وزارة الإسكان السعودية تعتزم إنشاء 200 ألف وحدة فى الرياض والأحساء

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 10:45 ص
وزارة الإسكان السعودية تعتزم إنشاء 200 ألف وحدة فى الرياض والأحساء عقارات - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد وزارة الإسكان السعودية، لبدء إنشاء ضاحيتى الرياض والأحساء كمرحلة أولى، وذلك خلال الأشهر المقبلة، من أجل توفير وحدات سكنية للمواطنين فى المدينتين.

ووفقا لما نشرته صحيفة "الاقتصادية"، قال الأمير سعود بن طلال بن بدر، المشرف العام على وكالة الدعم السكنى والفروع بوزارة الإسكان، إن الوزارة انتهت من دراسة وتخطيط إنشاء الضاحيتين، وإنهما فى طور الحصول على الموافقات اللازمة من قبل الجهات المشاركة وذات العلاقة لتنفيذ المشروعات، متوقعا البدء خلال الأشهر المقبلة.

وأضاف الأمير سعود بن طلال، أن الوزارة تعتزم البدء قريبا فى تنفيذ ضاحية الطائف السكنية بعد تدشينها أمس الأحد، مبينا أن هناك مناطق أخرى تدرس الوزارة إنشاء ضواحٍ سكنية فيها.

 

وتحتوى الضاحية المراد إنشاؤها فى الرياض على 100 ألف وحدة سكنية على مساحة 38 كيلو مترا مربعا، بتكلفة إجمالية تبلغ 75 مليار ريال، فيما تحتوى ضاحية الأصفر فى مدينة الأحساء على 100 ألف وحدة سكنية بمساحة تقدر بـ54 مليون متر مربع.

وأضاف المشرف العام على وكالة الدعم السكنى والفروع بوزارة الإسكان، أن منتج "أرض وقرض" الذى سيعود خلال حملة "سكنى 2" يحمل آليات ومزايا مختلفة، إضافة إلى تصاميم ومعايير خاصة لكل منتج لفئة العسكريين والأرامل والمطلقات، موضحا أن نسبة الموافقات على المنتجات السكنية المخصصة فى حملة "سكنى" بلغت حتى الآن 70% من إجمالى 121 ألفا و579 منتجا، بعدد موافقات وصل إلى 85 ألف موافقة، مشيرا إلى أن الأمر أسهم فى رفع نسبة التملك فى السعودية.

يأتى ذلك بعدما وقعت وزارة الإسكان خلال العام الماضى مذكّرة تفاهم مع نائب وزارة التجارة الصينية، للتعاون فى مجال الإسكان بين حكومتى المملكة والصين، وإيجاد قنوات لتبادل الخبرات الإدارية والفنية، وتهيئة السبل المناسبة لمشاركة الجهات والشركات التابعة لأى من الطرفين فى تنفيذ مشروعات إسكانية وبنى تحتية لدى الطرف الآخر، إضافة إلى تطوير ضاحية الأصفر فى محافظة الأحساء وبناء 100 ألف وحدة سكنية ذات خيارات متنوعة مع تكامل المرافق الخدمية اللازمة.

كما أبرمت الوزارة فى مارس الماضى، مذكرة تفاهم مع تحالف كورى سعودى، فى العاصمة الكورية الجنوبية سول، لتطوير 100 ألف وحدة سكنية فى شمال مدينة الرياض.

من جهته، أكد ماجد الحقيل، وزير الإسكان بالمملكة العربية السعودية، أن تدشين مشروع الضاحية السكنية يأتى "امتدادا للدعم اللامحدود الذى توليه القيادة لقطاع الإسكان، بهدف رفع نسبة التملّك السكنى وتحقيق مزيد من الرفاه والاستقرار الاقتصادى والاجتماعى لجميع المواطنين".

وأوضح "الحقيل" أن ضاحية الطائف السكنية تعد أكبر ضاحية على مستوى منطقة مكة المكرمة، بمساحة تبلغ 12 مليون متر مربع، ويُتوقع أن يستوعب هذا المشروع نحو 70 ألف نسمة، فيما يوفّر 10 آلاف و500 وحدة سكنية متنوعة، تشمل الفيلل والشقق والتاون هاوس، فضلاً عمّا يتيحه من مرافق خدمية متكاملة تخدم كل المستفيدين، لافتا إلى أنها تأتى ضمن جهود ومشروعات وزارة الإسكان فى كل المناطق، إذ تستهدف من خلالها توفير السكن الملائم وزيادة تملك المواطنين للمساكن تماشيا مع أهداف "رؤية المملكة 2030" و"برنامج التحول الوطنى 2020".

وحول مشروعات الوزارة فى محافظة الطائف، ذكر وزير الإسكان بالمملكة العربية السعودية، أنه تجرى حاليا إجراءات الاستلام النهائى لكل من مشروع "تربة" الذى تبلغ مساحته 496 ألف متر مربع، ويستوعب 404 وحدات سكنية، ومشروع "رنية" الذى تبلغ مساحته 604 آلاف متر مربع، ويستوعب 584 وحدة سكنية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

تعليق

لا اعرف ما اهمية الاخبار الكثيرة عن الشؤون الداخلية السعودية ، ام هو اعلان مدفوع الاجر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة