أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل دخول فصل الشتاء ..تعرف علي أخطر 15 نوه تهدد الصيادين بمحافظة السويس

الجمعة، 13 أكتوبر 2017 01:16 م
قبل دخول فصل الشتاء ..تعرف علي أخطر 15 نوه تهدد الصيادين بمحافظة السويس مراكب الصيد
السويس- سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إستعد الصيادين وأصحاب مراكب الصيد بخليج السويس لإستقبال أكثر من 15  " نوة " خلال فصل الشتاء المقبل والتي يختلف طبيعة كل نوه عن الأخري من حيث شدة الرياح وقوتها والأمطار المصاحبة لها.
 
نقابة الصيادين بالسويس حذرت الصيادين بضرورة توخي الحذر مع كل نوه شديدة والاحتماء بأقرب ميناء في حالة ظهور الرياح الشديدة والأمطارالغزيرة مع كل نوه.
 
وقال بكري أبوالحسن، نقيب الصيادين بالسويس، أول نوه حالياً نستعد لها في فصل الشتاء هي نوه " الصليبة " وتظهر يوم 20 أكتوبر وهذه النوه لا تصاحبها الأمطار وتستمر لمدة 3 أيام، ثم في اليوم الأول من شهر نوفمبر تظهر  نوه " المكنسة " وتستمر لمدة أربعة أيام والامطار تكون شديدة بها ، أما يوم 22 نوفمبر فتأتي ما نطلق عليه بواقي نوة " المكنسة " وتستمر لمدة اربعة أيام.
 
وأشار بكري أبوالحسن، أما نوة أعياد الميلاد فهي موعدها في الأوائل من شهر ديسمبر، وتأتي بعدها نوة رأس السنة يوم 2 يناير، ثم نوة الفيضة الكبرى يوم 12 يناير وتظل موجودة لمدة 6 أيام وهي شديدة الامطار، ويوم 19 يناير يكون موعدنا مع نوة الغطاس، و يوم 28 يناير تأتي نوة الكرم وهي أخطر أنواع النوات وتظل موجودة لمدة 7 أيام وتصاحبها الرياح الشديدة والامطار.
 
وأكد بكرى أبوالحسن، أن نوة الشمس الصغيرة تظهر يوم 18 فبراير وتصاحبها أمطار غزيرة، ثم نوة السلوم وتستمر لمدة يومين ، وفي يوم 9 مارس تظهر نوة الحسوم ثم يوم 18 مارس نوة الشمس الكبيرة و يوم 26 مارس تأتى نوة شديدة البرودة وهي نوة " برد العجوزة " وتستمر لمدة 6 أيام.
 
وشدد نقيب الصيادين بالسويس، بضرورة قيام الصيادين فور ظهور النوة بالإحتماء في أقرب ميناء وعدم المخاطرة علي الإطلاق.
 
ويؤكد عبدالعزيز مجدي، صياد بميناء الصيد بخليج السويس، أن من أكثر الاخطار التي تواجه الصيادين في فصل الشتاء هي النوه بمختلف أنواعها، وهنا تظهر خبرة الصياد وقائد مركب الصيد في التعامل مع النوه بمختلف أنواعها، وخلال الأعوام الماضية تعرضت العديد من مراكب الصيد الي حوادث مختلفة بسبب نوات فصل الشتاء.
 
ويروي صابر سليم، صاحب مركب صيد بالسويس، تعرضت منذ عامين مركب الصيد التي امتلكها لحادث بخليج السويس خلال نوة الفيضة الكبرى، وقامت القوات البحرية بإنقاذ مركبي والصيادين الذين كانوا يتواجدون بمركب الصيد ويصل عددهم الي 20 صياداً، وما يحدث مع كل نوة يؤكد خطورة عمل الصياد وقائد مركب الصيد وكيف يواجهون المخاطر ويعرضون حياتهم للخطر من أجل الحصول علي السمك من خليج السويس والبحر الأحمر، ونتمنى السلامة للجميع خلال موسم الصيد الحالي.
 
وكان موسم الصيد الجديد بخليج السويس والبحر الأحمر إنطلق يوم 15 سبتمبر الماضي ويستمر حتى شهر ابريل من العام المقبل، وظهر حالياً خلال موسم الصيد الجديد حسب تأكيد نقابة الصيادين بالسويس إرتفاع الإنتاج السمكي من خليج السويس إلي 40 % زيادة في الإنتاج.
 
من جانبه قال طارق فتحي، مدير هيئة الثروة السمكية بالسويس، انه توجد لجنة من هيئة الثروة السمكية قامت بمراجعة تصاريح مراكب الصيد ووسائل الأمان بالمراكب.
 
واكد طارق فتحي، أن هيئة الثروة السمكية حريصة علي سلامة الصيادين ومراكب الصيد لذلك يتم التأكد من وسائل الأمان.
 
مراكب الصيد
مراكب الصيد

المراكب بالخليج
المراكب بالخليج

تجهيز الشباك
تجهيز الشباك

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة