وكيل إسكان الشرقية لـ"اليوم السابع": لدينا 144 ألف مخالفة بناء منذ 2011 و16 برجا مائلا.. ويحذر: "متحطش شقى عمرك فى شقة من غير ماتتأكد من تراخيصها".. إنشاء وحدات سكنية جديدة بالعاشر.. والشرقية بلا عشوائيات 2018

الأحد، 22 أكتوبر 2017 03:00 ص
وكيل إسكان الشرقية لـ"اليوم السابع": لدينا 144 ألف مخالفة بناء منذ 2011 و16 برجا مائلا.. ويحذر: "متحطش شقى عمرك فى شقة من غير ماتتأكد من تراخيصها".. إنشاء وحدات سكنية جديدة بالعاشر.. والشرقية بلا عشوائيات 2018 محررة اليوم السابع مع وكيل وزارة الاسكان بالشرقية
الشرقية – إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عانت محافظة الشرقية من العديد من المشكلات بسبب أزمة السكن، والتى خلفت مناطق عشوائية ومتاجرة بأحلام الشباب من أصحاب النفوذ ببناء أبراج مخالفة وبيعها للشباب وتركهم لمواجهة مصير مجهول، من جهتها كثفت الدولة جهودها خلال السنوات الأربعة الماضية، لمحاولة حل أزمة السكن فى بالمحافظة، فحظيت مدينة العاشر التابعة بنصيب الأسد من مشروعات الإسكان الاجتماعى، بحوالى 41 ألف شقة، كما تقرر إنشاء مدينة الزقازيق الجديدة لمواجهة الأزمة.

 

والتقى "اليوم السابع" بالمهندس حامد على وكيل وزارة الإسكان بالشرقية، للوقوف على أهم المشروعات السكنية والخدمية التى تتولاها المديرية للقضاء على أزمة السكن.

المهندس-حامد-علي-وكيل-وزارة-الاسكان-بالشرقية
المهندس-حامد-علي-وكيل-وزارة-الاسكان-بالشرقية
 

ماذا عن مشروعات الإسكان الاجتماعى بالشرقية؟

شهدت محافظة الشرقية على مدار السنوات الثلاثة الماضية، إنشاء عدد كبير من المشروعات السكانية والتى نفذت على ثلاث مراحل المقرر أن تنهى فى 2018، فالمرحلة الأولى تم تنفيذ فيها 988 وحدة سكنية، وبدأت فى نهاية 2013 وانتهت فى يونيو 2015 بمراكز " القرين، الصالحية القديمة، ابوكبير، ههيا، فاقوس، صان الحجر، الحسينية "، والمرحلة الثانية بدأت فى عام 2014، وتم تنفيذ 738 وحدة سكانية، بالقرين، الحسينية، أولاد صقر، كفر صقر، مشتول السوق، بلبيس، بتكلفة إجمالة للاثنين 213 مليون جنيه، والمرحلة الثالثة، بدأت فى منتصف 2017، بغرض تنفيذ 1446 وحدة سكانية فى العصلوجى بالزقازيق وفاقوس، بتكلفة 336 مليون على أن يتم الانتهاء منها نهاية 2018.

 

كم عدد الوحدات التى تم إنشاؤها فى مدينة العاشر من رمضان؟

حظيت مدينة العاشر من رمضان، بنصيب الاسد من برنامج الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الإسكان الاجتماعى، خلال السنوات الثلاثة الماضية حيث تم بناء 23 ألف شقة بتكلفة 4 مليارات وجار إنشاء 18 ألف أخرى، ذات النموذج 90 مترا تتضمن "ثلاث غرف وصالة".

محررة-اليوم-السابع-مع-وكيل-وزارة-الاسكان-بالشرقية(1)
محررة-اليوم-السابع-مع-وكيل-وزارة-الاسكان-بالشرقية(1)
 

الشرقية وبالأخص الزقازيق تعانى أزمة السكن وارتفاع الإيجارات؟

مدينة الزقازيق مدينة ضيقة جدا فيها، هى من أكثر مدن الجمهورية ارتفاعا فى أسعار الارضى والوحدات السكانية والإيجارات، فاقل إيجار شقة ألف جينة وأسعار التمليك قارب المليون، هذه حاجة فوق إمكانيات أى شاب والمواطن عموما فأزمة السكن خلفت انفجارا سكانيا وأزمات المرور والخدمات نتيجة الكثافة السكانية العالية، أصبحت مشاكل الجميع يعانى منها بمختلف مستوياتهم.

 

-          ماذا تنصح الشباب المقبل على الزواج لموجهة أزمة السكن؟

أنا بقول لأهالى الشرقية والشباب بالأخص، "بص لبكرة انتفع بحقك كابن للمحافظة واحصل على وحدة سكانية فى العاشر من رمضان، بموجب شرط الأولوية للإسكان الاجتماعى"، فهى مدينة جديدة تشهد نهضة حضارية وعقارية ومنظمة بدون مشكلات وتعقيدات التى أصبحنا نعانيها فى الزقازيق، بالإضافة أن مشروعى خط سكة حديد "بلبيس – العاشر" ومترو المدن الجديدة المقرر الانتهاء منهم خلال عامين سوف يغير من المدينة بشكل كامل والذى سيسهل عمليات التنقل من وإلى المدينة.

وكيل-وزارة-الاسكان-بالشرقية-
وكيل-وزارة-الاسكان-بالشرقية-

وماذا عن مدينة الزقازيق الجديدة؟

الزقازيق الجديدة هى بارقة أمل وستكون من أهم المشروعات القومية خلال السنوات المقبلة، فهى ستحل كل أزمات المدينة من سكان ومرور وخدمات، فمن المخطط أن يتم إنشاء طريق جديد يربط الزقازيق القديمة بالجديدة، فهى ستكون متنفساً لأبناء المدينة مع بحث إمكانية نقل المصالح الحكومية إليها لتخفيف الازدحام المرورى داخل العاصمة ولتحقيق السيولة المرورية اللأزمة لعبور المواطنين وحركة السيارات.

 

مساكن الايواء بمدينة الزقازيق عان سكانها الكثير تحولت لبؤر للإهمال ومكان غير آدمى؟

بالفعل مساكن الإيواء على المدار العقود الماضية عانت من الإهمال وأصبحت سكن غير آدمى يهدد أرواح القاطنين فيها، فضلا عن ارتفاع نسب الرطوبة والذى زاد من تعرض العديد منهم من الأمراض. فهى كانت غير لائقة أو امنه على سكانها، بالفعل قبل أشهر قمنا بإخلاء عمارات إيواء الاشارة الكائنة أمام قسم شرطة ثان، وتم تسكين السكان فى وحدات سكانية نظيفة بعمارات بردين يدخلها شمس وهواء، وتم استغلال تلك المساحات فى مشروعات سكانية، اما مساكن الزراعة فهى صدر لها قرارات إزالة من قبل 2010، إلا أن الظروف التى مرت بها حالت دون تنفيذ القرار، حتى بداية العام الجارى، تم إخلاؤها بالفعل وتخصص تلك المساحة والمساحة المجاورة لها، للإنشاء مستشفى عسكرى لخدمة المدنين والعسكريين وكذلك مدرستين للمتفوقين وأخرى يابانية.

 

العشوائيات وانتشارها مشكلة تورق المسئولين والسكان فى نفس الوقت؟

بالتأكيد المساكن العشوائية غير آمنة هى مشكلة كبيرة، والحكومة "تضعها نصب أعينها" ويولى صندوق تطوير العشوائيات لمحافظة الشرقية اهتمام كبير، وفلدينا عدد من المناطق العشوائية وأخرى دريسة تابعة لسكة الحديد منها "اثنين بالزقازيق، أبوحماد، فاقوس، الزوبيعية أبوكبير، كفر صقر"، تم وضع خطة لإخلاء تلك المناطق، وتعويض أصحابها، على أن يحل عام 2018 بدون عشوائيات، فالأسبوع الماضى تم إخلاء دريسة كفر صقر وتعويض سكانها 100 ألف جنيه لكل أسرة، وجار استكمال الخطة.

 

كم عدد الوحدات السكانية فى الزقازيق التابعة للإسكان؟

لدينا فى الزقازيق وحدها ما يقرب من 15 ألف وحدة سكنية، منها عمارات منشأة منذ الستينات، وما بعدها، أن هذه العمارات هى ثروة عقارية يجب الحفاظ عليها من سكانها أولا والتعاون مع الجهات المختصة للحفاظ على عمر وشكل الوحدة السكانية.

 

ما هو دور اتحاد الشاغلين ولماذا غير مفعل؟

اعقار أهلى أو حكومى به أكثر من 5 وحدات سكانية، يجب أن يكون له اتحاد شاغلين مكون من سكانه، يكون مسئوليتهم الحفاظ على العقار وصيانته. وتفعيل دور تلك الاتحادات وتشديد الرقابة عليها هو الحل للحفاظ على الثروة العقارية التى تبنها الدولة من أجل توفير مسكن لائق للمواطن، فهذه العقارات يجب أن يكون سكانها حريصين عليها ويبذلون كل ما فى جهدهم للحفاظ عليها من أجل مصلحتهم أولا.

وكيل-وزارة-الاسكان-بالشرقية-خلال-حوارة-مع-اليوم-السابع
وكيل-وزارة-الاسكان-بالشرقية-خلال-حوارة-مع-اليوم-السابع

عقب ثورة يناير انتشرت مخالفات البناء بشكل كبير؟ فكم عددها وكم عدد ما تم أزلته؟

أجرت المديرية حصر لعدد المخالفات التى تم تحريرها منذ 25 يناير 2011 إلى أكتوبر 2017 وصل إلى 144 ألف مخالفة منتوعة، فلدينا 96 ألف حالة بناء بدون تراخيص و2735 حالة مخالف لشروط التراخيص، 44 ألف حالة بناء خارج الحيز العمرانى، تمت إزالة 6 آلاف حالة منها ولدينا 138 ألف حالة مخالفة منها ما هو قيد التصالح وأخرى قيد الإزالة.

 

ماذا عن العقارات الآيلة للسقوط؟

المحافظ اللواء خالد سعيد قرر إعادة تشكيل لجنة المنشآت الآيلة للسقوط، تضم أفضل العناصر المشاركة فيها والتى تتمتع بالكفاءة والنزاهة والحيادية، حفاظاً على المصلحة العامة ومراعاة لأهمية القرارات الصادرة عنها، مؤكدا أنه سيتم قرارات حاسمة مع جميع المخالفين وإحالتهم للنيابة العامة، أن اللجنة تهدف لدراسة وضع تلك المبانى والإخلاء الفورى لأى عقار ثبت أنه يمثل خطورة على سكانه.

 

وتم رصد 16 برجا سكنيا به ميل فى مناطق "القومية، الغشام، الزهور" وآخر فى ههيا، أن لجان المعانية التى شكلت بمعرفة كلية الهندسية تحت إشراف المحافظ، أكدت أن 16 برجا لا تمثل خطرا على السكان، وتقرر تشكيل لجنة متابعة دورية لتلك العقارات للاتخاذ ما يلزم حيال حدوث أى ظرف طارئ سيؤثر على سلامة تلك العقارات، مضيفا أن فى كل مجلس مدينة به لجنة تخص العقارات الآيلة للسقوط وتراخيص الإزالة، خاصة أن نسبة كبيرة يتقدم أصحابها بطلب تراخيص إزالتها بغرض إنشاء جديد، وأن أى عقار يثبت خطورة على سكانه يتم إبلاغ غرفة عمليات المحافظة، للاتخاذ ما يلزم وإخلائه فورا حفاظا على الأرواح.

 

هل مناطق الغشام وغيرها تنذر بتحول الشرقية إلى مدينة للأنقاض كالإسكندرية؟

تعد مناطق الغشام وغيرها والجانب الغربى من حى الزهور بناحية قضبان السكك الحديدية وامتداد حى القومية من موقف المنصورة، هى مثال لظاهرة انتشرت فى معظم محافظات الجمهورية، التى أقيمت معظمها بدون تراخيص، وبطرق غير شرعية على أراض زراعية، لذلك بقول لأى شاب: "متحتطش تحويشة عمرك فى شقة من غير ما تتأكد من أن العقار مرخص وتسال فى الوحدة المحلية والإسكان".

 

متى تنهى المحافظة من مشكلة تعثر مشروع 2008؟

اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية، بذل جهود مكثفة لحل هذه المشكلة خلال الفترة الماضية، ونجحنا فى تخصيص أرض فى العصلوجى وأخرى بحلقة السمك، لتوفير وحدات سكانية لهؤلاء الشباب، بالفعل وبرغم ما واجهته المحافظة من تعقيدات، إلا أن المحافظ نجح فى تسليم الأرضى للمقاولين والذين يعملون حاليا فيها، على أن يتم تسليم المشروع بنهاية 2018.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة