حروب الساعات الأخيرة لاقتناص "لجان البرلمان".. السيد البدوى يقود اتصالات الوفد وينافس بـ3 رؤساء.. اجتماعات مكثفة للمصريين الأحرار ومستقبل وطن.. "حماة الوطن" يسعى لـ"الدفاع".. واحتدام السباق فى "الإدارة المحلية"

الإثنين، 02 أكتوبر 2017 12:52 م
حروب الساعات الأخيرة لاقتناص "لجان البرلمان".. السيد البدوى يقود اتصالات الوفد وينافس بـ3 رؤساء.. اجتماعات مكثفة للمصريين الأحرار ومستقبل وطن.. "حماة الوطن" يسعى لـ"الدفاع".. واحتدام السباق فى "الإدارة المحلية" الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب والجلسة العامة للمجلس
كتب أمين صالح - محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وفق اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يُعاد تشكيل هيئات مكاتب اللجان النوعية بالمجلس مع بداية كل دور انعقاد، ما يعنى أن رؤساء ووكلاء وأمناء سر اللجان الـ25 يستعدون لمعركة انتخابية مع آخرين يتطلعون لهذه المواقع، وبينما تنطلق فعاليات دور الانعقاد الثالث، اليوم الاثنين، تتبقى ساعات قليلة على حسم معركة مكاتب اللجان النوعية.

دخلنا مرحلة الحسم بالفعل، وتصاعدت وتيرة الاجتماعات واللقاءات والتربيطات قبل ساعات من بدء ماراثون دور الانعقاد الثالث وانطلاق معركة هيئات مكاتب اللجان النوعية، واستعدادا لهذه المعركة المهمة تكثف الأحزاب والائتلافات والنواب المستقلون اتصالاتهم لحسم المعركة خلال الساعات المقبلة.

مجلس-النواب)
مجلس-النواب)
 

الأغلبية البرلمانية لم تحسم خريطة المنافسة.. والاتصالات والمشاورات جارية

على صعيد الأغلبية البرلمانية، يعد ائتلاف دعم مصر الأوفر حظا فى عدد المقاعد المتوقعة له بهيئات مكاتب اللجان، فى ضوء عدد نوابه الكبير، الذى يقترب من 60% من عدد أعضاء المجلس، ورغم قدرة الائتلاف على حسم كثير من مقاعد اللجان النوعية، ما زال "دعم مصر" ليجرى مشاورات ومفاوضات مع نوابه لاختيار أبرز المرشحين لرئاسة ووكالة وأمانة اللجان المختلفة.

وحتى الآن لم يصدر أى تصريح واضح عن أحد من قيادات الائتلاف بشأن نسبة المقاعد التى ينوى المنافسة عليها فى هيئات مكاتب اللجان النوعية، ولكن خريطة اللجان فى دور الانعقاد الماضى ربما تشير لاتجاه الأغلبية إلى حالة من التوازن كما فعلت من قبل، إذ شغل مواقع رؤساء اللجان 3 من حزب الوفد، واثنان من حزب مستقبل وطن، وواحد من حزب المصريين الأحرار، وواحد من حزب حماة الوطن، وكان الأمر وفق هذه الحسبة المتوازنة فى مواقع الوكلاء وأمناء السر أيضا.

 

حزب الوفد ينافس على رئاسة 3 لجان.. و3 للوكالة و4 لأمانة السر

ضمن ترتيبات وإجراءات الأحزاب، عقد حزب الوفد سلسلة من الاجتماعات واللقاءات الثنائية على مدار اليومين الماضيين من أجل الاستعداد لمعركة اللجان النوعية التى تبدأ اليوم الاثنين مع بداية دور الانعقاد الثالث لتحديد هوية هيئات مكاتب اللجان المختلفة.

المشاورات يقودها الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، والمستشار بهاء أبو شقة سكرتير عام الحزب، والدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب والمتحدث الرسمى باسم الحزب وهيئته البرلمانية، إذ يجرى الثلاثة اتصالات مع النواب والقوى السياسية بالبرلمان لدعم مرشحيهم فى الانتخابات.

واستقر حزب الوفد على ترشيح ثلاثة نواب لمواقع رئاسة اللجان النوعية بالمجلس، هم: المستشار بهاء أبو شقة لرئاسة لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، والنائب أحمد السجينى لرئاسة لجنة الإدارة المحلية، والنائب طلعت السويدى لرئاسة لجنة الطاقة، والنواب الثلاثة كانوا يشغلون رئاسة هذه اللجان فى دور الانعقاد السابق، فى حين استقر الحزب على ترشيح 3 آخرين لوكالة اللجان، وهم: هانى أباظة لوكالة لجنة التعليم، وسيد حسن موسى للجنة الزراعة، وليلى أبو إسماعيل للجنة الشؤون الصحية.

وعلى مواقع أمناء سر اللجان النوعية، قرر حزب الوفد الدفع بـ4 نواب للمنافسة، وهم: سعد بدير لأمانة سر لجنة الإدارة المحلية، وعمرو أبو اليزيد للجنة الإسكان، وعثمان منتصر للزراعة وحسين عشماوى للشباب والرياضة.

على-عبد-العال-رئيس-مجلس-النواب
على-عبد-العال-رئيس-مجلس-النواب
 

المصريين الأحرار ينافس على "حقوق الإنسان".. وباشات: لم أحسم ترشحى لـ"الأفريقية"

حزب المصريين الأحرار كثف استعداداته لمعركة اللجان النوعية أيضا، إذ قال النائب حاتم باشات، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، إن الحزب عقد اجتماعا مساء أمس الأحد، لتحديد الموقف النهائى وقائمة مرشحيه على مناصب هيئات مكاتب اللجان.

وأوضح "باشات"، أن الحزب استقر على المنافسة على رئاسة لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، التى شغل رئاستها فى دور الانعقاد الماضى، فيما يواصل الحزب الاتصالات والمشاورات حول المرشحين لباقى اللجان، لافتا إلى أنه لم يحسم أمر ترشحه على رئاسة لجنة الشؤون الأفريقية، وما زال يدرس الأمر.

 

مستقبل وطن يدفع بنضال السعيد وأحمد سمير لرئاسة الاتصالات والصناعة

فى إطار استعدادات الأحزاب أيضا، استقر حزب مستقبل وطن على الدفع بالنائب نضال السعيد للمنافسة على رئاسة لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى جانب النائب أحمد سمير الذى ينافس على رئاسة لجنة الصناعة، بينما ما زالت المشاورات جارية بشأن مرشحى الحزب الآخرين على مواقع وكلاء وأمناء سر اللجان.

حزب حماة الوطن لم يتجاهل المعركة المنتظرة، إذ كان بين قائمة المستعدين لسباق هيئات مكاتب اللجان النوعية، وفى هذا الإطار أكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، أن "حماة الوطن" استقر على الدفع بـ3 نواب للمنافسة فى انتخابات اللجان النوعية، ومن المقرر الدفع باللواء كمال عامر لرئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى، والدكتور عبد الرحمن برعى لوكالة لجنة التعليم والبحث العلمى، والنائب أحمد زيدان لأمانة سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف "أبو المجد"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الحزب نسق خلال الفترة الماضية مع ائتلاف الأغلبية "دعم مصر"، باعتباره أحد أحزابه، مشيرا إلى أن الحزب لا ينظر للانتخابات باعتبارها غنيمة أو مكسبا، لأنه لا فارق بين رئيس أو عضو اللجنة، والأمر تنظيمى فقط.

صندوق-انتخابات
صندوق-انتخابات
 

سباق "الإدارة المحلية" يشتعل.. والسجينى: من بدأ المهمة يجب أن يستمر

ضمن قائمة اللجان الساخنة والمتوقع أن تشهد معارك محتدمة، تأتى لجنة الإدارة المحلية  فى المقدمة، بعدما أن أعلن النائب محمد عطية الفيومى ترشحه لرئاسة اللجنة، مشيرا إلى امتلاكه خبرات تؤهله لرئاسة اللجنة، من خلال عمله الطويل فى المحليات، إذ تولى رئاسة المجلس المحلى لمحافظة القليوبية 33 عاما، إضافة إلى مشاركته فى كل مشروعات قوانين الإدارة المحلية التى وُضعت خلال السنوات الماضية.

وأضاف "الفيومى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه سيستكمل الملفات التى فتحتها اللجنة خلال دور الانعقاد الثانى، والاجتماعات التى نظمتها خلال الإجازة البرلمانية، مشددا على أنه يحترم كل أعضاء اللجنة، وأن من حق أى عضو فى اللجنة الترشح لرئاستها، مطالبا بإجراء الانتخابات فى جو هادئ يمنع حدوث أى انقسامات بين أعضاء اللجنة، وفى إطار من الشفافية وتغليب المصلحة العامة.

على الجانب الآخر من المنافسة، قال النائب أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المجلية فى دور الانعقاد الثانى، إنه يراعى فى مسألة ترشحه لرئاسة اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث أن يكون على مسافة واحدة من كل المرشحين على مناصب الوكالة وأمانة السر، فهدفه فى النهاية التماسك والتوافق، وبالفعل هناك اتفاق مع الزملاء ألا تنال الأجواء الانتخابية وجراح ما بعد الانتخابات من عمل اللجنة.

وأضاف "السجينى"، أن الكل يعلم كيف كان الأداء خلال دورى الانعقاد الماضيين، متابعا: "فى الوقت الذى لا أستطيع أن أذكى فيه نفسى، سأدع الحكم للجميع ليقيموا ماذا قدمت وماذا جرى، وحقيقة الأمر أنه فيما يخص دور الانعقاد الثالث فأرى أن من زرع وبدأ المهمة يجب أن يستمر حتى تحصد اللجنة حصادها، فقد زرعنا الخير والعمل والفكر والحب فى هذه اللجنة، وأنجزنا قانون الإدارة المحلية كما أنجزنا القانون 155 لسنة 2016 الخاص بقواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة، إلى جانب التوقيت الصيفى وعدد من التقارير الخاصة بالجهاز المركزى للمحاسبات والتطوير المؤسسى للمخلفات الصلبة".

وتابع السجينى تصريحه بالقول: "الكل يراقب ما ننجزه، واللجنة على مدار تاريخها لم نلحظ فيها هذا التفاعل من المحافظين والوزراء، والحضور المكثف من النواب، فعلى سبيل المثال فى آخر اجتماع أنهينا به النشاط الصيفى حضره 5 وزراء و12 محافظا، فإنجازات اللجنة تتحدث عن نفسها لمن يريد أن يرى"، موضحا أنه يكل كل الاحترام والتقدير للجميع، ويسعى دائما للعمل كوحدة واحدة، وتحقيق المصلحة العامة للدولة المصرية التى توضع فوق أى اعتبار بعيدا عن أية مصالح أو طلبات خاصة.

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة