بالصور.. مفتى الأردن: النبى فقه أصحابه وعلمهم ليصححوا غلوا أفتى به بعضهم

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 01:18 م
بالصور.. مفتى الأردن: النبى فقه أصحابه وعلمهم ليصححوا غلوا أفتى به بعضهم كلمة مفتى الاردن
كتب لؤى على تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور محمد الخلايلة، مفتى الأردن، إن بعض الفتاوى اليوم تنشر ثقافة متطرفة ومتشددة بين المسلمين، وعلينا أن نحصن مجتمعاتنا من الذين يصدرون تلك الفتاوى، وعلى الرغم من وجود النبى بين الصحابة رضى الله عنهم إلا أن الاجتهاد كان يرد من بعض الصحابة رضى الله عنهم فى بعض المواضع التى لم يكن النبى حاضرًا فيها فيؤدى هذا الاجتهاد إلى إصدار فتاوى وأحكام لا تتناسب وطبيعة الحادثة.

 

وتابع: "إن علماء الصحابة كانوا معدودين فتصدر الفتوى مع عدم توافر أدوات الاجتهاد الكافية أو عدم النظر فى المآلات، ومثاله ما ورد عن جابر قال: "خرجنا فى سفر فأصاب رجلًا منا حجرٌ فَشَجَّهُ فى رأسه، ثم احتلم فسأل أصحابه فقال: هل تجدون لى رخصة فى التيمم؟ فقالوا: ما نجد لك رخصة وأنت تقدر على الماء فاغتسل فمات، فلما قدمنا على النبى أُخْبِرَ بذلك، فقال: قتلوه قتلهم الله! ألا سألوا إذ لم يعلموا فإنما شفاء العى السؤال، إنما كان يكفيه أن يتيمم ويعصب على جرحه خرقة، ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده".

 

وأضاف فى كلمته بالجلسة الثانية بعنوان فتاوى الجماعات المتطرفة ومواجهة الفوضى والتخريب، باليوم الثانى لمؤتمر دور وهيئات الإفتاء فى العالم، كما وجد فى مجتمع الصحابة من يرى أن فى زيادة التشدد زيادة فى التدين وسبيلا لكسب الدرجات، ومثال ذلك ما ورد عن أنس بن مالك رضى الله عنه، يقول: "جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبى يسألون عن عبادة النبى، فلما أُخْبِرُوا كأنهم تَقَالُّوهَا، فقالوا: وأين نحن من النبى ؟ قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، قال أحدهم: أما أنا فإنى أصلى الليل أبدًا، وقال آخر: أنا أصوم الدهر ولا أفطر، وقال آخر: أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدًا، فجاء رسول الله إليهم، فقال: أنتم الذين قلتم كذا وكذا، أما والله إنى لأخشاكم لله وأتقاكم له، لكنى أصوم وأفطر، وأصلى وأرقد، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتى فليس مني".

 

 لكن النبى استطاع أن يُفقِّه أصحابه ويعلمهم ليصحِّحوا ما قد طرأ من بعضهم من غلو - إن جاز التعبير - كما سبق فى الأمثلة، منهم الثلاثة الذين تَقَالُّوا عبادته، لكن سرعان ما رجعوا إلى الاعتدال لما فقهوا.

 

مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (1)
 
 
مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (2)
 
 
مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (3)
 
 
مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (4)
 
 
مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (5)
 
 
مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (6)
 
 
مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (7)
 
 
مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (8)
 
 
مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (9)
 
 
مؤتمر الافتاء الجلسة الثانية (10)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة