بالصور.."الكلاب مش للحراسة بس.. قبل ماتربى كلب لازم تعرف 5 نصائح".. صاحب محل أكل كلاب: 60% من منازل أسيوط لديهم كلاب.. أكثر الزبائن من أساتذة الجامعة.. والاهتمام بالتغذية السليمة والرعاية الطبية أهم أسس التربية

الأحد، 22 أكتوبر 2017 04:30 ص
بالصور.."الكلاب مش للحراسة بس.. قبل ماتربى كلب لازم تعرف 5 نصائح".. صاحب محل أكل كلاب: 60% من منازل أسيوط لديهم كلاب.. أكثر الزبائن من أساتذة الجامعة.. والاهتمام بالتغذية السليمة والرعاية الطبية أهم أسس التربية أحمد على صاحب محل الكلاب فى أسيوط
أسيوط – ضحا صالح - تصوير أحمد سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الكلاب مش للحراسة بس"، فكما اعتاد الجميع على أن الكلاب لا تستخدم إلا فى الحراسة وخاصة فى محافظة مثل محافظة أسيوط التى تمثل قلب الصعيد، كانت لفترة قريبة تعتبر تربية الكلاب فيها بالمنازل من الرفاهيات، وأمر غير معتد به سوى فى الفلل الكبيرة والمنازل الفارهة المعرضة للسرقة والتى تحتاج إلى كلب حراسة كبير، أو فى منازل الريف والتى تعتبر الكلب واحدا من أفراد الأسرة، ولا يزيد الكلب عن كونه كلبا بلديا.

 

إلا أن الأمر اختلف كليا بعد أن تخطينا عام 2000 وباتت تربية الكلاب كتربية الأبناء بالمنزل، وأصبح القائمون على هذه الفكرة لايفرقون إطلاقا بين تربية الكلب وبين تربية الأبناء والاهتمام به، ولكن إذا خطر على بالك الأمر وحاولت القيام بمثل تلك المغامرة فعليك أولا معرفة ما وراء تلك الهواية والالتزامات الواجبة عليك قبل الشروع فى اقتناء كلب بالمنزل، فالأمر لا ينتهى عند حد اللعب مع الكلب بقدر ما يتطلب توفير ميزانية خاصة، ونظام غذائى وتطعيمات، ورعاية صحية حتى يتسنى لك عدم القلق من اقتناء حيوان أليف بين أفراد أسرتك. 

 

يقول أحمد على صاحب محل لكل ما يخص الكلاب، من بيع الكلاب نفسها ثم الأطعمة الخاصة بها والإكسسوارات، إن لديه خبرة 10 سنوات فى مجال بيع الكلاب وشرائها وتوفير جميع احتياجاتها. وأضاف أحمد أن محافظة أسيوط على الرغم من أنها إحدى محافظات الصعيد إلا أن هناك أكثر من 60% من منازل أسيوط بجميع طبقاتهم الاجتماعية المختلفة يربون كلابا داخل منازلهم أو بالحدائق أو أعلى أسطح المنازل، وأشار أحمد إلى أن أغلب زبائن المحل والمترددين بصفة دائمة على المحل لاقتناء الكلاب وتربيتها وشراء أطعمتها المختلفة من أساتذة الجامعة، مع وجود فئات أخرى كالأطباء والمهندسين، وأوضح أحمد على أن أعمار المترددين على المحل تتراوح ما بين 15 لـ 45 سنة.

 

وعن أنواع الأكل قال أحمد إن جميع أكل الكلاب هو عبارة عن "دراى فوود" أو أكل مجفف يحتوى على ماغنسيوم وحديد وبروتين، وهناك نوعين من الأكل المصرى وهو نوع من الطعام المجفف يصل سعر الشيكارة منه 350 جنيها، وتزن الشيكارة 20 كيلو، ويمكن أن تباع بالكيلو ولكن هناك زبائن تفضل شراءها شهريا بشكل كامل، وتحتوى على جميع المعادن والفيتامينات الموجودة مثل الحديد والماغنيسيوم، والكاليسيوم، والأوميجا ثرى، وعلى الرغم من أن الطعام المصرى سعره متوسط نسبيا ونوعه جيد إلى حد ما إلا أن قابلية الكلاب عليه ضعيفة. 

 

وأضاف أحمد والطعام الثانى هو الطعام المستورد وأفضله الإيطالى ويصل سعر الكيلو منه إلى 30 جنيها والألمانى يصل سعر الكيلو منه إلى 40 جنيها، وأوضح أحمد أيضا أنه يختلف عمر الكلب فى تناول الأطعمة كالأطفال تماما فينقسم الطعام طبقا لعمر الكلب إلى 3 مراحل منها مرحلة البوبى وهو العمر الأقل من 3 شهور، وهو عبارة عن دراى فود سعر الكيلو منه 50 جنيها وهو ألمانى فقط، ثم العمر الذى يليه ويتناول فيه الكلب طعام الجونيور حتى سن الـ 8 شهور، وتأتى المرحلة الأخيرة وهى ما بعد استكمال العام يتناول فيها الكلب جميع أطعمة الدراى فوود، مشيرا إلى أنه كلما زاد سن الكلب كلما قل سعر الكيلو من الطعام الخاص به. 

 

وعن أنواع التطعيمات قال أحمد، إن الدولة عموما لا تقدم تطعيمات لمربى الكلاب والتطعيمات كلها تكون عن طريق العيادات البيطرية الخاصة، وتبدأ بـ 200 جنيه أول جرعة، و200 جنيه ثانى جرعة، و200 جنيه متوسط ثانى جرعة، ثم بعد ذلك يتم التطعيم بـ 200 جنيه كل عام؛ وأشار أحمد إلى أن هناك أنواع كثيرة من الإكسسوارات متاحة للكلاب منها الكثافات، والأضواء، والسلاسل، بالإضافة إلى عدد من الألعاب كالكور، والأطواق والعضاضات، ولبس التدريب، وكور المطاط. 

 

مضيفا أن تربية الكلاب ليست بالأمر السهل، وعلى المهتمين بالأمر أو المقبلين عليه الالتزام بـ5 قواعد أساسية، أولها توفير المكان الذى سيعيش به الكلب، وثانيا مراعاة الصحة العامة والرعاية الطبية، وثالثا التغذية السليمة للكلب، رابعا توفير ميزانية خاصة للكلب فمتوسط أكل الكلب فى اليوم الواحد يتراوح ما بين 12.5 إلى 15 جنيها، خامسا الاهتمام بالتطعيمات حفاظا على صحة الكلب وصحة أفراد الأسرة.

 

وقدم أحمد نصائحه لمربى الكلاب بأن عليهم العامل مع الكلب كأنه فرد من أفراد الأسرة وتجنب الأكل الخطأ الذى يعود بالسلب على الصحة العامة للأسرة، لأن الأكل النيئ وأكل المنزل يسبب أمراضا كثيرة لأفراد الأسرة وخاصة الأطفال.

 

احد الاشخاص داخل محل اطعمة كلاب
احد الاشخاص داخل محل اطعمة كلاب

 

اكسسوارات الكلاب
اكسسوارات الكلاب

 

 سلاسل خاصة بالكلاب
سلاسل خاصة بالكلاب

 

اطعمة الكلاب
اطعمة الكلاب

 

 محل الكلاب من الخارج
محل الكلاب من الداخل

 

 انواع مختلفة من الأطعمة
كلب داخل المحل
 
اطعمة مصرى ومستوردة
أحمد على خبرة ١٠ سنوات فى تربية الكلاب
 
 كلب داخل المحل
إعمار مختلفة تشترى اطعمة للكلاب
 
المحل بداخله اطعمة وإكسسوارات
المحل بداخله اطعمة

 

أحمد على خبرة ١٠ سنوات فى تربية الكلاب

انواع مختلفة من الأحزمة 

 إعمار مختلفة اشترى اطعمة للكلاب
اطعمة كلاب مستوردة
 
 اطعمة كلاب مستوردة
أحمد صاحب المحل
 انواع مختلفة من الأحزمة
أحد الزبائن









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Brahim

شيء جميل لكن الأسعار غالية بعض الشيء

بالتجربة والواقع الدول التي تحترم وتعامل الحيوان برحمة وحضارة تحد انها دولة متقدمة وعادلة ومتحضرة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة