بكين تعلن الحرب على الفساد.. الرئيس الصينى يواجه إسراف المسئولين بـ"قائمة ممنوعات".. حظر الفواكه والجمبرى فى اجتماعات الحزب الشيوعى.. الحد من استخدام لافتات الترحاب الكبرى.. وحملة رسمية لترويج "الحياة البسيطة"

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 03:00 ص
بكين تعلن الحرب على الفساد.. الرئيس الصينى يواجه إسراف المسئولين بـ"قائمة ممنوعات".. حظر الفواكه والجمبرى فى اجتماعات الحزب الشيوعى.. الحد من استخدام لافتات الترحاب الكبرى.. وحملة رسمية لترويج "الحياة البسيطة" الرئيس الصينى والبرلمان الصينى
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى خطوة جديدة للحزب الشيوعى الصينى وبالتزامن مع اجتماعات الحزب الــ19، لن يحظى المشاركون فى مؤتمر الحزب الشيوعى الحاكم فى الصين، هذا الأسبوع، خلال اجتماعات الحزب الشيوعى فى بكين، بفاكهة مجانية فى غرفهم الفندقية ولن يحصلوا على حلاقة شعر مجانية ولا جمبرى "روبيان" فى طعامهم، وعليهم أن يتوقعوا معاملة تقشفية تتماشى مع تعهدات الرئيس شى جين بينج بالقضاء على الفساد والإسراف.

 

ويأتى ذلك فى إطار مساعى الرئيس لمحاربة الفساد المستشرى لضمان عدم ظهور المسئولين وهم يسيئون استغلال مناصبهم ويهدرون المال العام بعد سلسلة من الفضائح، التى تورط فيها موظفون يعيشون بأسلوب مترف، مما أثار غضب الرأى العام، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".

 

وقال وانج ليليان، الذى ساعد فى الإشراف على ضيافة الوفود فى ثلاثة مؤتمرات سابقة للحزب، للإذاعة الرسمية الصينية، أن الأمور هذه المرة ستكون مختلفة كليا، فعلى سبيل المثال، لن يجد الوفود اللافتات الكبيرة، التى كانت ترحب بهم على واجهة الفنادق والزهور، التى كانت توضع بشكل تقليدى فى السنوات السابقة، مؤكدا أن الفارق الأكبر سيظهر فى غرفهم وقائمة الطعام. وقال: "لن توضع فاكهة بعد الآن فى الغرف والتى كانت تقدم من قبل للوفود والموظفين".

 

وأضاف أن الطعام سيكون بسيطا أيضا، ولن تشمل القائمة خيار البحر ولا الجمبرى وما شابه. الأمر سيكون أقرب لأسلوب التقشف".

 

ويقود الرئيس شى بنفسه جهود الترويج لطرق العيش البسيطة، إذ تعرض وسائل الإعلام الرسمية بشكل مكرر الطعام البسيط، الذى يتناوله عندما يتنقل فى أنحاء البلاد.

 

وأقر الحزب الشيوعى الصينى وثيقة لتعديل دستوره، استندت إلى الأفكار السياسية لزعيمه شى جين بينج، حيث من المنتظر تبنى التعديل فى المؤتمر الحالى للحزب الذى بدأ اليوم، وأشادت اللجنة المركزية للحزب فى بيان صدر عنها بما حققته البلاد خلال السنوات الخمس الماضية بقيادة الحزب وزعيمه شى جين بينج، وبالنجاح المسجل على صعيد مكافحة الفساد.

 

كما شددت على ضرورة أن يستند التعديل إلى النظريات الرئيسية المنصوص عليها فى التقرير الذى سيرفع إلى مؤتمر الحزب فى الـ18 من الشهر الجارى، وإلى الطابع الصينى للنظرية الماركسية، ومفاهيم الحوكمة الجديدة والأفكار والاستراتيجيات التى أقرها الحزب فى مؤتمره السابق، مع احتفاظ الحزب بدوره فى قيادة الدولة والمجتمع.

 

كما تبنت اللجنة تقارير جهاز مكافحة الفساد، التى صيغت استنادا إلى ما خلص إليه التحقيق مع عدد من كبار المسئولين السابقين فى الحزب المعزولين أو المدانين على خلفية قضايا فساد، وبينهم سون تشنج كاى أحد المرشحين السابقين لزعامة الحزب، والمفصول منه الشهر الماضى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة