البرلمان يطالب الحكومة بتنفيذ توصياته الخاصة بمشاكل الدوائر وتوفير الاعتمادات المالية.. لجنة الاقتراحات تتلقى 550 اقتراحا برغبة من النواب فى أسبوعين.. وتصدر قضايا "الصحة والتعليم والطرق والكبارى والصرف"

السبت، 14 أكتوبر 2017 02:00 ص
البرلمان يطالب الحكومة بتنفيذ توصياته الخاصة بمشاكل الدوائر وتوفير الاعتمادات المالية.. لجنة الاقتراحات تتلقى 550 اقتراحا برغبة من النواب فى أسبوعين.. وتصدر قضايا "الصحة والتعليم والطرق والكبارى والصرف" همام العادلى ومجلس النواب
كتب محمود حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طالبت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، الحكومة، بالالتزام بتنفيذ توصيات البرلمان المتعلقة بمشاكل الدوائر التى تتضمنها الاقتراحات بالرغبة المقدمة من النواب، مؤكدة أن مشاكل الصحة والتعليم والصرف الصحى والطرق والكبارى تسيطر على معظم الاقتراحات برغبة التى تتلقاها اللجنة.

 

كشف النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، أن اللجنة تلقت خلال أول أسبوعين فى دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب الذى بدأ يوم 2 من شهر أكتوبر الجارى، نحو 550 اقتراحا برغبة حول قضايا ومشاكل مختلفة على مستوى الجمهورية، متعلقة بالصحة والتعليم ومشاكل المياه والصرف الصحى والطرق والكبارى والغاز الطبيعى وغيرها.

 

وقال "العادلى"، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه وصل للجنة نحو 550 اقتراحًا برغبة حتى الآن، مقدمة من النواب بشأن قضايا مختلفة متعلقة بالقطاع الصحى، من تطوير وتجديد مستشفيات وإنشاء مستشفيات جديدة وتوفير مستلزمات وأجهزة طبية، ومتعلقة بالصرف الصحى، ومحطات مياه الشرب، والطرق والكبارى وغيرها.

 

وأوضح رئيس لجنة الاقتراحات، أن مشاكل الصحة تصدرت القضايا التى شملتها الاقتراحات برغبة، لافتا إلى أن نحو 40% من الطلبات خاصة بإنشاء مستشفيات جديدة فى المحافظات على مستوى الجمهورية، أو تطوير مستشفيات قائمة أو سرعة الانتهاء من تنفيذ مشروعات لتطوير أو بناء مستشفيات ووحدات صحية توقف العمل فيها بسبب عدم توفير الاعتمادات المالية، بالإضافة إلى مشكلات متعلقة بنقص المستلزمات والأجهزة الطبية وعن سوء الأوضاع والإهمال فى المستشفيات الحكومية وعدم إجراء بعض أنواع العمليات المزمنة فى بعض المستشفيات بسبب قلة إمكانياتها.

 

وأضاف، أن الاقتراحات برغبة المتعلقة بمشاكل التعليم جاءت فى المرتبة الثانية بعد الصحة، ومنها اقتراحات تطالب بإقامة وإنشاء مدارس وزيادة عدد الفصول بسبب تكدس الفصول باعداد كبيرة من الطلاب، وبعضها يتعلق برواتب المعلمين وضرورة زيادتها لتحسين العملية التعليمية، وفى المرتبة الثالثة تأتى المشاكل الخاصة بمشروعات توصيل الصرف الصحى ومحطات مياه الشرب، مطالبة بسرعة إنجاز مشروعات الصرف الصحى وتنفيذ محطات مياه الشرب فى بعض القرى والمدن.

 

ولفت النائب همام العادلى، إلى أن هناك العديد من الاقتراحات برغبة خاصة بمشاكل الطرق والكبارى، ما بين طلبات بتوسيع طرق أو رصفها وإنشاء كبارى جديدة وشكاوى من كثرة حوادث مزلقانات السكة الحديد.

 

وقال "العادلى"، أن لجنة الاقترحات ستبدأ مناقشة تلك الاقتراحات برغبة بدءا من يوم 22 أكتوبر الجارى، بحضور ممثلى الحكومة من الوزارات والمحافظات حسب طبيعة كل موضوع. كما أشار "العادلى"، إلى أن اللجنة تلقت 20 اقتراحًا بقانون حتى الآن مقدمة من النواب، أبرزها متعلقة بتعديل قوانين السكك الحديدية والمرافعات المدنية والتجارية والرسوم القضائية، وتعديل قانون المرور.

 

 "اقتراحات البرلمان" تطالب الحكومة بتنفيذ توصيات المجلس بشأن مشاكل الدوائر

 من جانبه، طالب النائب بسام فليفل، عضو لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، الحكومة بتلافى السلبيات التى حدثت من الوزارات والمحافظات خلال دورى الانعقاد الأول والثانى للمجلس، ليتم تلافيها فى دور الانعقاد الثالث.

 

وقال "فليفل"، إن بعض الوزارات تجاهلت تنفيذ توصيات وقرارات لجنة الاقتراحات بشأن الاقتراحات برغبة التى قدمها النواب لحل مشاكل وقضايا خدمية وتوفير الخدمات الناقصة فى المدن والقرى والنجوع سواء متعلقة بالصحة والتعليم أو الصرف الصحى أو الطرق والكبارى وحوادث الطرق والقطارات وغيرها، بحجة عدم توفر الاعتمادات المالية لتنفيذ المشروعات رغم أن ممثلى الحكومة والمحافظات وافقوا عليها خلال اجتماعات اللجنة، وتم إعداد تقارير بشأنها عرضت على المجلس فى الجلسات العامة ووافق عليها مع تكليف الحكومة بالتنفيذ.

 

وأكد "فليفل"، ضرورة أن تلتزم الحكومة بتنفيذ توصيات مجلس النواب فيما يتعلق بالاقتراحات برغبة، قائلا: "مينفعش أخد موافقة على تنفيذ مشروع خاص بصرف صحى أو بناء مستشفى وغيره وننتظر شهور وسنة وأكثر عشان يتم بدء التنفيذ".

 

كانت انتخابات هيئة مكتب لجنة الاقتراحات والشكاوى بالبرلمان، التى جرت منذ أسبوعين، أسفرت عن فوز النائب همام العادلى برئاسة لجنة الاقتراحات، وفوز النائبين سيد أحمد محمد حمدى دسوقى بوكالة اللجنة، ومصطفى جمعة الطلخاوى بأمانة سر اللجنة، وستبدأ اللجنة اجتماعاتها يوم 22 أكتوبر الجارى امناقشة الاقتراحات برغبة والاقتراحات بقوانين المحالة إليها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة