"طفلين.. وبس".. استراتيجية جديدة للحد من الزيادة السكانية.. وزير الصحة يستعرض تفاصيل الحملة القومية أمام البرلمان الأربعاء.. ونواب يطالبون بتكاتف الجميع لإنجاحها.. ومطالب برلمانية بتحمل الدول نفقات موانع الحمل

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 03:34 م
"طفلين.. وبس".. استراتيجية جديدة للحد من الزيادة السكانية.. وزير الصحة يستعرض تفاصيل الحملة القومية أمام البرلمان الأربعاء.. ونواب يطالبون بتكاتف الجميع لإنجاحها.. ومطالب برلمانية بتحمل الدول نفقات موانع الحمل استراتيجية جديدة للحد من الزيادة السكانية
كتبت: سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى محاولة منها لمواجهة الزيادة السكانية أعدت وزارة الصحة والسكان تقريراً حول الخطوط العريضة للحملة القومية لضبط معدلات النمو السكانى، تحت عنوان "تنمية مصر.. طفلين وبس"، التى تم البدء فى تنفيذها وفق أولوية تستهدف فى المقام الأول المحافظات الأكثر احتياجا، التى بها أعلى معدلات نمو سكانى، وبها مؤشرات سكانية غير منضبطة.

 

وتستهدف الحملة التوعية بالقضية السكانية من مختلف جوانبها بما فى ذلك رفع الوعى المجتمعى لدى المواطنين بأهمية زيادة معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة، وتوفير عدد من المرشدات الصحيات للتعاون مع الرائدات الريفيات فى هذا الصدد، هذا فضلاً عن التوسع فى برامج التدريب الحرفى للسيدات الراغبات فى بدء المشروعات الصغيرة، بما يساهم فى تمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً ومناهضة الزواج المبكر، وتحديث الخطاب الدينى ودور الدعاة والوعاظ فى هذا الأمر لتصحيح المفاهيم الخاطئة نحو القضايا السكانية.

 

ومن المقرر استعراض تفاصيل الاستراتيجية أمام البرلمان الأربعاء القادم، وأكد عدد من أعضاء مجلس النواب على ضرورة تكاتف جميع الجهات المعنية لإنجاح هذه الاستراتيجية وتحقيق المرجو منها.

 

أيمن أبو العلا: عرض استراتيجية "طفلين وبس" على البرلمان الأربعاء

وفى هذا السياق أكد النائب أيمن أبوالعلا، وكيل لجنة الصحة والسكان فى مجلس النواب، أن اللجنة ستعقد اجتماعا يوم الأربعاء القادم، بمشاركة وزير الصحة، لمناقشة الاستراتيجية المطروحة من جانب الوزارة للحد من الزيادة السكانية، مشيرا إلى أن اللجنة ستقدم للوزير رؤيتها الخاصة وستقدم مقترحاتها أيضا.

 

وقال "أبوالعلا" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، أن البرلمان يدرس أيضا وضع تشريع جديد يتضمن جوانب تحفيزية لمن يلتزم بالاستراتيجى المطروحة ويكتفى بإنجاب طفلين فقط، مؤكدا أن التفكير فى فرض أى نوع من أنواع العقوبات على غير الملتزمين يمثل تعدى صارخ على مواد الدستور.

أيمن ابو العلا

النائب أيمن أبو العلا

وأضاف وكيل لجنة الصحة أن نجاح الاستراتيجية مرتبط بمشاركة كافة الجهات المعنية ومنها الإعلام لنشر الوعى لدى المواطنين والمؤسسة الدينية من خلال تجديد الخطاب الدينى، والبرلمان بإصدار تشريعات محفزة، مؤكدا أن الزيادة السكانية تلتهم النمو الاقتصادى وبالتالى أصبحت معركة شرسة لابد من مواجهتها والحد منها.

 

ولفت إلى ضرورة أن يتضمن مشروع المشروعات الصغيرة تحفيزا للمرأة المعيلة خاصة، لفتح أفاق جديدة للرزق فى الكثير من الأسر المصرية، مشددا على ضرورة مواجهة الأمية حتى تنجح حملات التوعية.

 

عبد الهادى القصبى يدعو البرلمان لإصدار تشريع لتحفيز المواطنين على الحد من الإنجاب

فيما أكد رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوى الإعاقة بمجلس النواب، النائب عبد الهادى القصبى أن الزيادة السكانية من أخطر التحديات التى تواجه المجتمع، وتؤثر بشكل فعال فى حياه كل مواطن، مؤكدًا على أهمية الاستراتيجية المطروحة حاليا "طفلين وبس".

عبد الهادى القصبى

عبد الهادى القصبى

وطالب "القصبى" فى تصريح لـ "اليوم السابع"، بتكاتف جميع الجهات المعنية بأزمة الزيادة السكانية من أجل تحقيق الهدف المنشود من الحملة، مشيرا إلى أن أن عدد السكان فى مصر تعدى الـ 100 مليون نسمة منها 8 ملايين خارج الوطن، موضحا أن بعض الإحصائيات بشأن المواليد تضعنا أمام المسئولية الوطنيّة، والتى تشير إلى أن ولادة 4 أطفال كل دقيقة بواقع 240 طفلًا كل ساعة و5760 طفلًا يوميًا، وسط متوقع زيادة قدرها 30 مليون حتى عام 2030 ليصل تعداد السكان حوالى 130 مليون نسمة.

 

وأشار القصبى إلى أن الواقع يتحدث عن أن مصر شهدت زيادة فى عدد السكان خلال الـ6 سنوات الماضية بواقع 16.5 مليون نسمة، مشددًا على أهمية الوقوف لمواجهة النفس فيما يتعلق بالقضايا الحيوية المهمة التى تحتاج الصدق والوضوح والشفافية، داعيا البرلمان لدراسة إصدار تشريع يتضمن تحفيزا وتشجيعا على الحد من الإنجاب.

 

يحيى كدوانى يطالب بتحمل الدولة نفقات موانع الحمل للحد من الزيادة السكانية

وبدوره أكد النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، على أهمية الدور الذى تقوم به وزارة الصحة والسكان لمواجهة ظاهرة الزيادة السكانية، بمشاركة الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، مؤكدا أن الزيادة السكانية تلتهم موارد الدولة ولا تعطى فرصة لتحقيق نمو اقتصادى ملموس.

 

وقال وكيل لجنة الدفاع إن الأزمة لابد أن تعالج بشكل مدروس من جميع الجوانب، مطالبا بصرف موانع الحمل دون مقابل على أن تتحملها الدولة، لأن إمكانية الكثيرين من الشعب المصرى لا تمكنها من تحمل هذه النفقات، مطالبا أيضا بتفعيل دور مراكز تنظيم الأسرة.

 

كما طالب بضرورة إصدار تشريعات من شأنها تحفيز المواطنين على الحد من الإنجاب، مثل الصين والهند، مؤكدا أن فرض عقوبات أو حظر الإنجاب يخالف الثوابت الدينية لدى المصريين.

وزير الصحة
 

أحمد عماد وزير الصحة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة