أسعار النفط اليوم الأربعاء 11-10-2017 وبرنت يصل لـ56.94 دولار للبرميل

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017 05:57 م
أسعار النفط اليوم الأربعاء 11-10-2017 وبرنت يصل لـ56.94 دولار للبرميل النفط - أرشيفية
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت أسعار النفط الخام اليوم الأربعاء 11-10-2017 ارتفاعا جديدا، حيث  جرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت عند 56.94 دولار للبرميل، وسجل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 51.37 دولار للبرميل.

وقال باركليز فى مذكرة ”تحولنا أخيرا بشكل أساسى من نمط البناء إلى نمط السحب“ من المخزونات ورفع البنك توقعاته لسعر الخام فى الربع الأخير من العام الحالى والربع الأول من العام القادم لكنه حذر من توقعات ”بالعودة إلى نمط البناء فى العام القادم“.

وتلقت الأسعار دعما أيضا من التوقعات المتفائلة من صندوق النقد الدولى يوم الثلاثاء. وتوقع الصندوق تحقيق نمو اقتصادى عالمى نسبته 3.6 % هذا العام و3.7 % فى 2018 فى إشارة على أن الطلب على الوقود سيزيد.

أوبك ترفع توقعات الطلب على نفطها
 

فيما توقعت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الأربعاء زيادة الطلب على نفطها فى 2018 وقالت إن اتفاق خفض الإنتاج الذى أبرمته مع منافسين يتخلص بنجاح من تخمة المعروض من الخام مشيرة إلى سوق عالمية تشهد شحا فى المعروض وقد تتحرك صوب تسجيل عجز بين العرض والطلب فى العام المقبل.

وقالت أوبك فى تقريرها الشهرى إن السوق قد تجد دعما فى الشتاء من انخفاض مخزونات الوقود المقطر والتوقعات لانخفاض درجات الحرارة مما سيعزز الطلب على نواتج التقطير من أجل التدفئة.

وأضافت أوبك أن العالم سيحتاج إلى 33.06 مليون برميل يوميا من الخام الذى تنتجه المنظمة العام القادم بارتفاع قدره 230 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة. وهذه الزيادة هى الثالثة على التوالى فى التوقعات من تقديرها الأول الذى وضعته المنظمة فى يوليو.

ويبرز التقرير الثقة المتنامية لدى مسؤولى أوبك فى نجاح اتفاق المنظمة لخفض الإنتاج. وتلقى النفط دعما من الاتفاق، لكن مازالت أسعار النفط عند نصف مستويات منتصف 2014، حيث يجرى تداوله دون 57 دولارا للبرميل.

وقالت أوبك فى التقرير “مع اتجاه السوق إلى موسم الشتاء، تشهد إمدادات الوقود المقطر توازنا على نحو ملحوظ، وهو ما يمثل تغيرا مقارنة مع الفائض فى الإمدادات خلال العامين الأخيرين.

وفى اتفاق يهدف إلى التخلص من التخمة، تخفض أوبك الإنتاج نحو 1.2 مليون برميل يوميا فى حين تقلص روسيا ومنتجون آخرون غير أعضاء فى المنظمة الإنتاج بنصف تلك الكمية حتى مارس 2018.

وقالت المنظمة التى تضم 14 عضوا إن إنتاجها النفطى فى سبتمبر ، بحسب تقديرات مصادر ثانوية، جاء دون توقعات الطلب وإن كانت الإمدادات زادت قليلا.

 

98% نسبة التزام أعضاء أوبك
 

وتعنى الأرقام أن مستوى التزام أوبك بتعهد خفض الإنتاج بلغ 98% وفقا لحسابات رويترز ارتفاعا من 83% بحسب التقديرات الأولية لشهر أغسطس فى الوقت الذى قادت فيه نيجيريا وليبيا المعفيتان من التخفيضات الزيادة فى سبتمبر.

وقالت المنظمة إنها ضخت 32.75 مليون برميل يوميا فى سبتمبر بارتفاع حوالى 89 ألف برميل يوميا مقارنة مع أغسطس،وأشار التقرير إلى أنه إذا واصلت أوبك الضخ عند مستويات مماثلة لشهر سبتمبر فإن السوق قد تتحرك صوب تسجيل عجز فى العام القادم

وفى مؤشر آخر على انحسار فائض المعروض، قالت أوبك إن مخزونات الاقتصادات المتقدمة انخفضت 24.7 مليون برميل فى أغسطس إلى 2.996 مليار برميل وهو ما ينطوى على زيادة قدرها 171 مليون برميل فوق متوسط خمس سنوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة