هل حماس قادرة على ضبط الحدود بشكل كامل مع سيناء؟.. كيف تواجه الحركة تسلل الإرهابيين لمصر؟.. وما هى استراتيجيتها لمواجهة المتطرفين والسلفية الجهادية؟.. وتحسن أوضاع القطاع مرهون بالاستقرار الأمنى فى أرض الفيروز

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 12:00 م
هل حماس قادرة على ضبط الحدود بشكل كامل مع سيناء؟.. كيف تواجه الحركة تسلل الإرهابيين لمصر؟.. وما هى استراتيجيتها لمواجهة المتطرفين والسلفية الجهادية؟.. وتحسن أوضاع القطاع مرهون بالاستقرار الأمنى فى أرض الفيروز الإرهابى محمود الطهراوى
تحليل يكتبه – أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم التفاهمات بين الأطراف المختلفة فى الإقليم الذى يعانى من الصراعات المسلحة على أساس المصلحة والمنفعة المشتركة من أى تعاون، وذلك بهدف تحقيق الأمن سواء على المستوى الاقتصادى أو الاجتماعى أو لبسط الأمن والاستقرار.

 

وعقب انتخاب رئيس مكتب سياسى جديد لحماس وعرض الحركة لوثيقتها الجديدة التى أبدت فيها مرونة كبيرة فى التعاون مع دول الإقليم، بدأت حماس فى السعى بناء جسور ثقة مع القاهرة عقب الانتكاسة التى أصابت علاقة الحركة بدول الإقليم ولا سيما مصر بسبب عمليات التسلل والتهريب التى كانت تتم من غزة إلى سيناء والعكس.

رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية

ومع تأكيد مصادر فلسطينية لمقتل اثنين من أبناء قطاع غزة فى سيناء، بعد عمليات عسكرية للجيش المصرى، استهدفت بؤر ارهابية، بعد استشهاد عدد من الجنود المصريين بكمينين منفصلين، بدأ المراقب والمتابع للشأن الفلسطينى يطرح عدد من الأسئلة المشروعة حول طبيعة التفاهمات الأمنية مع حركة حماس ؟ وهل الحركة قادرة على ضبط الحدود بشكل كامل؟ وما هو سبب تسلل العناصر من غزة إلى سيناء بالرغم من إجراءات حماس.

المؤكد أن حركة حماس بدأت تعمل فعليا على الأرض لملاحقة الإرهابيين والتكفيريين فى غزة، وعانت الحركة من المتشددين فى القطاع وكان آخرها مقتل احد أفراد الأجهزة الأمنية بغزة وإصابة آخرين خلال إحباطهم عملية تسلل عدد من التكفيريين من قطاع غزة إلى سيناء.

ا

لمنطقة الأمنية العازلة بين غزة وسيناء

مما لا شك فيه أن المنطقة الأمنية العازلة التى قامت حركة حماس ببنائها على طول الشريط الحدودى ستقلل من عمليات التسلل من غزة إلى سيناء والعكس، لكنها ليست كافية لمواجهة التكفيريين الذين ينشطون على طول الحدود المشتركة بين القطاع ومصر وهو ما يتطلب المزيد من التنسيق والتعاون الأمنى بين القاهرة وغزة، ووضع استراتيجية فى مكافحة أصحاب الفكر المنحرف الذى يهددون أمن غزة أولا قبل أمن سيناء.

الإرهابى لؤى حرز الله

الإرهابى لؤى حرز الله

المشكلة الأكبر التى تواجه قطاع غزة هو عدم تأهيل أجهزة الأمن الداخلى فى غزة على أسس علمية حديثة وسبل مكافحة الإرهاب فى المنطقة، إضافة لعدم تعامل أجهزة حماس بحسم مع التيارات المتشددة داخل القطاع، والتى تعمل على استقطاب عدد من الشباب المحبط والمغيب بغرض القتال فى سيناء، وساعد على ذلك الحالة الاقتصادية الصعبة التى يعيشها القطاع والتى تدفع العديد من الشباب للهجرة إلى الخارج أو الانضمام للتكفيريين فى سيناء.

مسؤول قوى الأمن الداخلى فى غزة اللواء توفيق أبو نعيم

الإرهابيان اللذان يحملان الجنسية الفلسطينية وتسللوا من غزة إلى سيناء يوضحان مدى الخطر الذى تواجهه غزة وسيناء من العناصر المتشددة التى تنشط فى القطاع عبر عشرات المساجد و"الزوايا" التى تسيطر عليها التيارات السلفية المتشددة والتى تعبث بعقول الشباب الفلسطينى اليائس والمحبط، وهو ما يتطلب عدد من الإجراءات على الأرض أولها التخفيف عن الشباب ووضع استراتيجية لمواجهة الفكر المتطرف فى غزة بالفكر الوسطى لمكافحة المتشددين الذين ينحدر غالبيتهم من الشباب.

الإرهابى لؤى حرز الله

الإرهابى لؤى حرز الله

والمعلومات المتوافرة عن الإرهابيين الفلسطينيين تؤكد ترددهم على المساجد التى تنشط فيها التيارات السلفية فى غزة، والتى تعمل على بث الفكر التكفيرى بين الشباب الفلسطينى المراهق الفاقد للأمل جراء الانقسام الفلسطينى، وهو ما يكشف أيضا صواب الرؤية المصرية بضرورة إنجاز المصالحة الفلسطينية للتخفيف عن القطاع ومواجهة الأزمات الإنسانية التى تواجهه وتعد سببا رئيسيا فى انحراف شباب غزة للفكر المتطرف ما يشكل تهديدا على الأمن القومى المصرى.

الإرهابى محمود الطهراوى

الإرهابى محمود الطهراوى

وهنا يجب طرح عدة أسئلة تنتظر إجابات واضحة من حركة حماس عليها وأولها هل الحركة قادرة على تأمين الحدود بين غزة وسيناء بشكل كامل ؟ وهل تتعامل الحركة باستراتيجية ناجعة قادرة على مواجهة الفكر المتطرف ؟ وكيف تتعامل حماس الجماعات السلفية المتشددة التى تتسلل عناصرها إلى سيناء وتورط حركة حماس مع إسرائيل بإطلاق الصواريخ العشوائية.

اللواء توفيق أبو نعيم

وبحسب تصريحات وتأكيدات مسئولين بارزين فى الأمن الداخلى بقطاع غزة أن هناك نية حقيقية وصادقة لدى الحركة لضبط الحدود ومنع عمليات التسلل إلى سيناء، فهل رصدت الحركة عدد الشباب المختفين من غزة وخرجوا للقتال فى سوريا او العراق أو سيناء ؟ وهل وضعت الحركة فرضيات واحتمالات لعدد الإرهابيين المنحدرين من غزة والمقاتلين فى سيناء ؟ وهل تمتلك حماس الإرادة الكاملة للتعاون مع مصر بشكل أكبر على المستوى الأمنى لمحاربة ظاهرة التطرف التى تهدد أمن واستقرار سيناء وغزة.

رئيس حركة حماس فى غزة يحيى السنوار

تدرك حركة حماس أن التفاهمات الأخيرة التى تمت فى القاهرة قائمة على أساس المصلحة والمنفعة المشتركة بمعنى أن الأمن والاستقرار فى سيناء وتعاون الحركة مع القاهرة فى مكافحة المتشددين والمتطرفين سينعكس بشكل إيجابى على الاوضاع فى قطاع غزة التى تعمل القاهرة على تخفيف المعاناة الإنسانية ورفع الحصار الإسرائيلى عن القطاع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

عِـزت عـبدالله

دم ولادنا غالى يا غزة العاااااار.

حماس هى الإرهاب بعينه. وتجلى هذا فى سيناء بعد أحداث يناير 2011. بلاش ذاكرة السمك تسيطر علينا! دم ولادنا غالى يا غزة العاااااار.

عدد الردود 0

بواسطة:

عوض رضوان

لا اثق فى حماس

اشعر بشيء ما يدور فى الخفاء بين حماس و قطر ضد مصر و لذلك لا اثق و غير مطمئن فى تعاونهم مع مصر ..

عدد الردود 0

بواسطة:

Geo

لا رحمه ولا هوادة

لا رحمة مع هؤلاء القتلة. ولكن عندي سؤال الا تستطيع مصر ان تقوم بضبط حدودها مع غزه بمفردها. اعتقد ابان ثوره 25 يناير كان هناك مشروع لمنع عمل انفاق بين سيناء و غزه عن طريق حفر انفاق و غمرها بمياه الصرف الصحي. و اقامه سور فولاذي. علي غرار السور الذي تبنيه اسرائيل. يجب الاهتمام بجاهزيه و يقظة افراد قواتنا المسلحة و الشرطة. لحمايتهم من هؤلاء الدفاع. حفظ الله مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

فرعون

طبعا لا

هو احنا لسه بنعرف حديثا هؤلاء الإخوان الخونه الارهابيين القتله ؟ و هو عمر ديل اتعدل. ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عربى اصيل

مصرررررررررررررررررررررر

الخطا خطئنا لاننا لا نتعامل بقوه مع المنطقه العازله يجب ان تتحول المنطقه العزله مع غزه مثل المنطقه العزله بين كوريا الجنوبيه والشماليه لو تستطيع ذبابه الطيران ولا فار المرور فيها والمسافه كلها 15 كيلو متر يعنى فيه مشكله فنيه فى التامين يا حبيبى دحنا نلقب الارض من تحت لفوق كل فيمتو ثانيه احرق هذه المنطقه حرب الارهاب ليست نزهه الحرب حرب ويا روح ما بعدك روح اسرائيل استطاعت بالردع منع اى اعتداء عليها وترك الفلسطنيون فلسطين لاسرائيل وجاءو يقتلو فى المصريين لذا يوجد شىء خطا اين هو لا اعرف تركو فلسطين والاقصى وراماله وبيت لحم وكنيسه القيامه وجاءو يقتلونا فى شىء مش واضح فى مخابرات بتلعب واين نحن الا من مجيب

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام

لا تعطى ( حماس ) مفتاح باب الكرار...فهم عصابه مرتزقه....من الارهابييين

😎 مشمش 😠😠😠

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر وطني

مصر انضحك عليها .. حماس الارهابية ذيل كلب لن ينعدل

عملتها حماس الاخوانجية الارهابية وأرسلت بتعليمات من قطر وتركيا الإرهابيين عبر الأنفاق .. يعني بصراحة مصر انضحك عليها من حماس حد يصدق الاخوان الارهابيين .. حرام كدة لازم مصر تنتقم وتثأر من هؤلاء الخونة الغدارين الكلاب كلاب النار .. الله يلعنهم حماس وأنفاقها السرية آلاف الأنفاق لعنة الله على حماس

عدد الردود 0

بواسطة:

الأسكندراني

(((((( نحن المصريون ))))))

...و...و ..........حمقى ومغفلون ..والغزاويه الحساله ...بنا يتلاعبون ...وعلينا يتآمرون ويضحكون .......مالكم ....أفقدتم حواسكم ....الاتشعرون ...الاتبصرون ...!!!!؟؟؟؟ رحم الله شهداؤنا من الجيش والشرطه ...الذين كانوا عنا يدافعون ...ويحمون ....وذهبت دماؤهم الطاهرة هدرا ....ونحن عن الأخذ بثأرهم ..ناكصون .....مالكم كيف تحكمون ...وتديرون ........فمتى تفهمون ...وتعون ....الله اكف شر الغزاويه عن مصرنا ...وغل أيديهم عن مصرنا ....آمين ...آمين ...آمين .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سليم

كنا نرعاهم

كنا نتولى امر قطاع غزه ايام الرئيس عبدالناصر - يحتاجون فقط لمن يعينهم على البقاء احياء - اذا تركناهم فسيتمكن منهم اهل الشر - ما سننفقه عليهم لا يساوى ارواح ابنائنا - علينا ان نختار اهون الضررين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة