الموسيقار إيهاب عبد السلام: برامج الكمبيوتر الموسيقية دمرت الإبداع

الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 04:40 م
الموسيقار إيهاب عبد السلام: برامج الكمبيوتر الموسيقية دمرت الإبداع جانب من الندوة
الإسكندرية - هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الموسيقار الدكتور إيهاب عبد السلام إن أهم ما يميز مهرجان الإسكندرية الدولى للأغنية، هو المسابقة الغنائية التى يتخرج منها عدد من الشباب الموهوبين فى مجال الغناء، ويكملون بعدها مشوارهم الفنى، بعد حصولهم على جوائز المهرجان.

 

وأضاف عبد السلام، فى لقائه ظهر اليوم فى ندوة تحت عنوان "التوزيع الموسيقى بين الكلاسيكية والشكل الحديث"، على هامش مهرجان الإسكندرية للأغنية، والتى أدارها الشاعر عماد حسن، أن الحال الذى وصل إليه المصريون الآن، متمثلًا فى محتوى مذيل "+18"، هو مدعى الحرية، الذين لم يفهموها بشكل جيد، وتعارضوا مع الأخلاق والدين.

 

وأكد الموسيقار عبد السلام ضرورة وجود دور للدولة للرقابة على المحتوى الفنى الموسيقى، لعمل اتزان بين الأغانى الهابطة التى لا معنى لها، والأغانى لها أصول فى الألحان والمقامات و الموسيقى، مشيرًا إلى أن الفن هو الأكثر تأثيرًا على المجتمع، ولورغب أحدهم فى تدمير شعب سيبدأ بفنونه.

 

وأشار عبد السلام إلى أن الموزع فى الفترة الأخيرة، بدأ يعتمد على برنامج "موديول" داخل الكمبيوتر، يستطيع خلال ربع ساعة، أن يحصل على لحن متكامل، لكنه أبعده عن الإبداع، ونتيجة انتشار هذه البرامج ورخص سعرها، أتيحت للجميع، ونتيجة هلع الشباب بأغنياء الفن، استسهلوا العملية، وعن طريق السوشيال ميديا يقومون بعرض أعمالهم بشكل متكرر، موضحًا أن المفزع، هو أن الشعب المصرى على الرغم من أنه ذواق لكن مع الضخ الكبير لهذه المنتجات، يبدأ المستمع يستثيغه، بالإضافة إلى استضافة البرامج لهذه الشباب على اعتبار تأثيرهم فى المجتمع.

 

وأشار إيهاب عبد السلام إلى أن السبب فى تكرار الألحان الخاصة ببعض الفنانين، هو عدم امتلاك الملحن للموهبة، واقتباسه المباشر بشكل غير مشروع، من آخرين، بالإضافة إلى برامج الكمبيوتر التى سهلت العملية الإنتاجية للحن، دون ترك أى مساحة للإبداع.

 

من جانبه طالب الشاعرعماد حسن بضرورة عدم اعتماد أى موزع موسيقى، إلا قبل أن يمثل للاختبار أمام لجنة من اتحاد الإذاعة والتليفزيون، للتأكد من دراسته للتوزيع الموسيقى ومعرفة السلم الموسيقى والمقامات.

 

وأعلن عماد رفضه أن تكون الرقابة على الفن، من خلال مجموعة من الموظفين، لأن ذلك هو ما يقتل الإبداع، ولكن الرقابة تكون من فنانين كبار، بهدف التوجيه والإبداع، وأوضح عماد حسن أن نسبة الوعى الفنى فى الإسكندرية أكثر لأن المدينة صغيرة، ويتم عمل لقاءات وندوات مستمرة فى قصور الثقافة وغيرها حتى نوصل للمواطنين.

 

وأكد ضرورة عمل ميثاق شرف، يلتزم به الفنانون والقنوات الفضايئة الخاصة، لاحترام قواعد وأصول وأخلاقيات المجتمع، والقنوات التى تخرج عن هذا الإطار تلغى تصريحها. 

 

الموسيقار ايهاب عبد السلام
الموسيقار إيهاب عبد السلام

 

ندوة الموسيقى الكلاسيكة
ندوة الموسيقى الكلاسيكة

 

ندوة الموسيقار  ايهاب عبد السلام
ندوة الموسيقار إيهاب عبد السلام

 

الشاعر عماد حسن .
الشاعر عماد حسن

 

الشاعر عماد حسن.
الشاعر عماد حسن









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة