حقوق الإنسان السعودية: حجز جواز سفر العامل الوافد مخالفة يعاقب عليها النظام

الإثنين، 16 أكتوبر 2017 03:57 م
حقوق الإنسان السعودية: حجز جواز سفر العامل الوافد مخالفة يعاقب عليها النظام جوازات سفر
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذرت هيئة حقوق الإنسان فى المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين، من حجز جواز السفر أو الوثائق الرسمية للعمالة الوافدة، مؤكدة أن هذا الإجراء يعد مخالفة ويعاقب عليها النظام.

 

وقالت الهيئة، فى تغريدة لها عبر حسابها بتويتر، "تمنع الأنظمة حجز جواز السفر أو الوثائق الرسمية وتعتبره مخالفة يعاقب عليها النظام".

 

كانت وزارة العمل قد أكدت أحقية امتلاك العامل الوافد الذى يعمل بالمملكة لجوازه وأوراقه الرسمية؛ حيث يُعد الجواز وثيقة رسمية، وحقًا من حقوق حامله وهو المسئول عنه.

 

وتضمنت المادتان السادسة والسابعة من لائحة "عمال الخدمة المنزلية ومن فى حكمهم"، بعض البنود التى تحدد جوانب التقصير والتجاوز والتى على كلا الطرفين الالتزام بعدم القيام بها، لحماية أنفسهم من التعرض لجزاءات مكتب العمل.

 

وتشير المادة الثالثة عشرة من ذات اللائحة إلى أنه عند ترك عامل الخدمة المنزلية العمل، على صاحب العمل أن يبلغ أقرب مركز شرطة لمقر منزله، وإفادة مكتب العمل للتأكد من أنه ليس للعامل دعوى ضد صاحب العمل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شريف

؟؟؟؟؟؟؟

ايه الفايده اذا الجواز معاه هيقدر يسافر من غير تاشيرة خروج وعوه هيقدر يعمل اي حاجه من غير خطاب من كفيله ولا هو بس اي حاجه علشان نقول حقوق انسان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة