"احترس من الفيس بيفضح مستخدميه".. ميزةPeople You May Know تكشف الأسماء الحقيقية والحسابات الشخصية.. اتهامات للشركة بتعقب المستخدمين.. نجوم الأفلام الإباحية أبرز المتضررين.. ومارك زوكربيرج يعد بحماية الخصوصية

الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 12:48 م
"احترس من الفيس بيفضح مستخدميه".. ميزةPeople You May Know تكشف الأسماء الحقيقية والحسابات الشخصية.. اتهامات للشركة بتعقب المستخدمين.. نجوم الأفلام الإباحية أبرز المتضررين.. ومارك زوكربيرج يعد بحماية الخصوصية فيس بوك يفضح المستخدمين
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم الوعود بضمان أكبر قدر من الخصوصية للمستخدمين، فإن فيس بوك لم يف بوعوده فى كثير من الأمور، ففى بعض الأحيان تنتهك خصوصية المستخدمين الذى يصل عددهم لأكثر من 2 مليار شخص حول العالم بفضل أطراف خارجية، وأحيان أخرى يكون بسبب خلل أمنى وأعطال فنية بالموقع نفسه، وحديثا تم الكشف أن فيس بوك سبب حالة من الفزع للعاملين فى مجال الجنس ونجوم الأفلام الإباحية بالولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص.

 

 

وتسببت ثغرة خطيرة بموقع فيس بوك فى كشف الأسماء الحقيقية والتفاصيل الشخصية لنجمات الأفلام الإباحية، هذه الثغرة توجد داخل ميزة People You May Know التى تقترح عليك أصدقاء ربما يكون لديك صلة بهم.

 

فضح نجوم البورنو

ذكرت التقارير أنه تم عرض الحسابات الشخصية لنجوم الأفلام الإباحية بشكل علنى داخل تلك الميزة، دون أن يكون للمستخدم أى صلة بهم، فموقع فيس بوك يستخدم العديد من البيانات والإشارات للتوصية بصديق غير معروف، إذ تعتمد الخوارزمية المتحكمة فى هذا الأمر على ما يقرب من 100 إشارات داخل الحساب الذى يظهر أمامك داخل  People You May Know، وهو ما يجعل ظهور حسابات نجوم الأفلام الإباحية أمر مفاجئ وغير منطقى، ونفى فيس بوك أنه يستخدم أى بيانات خارجية داخل هذه الميزة كما اتهمه البعض.

 

 

وتحدثت إحدى العاملات بالأفلام الإباحية لموقع Gizmodo الأمريكى، وقالت إنها تفاجأت عندما وجدت هويتها الحقيقية متاحة للجميع على فيس بوك، وهو سيناريو يحتمل أن يعرضها لخطر كبير من المطاردة والابتزاز والمضايقات.

وأضافت أن أسوأ كابوس يمكن أن يمر به نجوم الأفلام الإباحية والعاملين فى هذا المجال هو أن يتم الكشف عن أسمائهم الحقيقية، وإتاحة حساباتهم الشخصية للجميع، على الرغم من أخذ كل الاحتياطات لمنع هذا الأمر.

فيس بوك يعرف كل شىء

وقالت إحدى العاملات فى مجال الجنس إنه رغم استخدام أرقام هواتف مختلفة والعديد من الأمور السرية الأخرى فإنها وجدت فيس بوك يقترح حسابها على عملائها بشكل يقتحم خصوصيتها، وأوضحت أنها أنشأت حسابا على فيس بوك فى عام 2011 ببريد إلكترونى جديد كليا ومع أصدقاء ليس لهم علاقة بمجال عملها كفتاة ليل، كما أنها كانت تنشر أمورا متعلقة بالسياسة والحياة الاجتماعية، ولكنها فجأة وجدت حسابها يظهر لعملائها، على الرغم من استخدام هوية مختلفة تماما.

 

وهو الأمر الذى أثار بعض القلق من الطريقة التى يجمع بها فيس بوك بيانات عن المستخدمين، وتجعله على دراية بكل ما يفعلونه في حياتهم.

فيس بوك متخصص فضايح

هذه ليست الأزمة الأولى التى يكشف فيها فيس بوك عن حسابات بعض الأشخاص وبياناتهم الحساسة بسبب خلل فنى، بل سبق وحدث هذا الأمر مع "إيلا دارلينج" مدير شبكة cam network الخاصة بالبالغين، وقالت إن حسابها ظهر للجميع داخل قائمةPeople You May Know، وهو ما دفعها لحذف حسابها الشخصى لحماية نفسها وأسرتها من المضايقات.

 

 

وقال المتحدث باسم فيس بوك : "نأخذ الخصوصية على محمل الجد، وبالطبع نريد أن نتأكد من أن الناس لديهم تجربة آمنة وإيجابية فى فيس بوك، لذلك نريد أن نبذل قصارى جهدنا لمنع هذه الأمور من الحدوث ونحن نهتم بكل شخص يستخدم الشبكة وسنعمل على حل المشكلة".

وأضاف أنه بالنسبة للأشخاص الذين يختارون الحفاظ على هويتهم مخفية، وضعنا ضمانات لضمان مساعدتهم على فهم خيارات الخصوصية، وتعديل التعليقات، وحظر الأشخاص، والتحكم فى مشاركة الموقع، والإبلاغ عن المحتوى المسيء، وكل هذه المزايا تحمى المستخدم عند التعرض إلى أى شئ يضايقه على الموقع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة