أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. تفاصيل استرداد 20 مليون متر مربع من أراضى الدولة بمحافظة الإسكندرية.. المحافظة ترصد 3497 حالة تعدٍ وتشن 616 حملة إزالة.. والمحافظ: تلقينا 3118 طلب تقنين وخطة لاستغلال الأراضى المستردة

الإثنين، 23 أكتوبر 2017 05:30 ص
بالصور.. تفاصيل استرداد 20 مليون متر مربع من أراضى الدولة بمحافظة الإسكندرية.. المحافظة ترصد 3497 حالة تعدٍ وتشن 616 حملة إزالة.. والمحافظ: تلقينا 3118 طلب تقنين وخطة لاستغلال الأراضى المستردة جانب من حملات إزالة التعديات
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت محافظة الإسكندرية، خطوات موسعة فى ملف استرداد الأراضى التى تم التعدى عليها من بعض المواطنين، وإنشاء مبانى مخالفة على أراضى الدولة، وذلك فى إطار تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى باستعادة أراضى الدولة على مستوى المحافظات. "اليوم السابع" يرصد بالأرقام تفاصيل حجم الظاهرة ومجهودات المحافظة لاستعادة تلك الأراضى وطلبات التقنين المقدمة من الأهالى، خلال تنفيذ الحملة فى الفترة من 17 مايو وإلى 30 سبتمبر 2017.

إحدى حملات إزالة البناء المخالف على الأراضى
إحدى حملات إزالة البناء المخالف على الأراضى

 

1071

حالة تعدٍ على الأراضى الزراعية

شهدت محافظة الإسكندرية انتشار ظاهرة التعدى على أراضى الدولة فى الأحياء التى تقع على أطراف المحافظة، حيث انتشرت الظاهرة فى أحياء العامرية أول والعامرية ثان ومدينة ومركز برج العرب، بالإضافة إلى انتشار التعدى على الأراضى الزراعية وأراضى الأوقاف فى الظهير الريفى لحى المنتزه.

 

وأشارت الإحصائية الأخيرة التى أجرتها محافظة الإسكندرية لإجمالى حالات التعدى على الأراضى الزراعية إلى أنها بلغت 1071 حالة تعدى على مساحة بلغت 7078 فدان، وشنت محافظة الإسكندرية فى هذا الشأن 245 حملة إزالة وتم استعادة 4620 فدان من الأراضى الزراعية. وفيما يتعلق بالمبانى المخالفة، فقد شهدت محافظة الإسكندرية 2426 حالة بناء مخالف على مساحة بلغت 23 مليون و500 متر مربع، وشنت المحافظة 380 حملة إزالة وتم استرداد 20 مليون و800 ألف متر مربع من أراضى الدولة التى تم التعدى عليها.

جانب من إزالة التعديات
جانب من إزالة التعديات

 

المحافظة تشكل لجنة لتلقى طلبات التقنين من الأهالى

فى المقابل، شكلت محافظة الإسكندرية لجنة برئاسة الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، لتلقى طلبات التقنين من الأهالى، وتضمنت مهام اللجنة وضع آليات وأسلوب التنسيق بشأن تقنين أوضاع الأراضى بنطاق المحافظة فى حدود القانون والضوابط. وحددت اللجنة موعد تلقى جميع طلبات تقنين أوضاع الأراضى وفحصها ومراجعتها والتأكد من أن هناك نشاط فعلى قائم على الأراضى المتعدى عليها، وأغلقت اللجنة باب تلقى طلبات تقنين أراضى أملاك الدولة فى 31 أغسطس 2017.

 

وضم تشكيل اللجنة أعضاء من اللجان الفرعية الممثلين من جميع الأحياء، لرفع بيان يومى بعدد الإزالات التى تم تنفيذها على أراضى أملاك الدولة، وعدد طلبات تقنين الأوضاع التى تلقاها كل حى، وعمل جولات ميدانية تفقدية للأراضى وعمل تقرير بكل قطعة أرض على أن يتضمن التقرير (اسم الفرد المتعدى على الأرض، وجهة الولاية التابعة لها الأرض، ومساحة الأرض، وإحداثيات الأرض من حيث الموقع والمكان والخريطة، وطريقة الحصول على الأرض، ووضع توصيف دقيق للإشغالات الموجودة على الأراضى بما فيها عمر الزراعات والمبانى، ونوع النشاط القائم على الأرض إذا كان زراعى أم صناعى أم سياحى أم حيوانى أم عمرانى، وتحديد تواريخ معاينة الأرض، ومستندات الأرض، وسعر الأرض المحدد من قبل لجنة مختصة، والإنذارات وقرارات الإزالة الصادرة للأرض، والموقف القانونى للأرض).

هدم أسوار مخالفة
هدم أسوار مخالفة

 

وتولت اللجنة أعمال فحص جميع هذه الطلبات وعرض بيان بالأراضى المستوفاة لشروط التقنين وفقا لنموذج "الاستدلال والاستبيان للأراضى - طلب تقنين الأراضى" الوارد من لجنة استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها، وهى اللجنة المشكلة بموجب القرار الجمهورى رقم (75) لسنة 2016 بغرض استرداد أراضى الدولة ومستحقاتها برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية وعضوية جميع جهات الدولة المعنية.

 

فيما قامت الأحياء بتنفيذ إزالات فورية على أى عقار أو تعدى على أراضى الدولة إذا لم يثبت من خلال معاينة اللجنة للأراضى الاستغلال الفعلى للأراضى على الواقع، والتنسيق مع جهات الولاية لموافاة المحافظة بكافة الخرائط المساحية الواقعة عليها الأراضى التابعة لهم وحدود الملكية لكل جهة داخل المحافظة، وذلك لعمل قاعدة بيانات بأملاك الدولة بنطاق الثغر. وشددت اللجنة على الجهات أصحاب الولاية بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للحفاظ على أراضى أملاك الدولة المستردة والتنسيق مع مديرية الأمن، لعدم معاودة التعديات مرة أخرى عليها، واتخاذ إجراءات وقائية لحماية تلك الأراضى.

جانب من حملات الإزالة
جانب من حملات الإزالة

 

لجنة تقنين الأراضى تتلقى 3118 طلب تقنين من الأهالى

خلال الفترة المذكورة التى أعلنت فيها محافظة الإسكندرية تلقى طلبات التقنين والتى أغلقت فى 30 أغسطس الماضى، تلقت اللجنة 3118 طلب تقنين، موزع ما بين طلب تقنين للأراضى الزراعية المتعدى عليها، أو للبناء المخالف على أراضى الدولة، وقد بلغت طلبات التقنين التى تلقتها اللجنة للأراضى الزراعية 1056 طلبا، فيما بلغ عدد طلبات التقنين للبناء المخالف 3234 طلبا.

 

محافظ الإسكندرية: المحافظة شنت 616 حملة إزالة

من جانبه، أكد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، أن المحافظة قد رصدت 3497 حالة تعدٍ على أراضى الدولة ما بين (التعدى بالبناء المخالف والتعدى على الأراضى الزراعية) وقد شنت محافظة الإسكندرية 616 حملة إزالة تم خلالها استعادة 20 مليونا و800 ألف متر مربع من إجمالى 23 مليون و500 ألف متر مربع تم التعدى عليه، وتقوم اللجنة بفحص 2055 حالة تقنيين على مساحة 2 مليون و800 ألف متر مربع، و826 طلب لتقنين التعدى على الأراضى الزراعية بمساحة 2458 فدانا.

إزالة تعدى على أراضى تابعة للدولة
إزالة تعدى على أراضى تابعة للدولة

 

وأكد سلطان، لـ "اليوم السابع"، أن المحافظة وضعت خطة لاستغلال أراضى الدولة التى تم استعادتها خلال حملات الإزالة التى شنتها المحافظة بناءً على توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى. وأشار محافظ الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، إلى أن المحافظة بصدد تخصيص 48 فدانا من أراضى الدولة المستردة بمنطقة "أم زغيو" بحى العجمى للإسكان الاجتماعى، وهى منطقة قريبة من المرافق وبها شبكة طرق جيدة تصلح لإنشاء مشروع إسكان اجتماعى.

 

أضاف محافظ الإسكندرية أنه جارى إعادة تخطيط تلك الأراضى التابعة للمحافظة، وبناء مرافق خدمية للمواطنين، خاصة فى المناطق المحرومة غربًا، حيث سيتم بناء مدارس ومحطات صرف ومراكز شباب، وسيتم تخصيص أجزاء من تلك الأراضى لإنشاء المرافق الخدمية.

 

استرداد إحدى أراضى الدولة
استرداد إحدى أراضى الدولة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اسيوط

اسيوط

حرام عليكم فيه ناس غلابه مشتريه هذه الارض 200 متر ودفع ثمنها من فتر وضااعه احلامه ولارض صحرويه وكان نفسه يبني منزل لاولاده تجي الدوله وتضيع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة