روحانى يحذر من مخاطر الإنقسامات السياسية داخل إيران

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 01:07 م
روحانى يحذر من مخاطر الإنقسامات السياسية داخل إيران روحانى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 أشاد الرئيس الإيرانى حسن روحانى، اليوم الاثنين، بمكانة بلاده فى الشرق الأوسط محذرا فى الوقت نفسه من مخاطر الإنقسامات السياسية الداخلية، وقال روحانى فى كلمة بثها التلفزيون الرسمى "مكانة الأمة الإيرانية فى المنطقة اليوم أكبر من أى وقت مضى".

وأضاف "أين من الممكن فى العراق وسوريا ولبنان وشمال إفريقيا والخليج العربى إتخاذ قرار حاسم دون أخذ الموقف الإيرانى فى الإعتبار؟".

وألقى روحانى كلمته بينما بدأ وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون الأحد فى الخليج جولة دبلوماسية مخصصة على حد قوله لمواجهة النفوذر الإيرانى الذى تعتبره واشنطن عاملا لإنعدام الاستقرار فى المنطقة.

وطالب تيلرسون بانسحاب "كل المقاتلين الاجانب من العراق خصوصا الميليشيات الايرانية بما أن المعركة ضد داعش شارفت على نهايتها".

ولم يرد روحانى تحديدا على تصريحات تيلرسون التى قال وزير الخارجية الإيرانى محمد جواد ظريف على تويتر أنها مثال "للسياسة الخارجية الأمريكية المشينة التى تتبع البترودولار".

وحذر روحانى من جهة أخرى من الانقسامات بين المسؤولين فى إيران. وقال "يجب الا نعتقد أن التعرض لجانب من النظام السياسى سيعزز فرعا آخر، على العكس فكل نظام الحكم سينهار عندها"، وتتهم واشنطن طهران بزعزعة إستقرار الشرق الأوسط وخصوصا فى سوريا ولبنان واليمن.

وقعت إيران فى يوليو 2015 إتفاقا مع الدول الكبرى الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا لمراقبة البرنامج النووى الإيرانى أتاح رفع بعض العقوبات الإقتصادية عن إيران مقابل ضمانات حول سلمية برنامجها النووى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة