدة أن هناك 10 منافذ بيع يتبعون فاكسيرا يتوفر فيهم الامصال والتطعيمات اللازمة بأسعار مناسبة وليس فيها أى مغالاة ووفق تسعيرة الوزارة، مضيفة أن الشركة تلقت طلبات الشركات العاملة فى الصحراء، وجارى توفيرها حاليا وأنه ليس هناك نقص فى أمصال العقارب والثعابين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة