الصين تشيد بجهود مصر للمصالحة بين فتح وحماس

الخميس، 19 أكتوبر 2017 07:02 ص
الصين تشيد بجهود مصر للمصالحة بين فتح وحماس الرئيس الصينى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت الصين ببذل مزيد من الجهود لمعالجة القضية الفلسطينية، قائلة إن المجتمع الدولى ينبغى أن يكون لديه شعور بالحاجة الملحة إلى الدفع من أجل إيجاد تسوية سياسية تعيد السلام والاستقرار للمنطقة.

 

وذكر وو هاى تاو القائم بأعمال البعثة الصينية لدى الأمم المتحدة، فى مناقشة مفتوحة لمجلس الأمن، أن القضية الفلسطينية هى جوهر أزمة الشرق الأوسط وسبب جذرى للعديد من المشكلات فى المنطقة.


وأشار فى كلمته التى نقلتها عنه وكالة الأنباء الصينية الرسمية، اليوم الخميس، إلى أن فلسطين وإسرائيل جارتان تتقاسمان المصير، مضيفا أن تسريع التسوية السياسية للقضية الفلسطينية من خلال الحوار والتشاور يصب فى صميم المصلحة الجوهرية للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء ويؤدى إلى إحلال السلام والاستقرار الدائمين فى المنطقة.


وطالب ببذل جهود للدفع من أجل تحقيق تسوية سياسية على أساس حل الدولتين، الذى قال إنه يتناسب بشكل أفضل مع الحقائق فى المنطقة ونال اعترافاً دولياً أوسع وتطالب به قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وأضاف أنه يتعين على الأطراف المعنية الدفع من أجل استئناف محادثات السلام على أساس قرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبدأ "الأرض مقابل السلام" ومبادرة السلام العربية سعياً لإيجاد حل شامل وعادل ودائم.


وطالب "وو" بإزالة العوامل السلبية التى تعرقل مسعى كهذا ودعا إلى الإخلاص من أجل تحقيق السلام وبناء الثقة المتبادلة. وقال إنه يتحتم وقف جميع الأنشطة الاستيطانية فى الأراضى المحتلة، وإنهاء إغلاق غزة، وتعزيز الإجراءات التى من شأنها تحسين سبل معيشة الشعب الفلسطينى ومنع العنف ضد المدنيين، كما طالب المجتمع الدولى بتنسيق الجهود وتعزيز التآزر من أجل السلام .

وأشار إلى أنه فى الآونة الأخيرة، زاد المجتمع الدولى من اهتمامه بالقضية الفلسطينية وبذل جهوداً مختلفة للدفع من أجل استئناف محادثات السلام. وقال إن الصين تدعم جميع الجهود الرامية إلى تحقيق السلام بين فلسطين وإسرائيل.


وأشار "وو" إلى أن التقدم الذى أحرز مؤخراً فى المصالحة بين الفلسطينيين يصب فى صالح تحقيق الوحدة داخل فلسطين، واستئناف محادثات السلام مع إسرائيل، وتحقيق إقامة الدولة الفلسطينية، والتعايش السلمى مع إسرائيل.

وقال "إن الصين تشيد بالجهود الدبلوماسية التى بذلتها مصر للتوسط فى الاتفاق الذى أبرم بين فتح وحماس"، مضيفا أنه يتعين على المجتمع الدولى البناء على هذا التقدم وتعزيز السلام.


وذكر أن الصين تعد مؤيداً قوياً للطريق المشروع الذى يسلكه الفلسطينيون ووسيطاً نشطاً فى تحقيق السلام بين فلسطين وإسرائيل، لافتاً إلى أن الصين تؤيد بقوة حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة واستقلال كاملين على أساس حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة