فيس بوك يستغل بيانات المستخدمين لتحقيق الأرباح.. الموقع يتجسس على جميع بياناتك ويرصد أدق تفاصيل حياتك من أجل عيون الإعلانات.. ويقدم للمعلنين معلومات عن سكنك وهاتفك وأصدقائك

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 03:04 م
فيس بوك يستغل بيانات المستخدمين لتحقيق الأرباح.. الموقع يتجسس على جميع بياناتك ويرصد أدق تفاصيل حياتك من أجل عيون الإعلانات.. ويقدم للمعلنين معلومات عن سكنك وهاتفك وأصدقائك  فيس بوك
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتباهى موقع فيس بوك ببلوغ عدد مستخدميه إلى ما يقرب من مليارى شخص حول العالم، إذ يقدم كمية ضخمة من المحتوى والخدمات المجانية التى تبقى معظمنا على الموقع لساعات طويلة يوميا، لذا يواصل دائما البحث عن طرق جديدة للحفاظ على ولاء مستخدميه، وضمان بقائهم على الموقع لفترة أطول.

وكلما نجح فيس بوك فى إبقاء المستخدمين لفترة أطول على الموقع، كلما استطاع جمع المزيد من المعلومات عنهم، فهذه البيانات هى ما تجلب المعلنين إلى المنصة، وفى نهاية المطاف تحقق لفيس بوك الأرباح، ومن أجل زيادة فرص التفاعل مع الإعلانات، وتأجيج طلب المعلنين، يقوم الموقع بتصنيف المستخدمين ومعرفة أدق التفاصيل عنهم.

ويمكن لأى مستخدم معرفة المعلومات التى يجمعها فيس بوك عنه بكل سهولة، والتصنيفات التى يضعه بها، وطبيعة الاعلانات التى تقدم له وفقا لتفضيلاته بكل سهولة، من خلال صفحة تفضيلات الاعلانات، التى يمكن الوصول إليها من هنا  https://www.facebook.com/ads/preferences

وفور فتح هذه الصفحة سيجد المستخدم أمام قائمة باهتماماته، والمقسمة إلى عدد من الفئات المختلفة مثل الأشخاص والأطعمة والمشروبات والسفر والأماكن والأحداث، جنبا إلى جنب مع الهوايات والتعليم والتكنولوجيا والرياضة، وهى المعلومات التى يحصل عليها فيس بوك من خلال رصد الصفحات التى تثير اعجاب المستخدم عبر الموقع.

وأسفل قائمة الاهتمامات، يمكن للمستخدم بكل سهولة العثور على قسم معلوماتك Information Your، والذى يتضمن قسمين هما About You و Your Categories، الأول يضم بياناتك التى يقدمها فيس بوك للمعلنين، ليتمكنوا من استهدافك وتقديم الاعلانات التى تثير اعجابك وتشجعك على اتخاذ قرار الشراء.

البيانات التى يقدمها فيس بوك للمعلنين
البيانات التى يقدمها فيس بوك للمعلنين

 

ومن ضمن هذه المعلومات هى حالتك الاجتماعية ووظيفتك ومكان عملك واهتماماتك، مع إعطائك القدرة على التحكم فى الأمر وإلغاء حق الموقع فى تقديم هذه المعلومات إلى المعلنين، إذ كتب أعلى هذا القسم أنه يحصل على المعلومات التى وفرتها بنفسك إلى الموقع.

أما القسم الثانى، فكتب فيس بوك أعلاه " الفئات فى هذا القسم تساعد المعلنين فى الوصول إلى الأشخاص الذين يرجح أن يكونوا مهتمين بمنتجاتهم وخدماتهم وأسبابهم،  ولقد أضفناك إلى هذه الفئات استنادا إلى المعلومات التى وفرتها بفيس بوك والأنشطة الأخرى".

وتختلف هذه الفئات باختلاف اهتمامات وبيانات كل مستخدم، إذ يمكن أن تتضمن نوع الجهاز الذى تتصفح من خلاله الموقع ونوع اتصال الانترنت الذى تعتمد عليه للوصول إلى الشبكة الاجتماعية، ونوع شبكة الانترنت، بالإضافة إلى الميول السياسية.

ووفقا لموقع The nextweb الهولندى، ويعد هذا جزءا بسيط من المعلومات التى يعرفها فيس بوك عن المستخدم، والتى تبدو أكثر من كافية لمعرفة المستخدم حق المعرفة والتعرف على اهتماماته، فبمجرد النظر إلى القائمة، يمكن التعرف على الهاتف الذكى الذى يستخدمه ونظام التشغيل الذى يعتمد عليه، وعادات السفر، وحتى الميول السياسية، ومكان السكن، والأصدقاء الذين يشاركونه نفس تاريخ الميلاد أو نفس شهر الميلاد، بالإضافة إلى حالته الاجتماعية، فإذا كان متزوجا يعرض تاريخ زواجه.

 ويحصل فيس بوك على هذه المعلومات استنادا إلى الصفحات التى أعجبتك، وتحديثات الحالة، وما يحبه أصدقاؤك، وموقعم، والتركيز الوظيفى، وحتى كيف تتفاعل مع حسابات أو إعلانات أخرى، سواء على الموقع أو خارجه، لرسم صورة شاملة عنك وعن حياتك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فصيل عبدالله

ليبيا

فيس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة