مسؤول أوروبى ينفى توسل ماى ليونكر لتحريك مفاوضات "بريكست"

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 04:10 م
مسؤول أوروبى ينفى توسل ماى ليونكر لتحريك مفاوضات "بريكست" ماى ويونكر
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفى مسؤول أوروبى رفيع المستوى، اليوم الاثنين، معلومات صحفية أشارت إلى أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى "المحبطة" توسلت رئيس المفوضية الأوروبية جان كلو يونكر ليساعدها على حلحلة مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبى الاسبوع الماضى فى بروكسل.

وبحسب صحيفة "فرنكفورتر الغيماينى تسايتونغ" فان ماى طلبت من يونكر مساعدتها فى المفاوضات مشددة على الخطر السياسى الهائل الذى غامرت به فى بلادها برفضها "بريكست بشروط قاسية" وبطلبها فترة انتقالية من عامين بعد خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الاوروبى المقرر فى 29 مارس 2019.

والمقال الذى لا يذكر أية مصادر، أفاد ان ماى بدت "معذبة" و"خائفة" و"محبطة" أثناء عشاء مع يونكر الاسبوع الماضى قبيل قمة اوروبية منحها فيها القادة الأوروبيون نصرا صغيرا من خلال قبولهم بدء الاستعدادات للمرحلة المقبلة من المفاوضات مع المملكة المتحدة.

وأضافت الصحيفة الألمانية أن يونكر قال لاحقا لزملائه ان ماى بدت منهارة أمام الصراعات الداخلية فى حزبها وبدا وكانها لم تنم الليلة السابقة وظهرت "هالات" تحت عينيها، وفى تغريدة صباح الاثنين نفى رئيس مكتب يونكر ، الألمانى مارتن سيلماير الذى كان شارك فى العشاء، قطعيا ما ورد فى المقال.

وكتب "انفى أن نكون قلنا هذا. وأن يكون يونكر قال هذا.أو نسعى لعقاب بشأن بريكست" معتبرا ان المقال يشكل "محاولة لتقويض وحدة الاتحاد الأوروبى"، وسيلماير موظف سابق فى البنك المركزى الوروبى وهو شخصية نافذة فى بروكسل.

وعلق لاحقا المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس اثناء لقاء صحفى بالقول "البعض يحب توجيه اصابع الاتهام لنا لخدمة مصالحهم الخاصة وأولوياتهم السياسية ا=أو حتى لتقويض موقفنا"، وأضاف "سيكون من الجيد ان يتركوننا وشأننا. لدينا الكثير من العمل ولا وقت لنا لنضيعه فى النميمة".

وكانت سرت شبهات فى كون سيلماير هو مصدر الصحيفة الالمانية المحافظة التى تصدر من فرنكفورت، اثر نشرها مقالا مشابها اثار مشكلة دبلوماسية فى مايو 2017.

وبحسب ذلك المقال فان يونكر غادر عشاء سابقا مع ماى "عشر مرات اكثر تشاؤما" بشأن نتيجة مفاوضات بريكست. وقالت الصحيفة انه ابلغ المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انطباعه بان ماى هائمة فى "مجرة اخرى"، وكان ذلك المقال نشر قبل اسابيع قليلة من انتخابات بريطانية تعرضت فيها ماى لهزيمة وفقدت اثرها اغلبيتها.

وقد حضر عشاء الاسبوع الماضى المفاوض الأوروبى المكلف بريكست ميشال بارنييه ووزير بريكست البريطانى ديفيد ديفيس، وفى بيان مقتضب إثر العشاء تحدث يونكر وماى عن "أجواء بناءة وودية".

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة