المرشد والحرس الثورى ينتفضان ضد واشنطن.. المؤسسة العسكرية تصف ترامب بالأحمق وتتحداه بتطوير البرنامج الصاروخى.. على جعفری: ستفشل مشاريعكم فى الشرق الأوسط.. وخامنئى يدافع عن الاتفاق النووى ويحتمى بالأوروبيين

الخميس، 19 أكتوبر 2017 11:00 م
المرشد والحرس الثورى ينتفضان ضد واشنطن.. المؤسسة العسكرية تصف ترامب بالأحمق وتتحداه بتطوير البرنامج الصاروخى.. على جعفری: ستفشل مشاريعكم فى الشرق الأوسط.. وخامنئى يدافع عن الاتفاق النووى ويحتمى بالأوروبيين ترامب وقيادات الحرس الثورى
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسبوع النووى الإيرانى أوشك على نهايته دون أن ينتهى التوتر المتصاعد بين الولايات المتحدة والجمهورية الإسلامية فى إيران، حيثت لا تزال ردود أفعال الداخل الإيرانى تتوالى منذ إعلان الرئيس الأمريكى دونالد ترامب استراتيجيته الجديدة، مساء الجمعة الماضية، للتعاطى مع إيران وسلوك إدارته فى تقويض الاتفاق النووى المبرم بين طهران والغرب فى عام 2015، وفرض عقوبات صارمة على مؤسسة الحرس الثورى التى قال إنها تزعزع استقرار المنطقة وتشكل خطرا على حلفاء واشنطن.

 

وفى أول رد فعل على فرض الإدارة الأمريكية عقوبات صارمة عليه، وعقوبات أحادية جديدة تستهدف نشاط إيران الصاروخى، أصدر الحرس الثورى الإيرانى بيان شديد اللهجة اليوم، الخميس، تحدى فيه ترامب، وأكد على أن برنامج الصواريخ الباليستية سيتسارع على رغم الضغوط التى تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى لتعليق البرنامج.

 

وجاء بيان الحرس الثورى بعد ساعات من خطاب لاذع للمرشد الإيرانى على خامنئى انتقد فيه ترامب، وأضافت المؤسسة العسكرية التى تعد ذراع طهران فى المنطقة، أن برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانى سيتوسع وسيستمر بسرعة أكبر ردا على الأسلوب العدائى للرئيس الأمريكى دونالد ترامب تجاه المنظمة الثورية الحرس الثورى الإيرانى".

 

قادة الحرس الثورى
قادة الحرس الثورى

 

 

وثمن بيان الحرس الثورى توحيد الشعب والمسئولين الإيرانيين فى الرد الحاسم على تصريحات الرئيس الأمريكى ضد مؤسسة الحرس الثورى، مشددًا على تطوير القدرات الدفاعية الصاروخية للبلاد.

 

ووصف البيان الرئيس الأمريكى بالأحمق، وقال إن المواقف العدائية للرئيس الأمريكى وفرض إجراءات جديدة ضد الحرس الثورى، تكشف فشل السياسات الشريرة، التى ينتهجها حكام البيت الأبيض وإسرائيل، بغية تغيير خارطة المنطقة وتقسيم وإضعاف الدول الإسلامية، وأعزى الحرس الثورى قرارات ترامب لانزعاجه دور الحرس الثورى المؤثر على حد تعبيره، وقال الحرس الثورى إنه مصمم بشكل أكبر بالدفاع عن الثورة الإسلامية فى بلاده.

 

قائد الحرس الثورى الايرانى محمد على جعفري
قائد الحرس الثورى الإيرانى محمد على جعفري

 

قائد الحرس الثورى: ستفشل مشاريعكم فى الشرق الأوسط

وبالتوازى مع بيان الحرس الثورى هاجم قائد تلك المؤسسة محمد على جعفرى الإدارة الأمريكية قائلا: "أن الولايات المتحدة تفهم فقط لغة السلاح، وخاطب ترامب قائلا: "كل مشاريعكم مثل إيجاد الشرق الأوسط الكبير، مشروع التطبيع مع إسرائيل، وحروب الوكالة ستُهزم بكل تأكيد".

 

ووصف جعفرى إجراءات ترامب والإدارة الأمريكية ضد إيران بالحرب الـ "نفسية" ضد الحرس الثورى، وأكد اللواء جعفرى على ضرورة الحفاظ على الجهوزية الدفاعية كأولوية حاسمة للنظام مشيرا إلى أن حرس الثورة الإسلامية سيدافع عن الشعب الإيرانى ومصالحة قولا وفعلا.

 

المرشد الإيرانى على خامنئى
المرشد الإيرانى على خامنئى

 

خامنئى يدافع عن الاتفاق النووى ويحتمى بالأوروبيين لمواجهة ترامب

وجاء رد فعل مؤسسة الحرس الثورى بعد ساعات من خطاب نارى للمرشد الأعلى فى إيران على خامنئى، وصف فيه أمس الأربعاء، ترامب بـ"الأبلة"، وقال "أن الرئيس الأمريكى ترامب يتظاهر بأنه "أبلة"، معتبر أن الولايات المتحدة الأمريكية "وكيلة الصهيونية العالمية" و"صانعة" تنظيم "داعش".

 

الكلمة التى ألقاها خامنئى كانت أول رد فعل للولى الفقيه تجاه استراتيجية الرئيس الأمريكى، التى أعلن عنها مساء الجمعة الماضية، وقال خامنئى "إنهم غاضبون لأن إيران أفشلت مخططاتهم فى لبنان وسوريا والعراق، يجب أن يكون الجميع على ثقة فى أن أمريكا ستتلقى صفعة أخرى وستُهزم أمام الشعب الإيرانى".

 

وأضاف خامنئي أن "رئيس الولايات المتحدة يتظاهر بأنه أبله لكننا لا يجب أن نغفل عن مكر أمريكا وحيلتها"، وتابع بالقول إن "تبجح الرئيس الأمريكي لا يستحق الرد لأن ذلك سيكون مضيعة للوقت"، داعيا الجميع فى إيران إلى "التحلى بالحكمة والوعى والجهوزية التامة".

 

ونفى خامنئى احتمال وقوع حرب عسكرية، لكنه حذر فى الوقت نفسه من "وقوع أحداث من شأنها أن تكون أكثر ثقلا من الحروب، مؤكدا على ضرورة التأهب ورصد الأمور، وقال خامنئى: "يجب مواصلة تعزيز القدرات الصاروخية أكثر فأكثر رغم أنوف الأعداء".

 

خامنئى الذى بدأ يتخذ موقف الدفاع عن الاتفاقية النووية منذ اعلان ترامب استياءه من بنودها، أكد مجددا  على أن بلاده لن تخرج من الاتفاق النووى إذا ظلت الأطراف الأخرى، ولكنه دعا الأوروبيين إلى فعل ما هو أكثر من الكلام وتجنب انتقاد سياسات إيران فى الشرق الأوسط، قائلا: "أولا، على الأوروبيين مواجهة الأمريكيين. وثانيا، يجب عدم التدخل في شؤوننا الدفاعية".

 

وناطح خامنئى نفوذ الإدارة الأمريكية وأضاف: "إذا استمروا في السؤال عن التواجد الإيراني في المنطقة، فنحن هنا ويمكنهم الذهاب إلى الجحيم". وتابع "إذا سألوا لماذا يوجد لدينا صواريخ، فلماذا يوجد لديكم أسلحة نووية؟ لا يمكننا أن نقبل هذا السلوك من الأوروبيين عندما يكررون ما يقوله الأمريكيون".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة