مقالات الصحف.. سليمان جودة يقدم اقتراحات إلى الرئيس لحل أزمات المرور وشبكات الطرق.. فاروق جويدة ينتقد لغة الحوار وسلوكيات المذيعين بالفضائيات..عماد الدين حسين يقدم التحية للقوات البحرية المصرية فى عيدها الخمسين

السبت، 21 أكتوبر 2017 10:19 ص
مقالات الصحف.. سليمان جودة يقدم اقتراحات إلى الرئيس لحل أزمات المرور وشبكات الطرق.. فاروق جويدة ينتقد لغة الحوار وسلوكيات المذيعين بالفضائيات..عماد الدين حسين يقدم التحية للقوات البحرية المصرية فى عيدها الخمسين كتاب مقالات الصحف
إعداد ــ أحمد عبدالراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم السبت، حول العديد من القضايا والملفات.

الأهرام


فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: جرائم على الشاشات
 

انتقد الكاتب حالة الفضائيات المصرية التى سادتها حالة الانفلات والكوارث فى لغة الحوار وسلوكيات المذيعين والمذيعات أمام غياب الثقافة والسطحية وتشويه صورة الضيوف وعدم إضافة جديدة لعقل المواطن والإسراف بتفجير قضايا ساذجة وأفكار بعيدة عن الجدية، فهناك ضوابط صارمة تحكم الفضائيات فى المظهر واللغة والأسلوب ودرجة احترام الضيف والمشاهد حتى وصل بهم الأمر الظهور كعاريات أمام الضيف والمبالغة فى استخدام أدوات التجميل وتدنى لغة الحوار التى يصاحبها ألفاظ وخفة ظل ثقيلة وادعاء الثقافة مع الجهل الشديد، وبالتالى لا ينبغى أن يتم اختيار المذيعات بالصدفة أوالجمال أو الوساطة لأن نتيجته حوارات ساذجة ولغة هابطة وأداء مؤسف، فالشاشات الآن تحاصر الأطفال وتستنزف وقت الكبار وتشكل عقول أبناءنا وتغرس فيها الورود .

 

وحيد عبد المجيد
 

د . وحيد عبد المجيد يكتب : رد اعتبار
 

أشاد الكاتب باختيار الكاتب المبدع الراحل عبد الرحمن الشرقاوي شخصية العام للدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وهى بمنزلة رد اعتبار مستحق لكونه لم يأخذ حقه من الاحتفاء والتكريم والتعريف بأعماله وإبداعاته وتعدد مواهبه التى تنوعت ما بين كتابة الشعر والمسرحية والمقالة السياسية والاجتماعية والرواية، فضلا عن أن تكريمه فرصة لعشاقه ومتابعى نشاطاته لمعرفة تاريخه الحافل، أعظمها قيامه بتأليف رواية الراحل حسن فؤاد التى نسج منه سيناريو فيلم "الأرض" أحد روائع السينما العربية، الذى عالج فيه قضية الصراع الطبقي في الريف، وأن الظلم الذي تعرض له الفلاحون لم يكن محصوراً في مصر بل  كان أقل مما حدث في بلدان كثيرة رزح فيها الفلاحون تحت نير الإقطاع الحقيقي .

 

الوفد

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: حصص الألعاب.. والهوايات أيضاً!
 

طالب الكاتب، بضرورة الاهتمام باستمرار حصص الألعاب الرياضية والهوايات داخل المدارس المصرية، لأنها تساعد على التنمية البدنية السليمة للطلاب، بجانب فوائدها فى تنمية القدرة الاستيعابية للمواد الدراسية، مضيفاً: " وياسادة يا كرام: أعيدوا الاهتمام بحصص الألعاب. وحصص الهوايات حتى الفلاحة والأشغال وليس فقط الموسيقى والرسم.. ونثق تماماً فى أن ذلك سوف يؤدى، وسريعاً، الى تهذيب سلوك طلبتنا والحد من التحرش، الذى لم نكن نسمع به..  من قبل".

 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: اشهد يا زمن..حاجة.. تفرح
 

تحدث الكاتب، عن التحديث والتطوير المستمرين للقوات المسلحة، ومنذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى سُدة الحكم، وحرصه على تطوير وتحديث جميع أسلحة الجيش، بما يليق ومكانة مصر ودورها الإقليمى والعربى والعالمى، ومنها سلاح البحرية المصرية، مضيفاً: "بصراحة ما يحدث الآن من تطوير وتحديث للقوات المسلحة المصرية، حاجة مفرحة نفخر بها، خاصة أنها تؤمن خيرات بلدنا التى ستنقلها إلى مرحلة جديدة تعود بالنفع والخير على المواطن المصرى".

 

الأخبار
 

ياسر رزق يكتب: 10 ساعات فى عرض "المتوسط" مع "لآلئ البحرية"

 

روى الكاتب، تفاصيل 10 ساعات قضاها فى عرض البحر المتوسط، أمس الأول، خلال متابعته احتفال القوات البحرية المصرية بعيدها الخمسين التى شهدها الرئيس عبد الفتاح السيسى، ومناورة "ذات الصوارى"، موضحا أن عيد قواتنا البحرية هذا العام، كان جملة من الأعياد، وهى "العيد الأول: هو مرور خمسين عاما على عملية إغراق المدمرة الإسرائيلية (إيلات)، والعيد الثانى: هو رفع العلم المصرى على قاعدة الإسكندرية، أقدم وأكبر قواعدنا البحرية بعد التطوير الشامل الذى جرى عليها، وأنضمام قطع بحرية جديدة إلى سلاح البحر المصرى".

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: "إفيهات" بايخة.. وبضاعة فاسدة

 

يؤكد الكاتب، أننا نحتاج للكثير من الجهد من أجل الخروج من "زمن الإفيهات" الذى نواكبه منذ سنوات، موضحاً أنه فى غياب الإبداع الحقيقى يلجأ صناع الأغنية إلى الطريق السهل لتحقيق الانتشار، وبدلا من الكلمة التى تهز المشاعر، واللحن الذى يتسلل إلى القلوب ويصبح الهم الأول هو البحث عن الإفيهات، ويصبح عليك أن تسمع "اركب الحنطور وأتحنطر" باعتبارها هى قمة الإبداع.

المصرى اليوم


حمدى رزق
حمدى رزق


حمدى رزق يكتب: قميص النوم
 

أشار الكاتب، إلى الواقعة التى شهدتها قرية "مونسة" مركز أشمون محافظة المنوفية، حيث قام الأهالى بتجريد ذئب بشرى من ثيابه كاملة، وتجريسه بإلباسه "قميص نوم" والمرور على الحوارى وتلقينه "علقة ساخنة" ليكون عبرة لغيره، موضحاً أن هذه الواقعة رغم تواجدها فى الشارع المصرى منذ فترة طويلة، إلا أن سبب انتشارها وشيوعها بهذا الشكل هو مشهد من مسلسل "الأسطورة".

 

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: أضعهما أمام الرئيس
 

تقدم الكاتب، باقتراحات إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وردت إليه فى رسالة بخصوص حل أزمات المرور وشبكات الطرق، وهى "الأول: تخصيص ميزانية شبكة الطرق الجديدة فى العام القادم من أجل صيانة شبكة الطرق القديمة بالكامل، والثانى: إنجاز المهمة نفسها بقرض بنكى تسدده الحكومة على خمس سنوات من بند الصيانة فى الميزانية العامة".

نيوتن: العدالة عند نجيب محفوظ

 

أشار الكاتب، إلى الكلمة التى ألقاها الكاتب محمد سلماوى أمام ملك السويد عام 1988، خلال تلقى جائزة نوبل نيابة عن الروائى الراحل نجيب محفوظ، وكان نصها "العدالة واحترام القانون هما أبقى الأثار التى يمكن ان تتركها البشرية .. العدالة ابقى كثيرا من التلفيق والظلم.. التاريخ خلد كل من دافع عنها .. من تجاهلها كان مصيره دائما أن يكون مدانا من التاريخ".

 

الوطن
 

عماد الدين أديب
 

عماد الدين اديب يكتب: "كمبريدج الخاصة" فى مواجهة "السويس العسكرية"
 

تحدث الكاتب عن الفارق بين المدارس الخاصة والمدراس الحكومية فى مستوى التعليم والثقافة لدى الطلاب، مشيراً إلى نتيجة المسابقة العلمية والثقافية التى اقيمت بين مدرسة خاصة هى "كمبريدج مصر" ومدرسة حكومية هى مدرسة السويس العسكرية، خلال برنامج "العباقرة" الذى تعرضه قناة "القاهرة والناس"، والتى انتهت بفوز المدرسة الخاصة وتحقيق 160 نقطة، مقابل 70 للمدرسة الحكومية.

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: اليونيسكو المصرى
 

يؤكد الكاتب على ضرورة الاستفادة من الخسارة فى معركة اليونسكو، بعد العلاقات التى رسختها مشيرة خطاب وجسور الدعم الخارجى والداخلى، متابعاً : "المعركة لم تنته فى رأيى بل بدأت، وإذا كنا قد خسرنا معركة اليونيسكو الفرنسى فلنكسب معركة اليونيسكو المصرى، اليونيسكو شعار ودلالة ومعنى، اليونيسكو حفاظ على ثقافة التنوع وهذا ما اكتشفنا من خلال المعركة أننا افتقدناه وخسرناه، خسرنا قبول الآخر المختلف الذى لا يحمل سلاحاً لفرض فكرته المختلفة".

الشروق
 

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: لماذا تتسلح القوات البحرية؟
 

قدم الكاتب، التحية للقوات البحرية المصرية بمناسبة الاحتفال بعيدها الخمسين، موضحاً أن تقوية القوات البحرية فى غاية الأهمية، لأن مهمتها الأساسية الآن، هى حماية حقول الغاز المكتشفة فى البحر المتوسط بكميات كبيرة خصوصًا حقل ظهر، مشيراً إلى المعلومة التى توصل إليها، بأن تطوير القوات البحرية يتم بعيدًا عن ميزانية الدولة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة