تغيرات طفيفة فى أصوات الجولة الثانية لانتخابات اليونسكو.. "مشيرة خطاب" ترفع أصواتها لـ 12.. والقطرى يتقدم بالإغراءات المالية.. وتوقع مفاجآت فى الجولة الثالثة.. وتساؤلات حول موقف الصين لسحب مرشحها لصالح مصر

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2017 07:01 م
تغيرات طفيفة فى أصوات الجولة الثانية لانتخابات اليونسكو.. "مشيرة خطاب" ترفع أصواتها لـ 12.. والقطرى يتقدم بالإغراءات المالية.. وتوقع مفاجآت فى الجولة الثالثة.. وتساؤلات حول موقف الصين لسحب مرشحها لصالح مصر مشيرة خطاب و انتخابات اليونسكو
باريس - يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد تصويت الجولة الثانية لانتخاب المدير العام الحديد لليونسكو، تغيرات طفيفة فى الأصوات التى حصل عليها كل مرشح، خاصة بعد انسحاب مرشح أذربيجان قبل بدء الجولة الثانية بساعة، فيما يتوقع حدوث الكثير من المفاجآت فى جولة التصويت الثالثة التى ستنطلق غدا الأربعاء بين المرشحين الست ما لم يعلن أيا منهم الانسحاب.
 
وحصل كلا من مشيرة خطاب مرشحة مصر على صوت أعلى من الجولة الأولى، بحصولها على 12 صوتا، وهو ما حدث مع المرشح القطرى حمد الكوارى الذى حصد 20 صوتا، بعدما حصل على 19 صوتا فى الجولة الأولى، فيما انخفضت الأصوات الممنوحة لمرشحة لبنان فيرا خورى لاكوريه لنصبح ثلاثة أصوات بعدما استطاعت حصد ستة أصوات فى الجولة الأولى، ورفع مرشح فيتنام كفام سان شاو أصواته من صوتين فى الجولة الأولى إلى خمسة فى الثانية، فيما حافظ مرشحا فرنسا والصين على الأصوات التى حصلوا عليها فى الحولة الأولى، بواقع خمسة لكيان تانج من الصين، و13 صوتا للفرنسية أودريه أزولاى.
 
ولايزال مواقف الدول الافريقية مثير للتساؤل، بعدما نقضت غالبية المجموعة الأفريقية الإجماع الأفريقى باعتماد مشيرة خطاب مرشحة عن القارة، حيث تمتلك المجموعة 17 صوتا من أصل 58 صوتا بالمجلس التنفيذى، وأشارت مصادر إلى أن عدد قليل من الدول الأفريقية هى من التزمت بالإجماع الافريقى، فيما لم تلتزم بقية الدول، على الرغم من تأكيدات مسئولى هذه الدول إصدارهم توجيهات لمندوبيهم بالمنظمة للتصويت لصالح المرشحة المصرية، ورغم وجود موسى فَقِيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى فى العاصمة باريس، لحث الدول الأفريقية على الالتزام بالقرارات الصادرة عن القمم الأفريقية .
 
ورغم التأكيدات التى حصلت عليها القاهرة من مسئولى العواصم الأفريقية، إلا أن مواقف عدد من مندوبى هذه الدول يثير الكثير من علامات الاستفهام.
 
ويبدو أن سلاح المال لعب دورا قويا فى هذه الانتخابات، خاصة أن مصادر من داخل اليونسكو أشارت إلى أن الوفد القطرى خلال تواجده بمقر اليونسكو التقى بشكل فردى مع مندوبى عدد من الدول الأعضاء بالمجلس التنفيذى للمنظمة قبل بدء التصويت بساعات قليلة، وهو ما تفسيره بأنه يأتى فى إطار الضغوط المالية والسياسية التى تمارسها الدوحة على عدد من المندوبين.
 
ولا يزال الحديث يدور داخل المنظمة حول وجود صفقة متعمدة قامت بها دول كبرى لها مرشحيها، ودول عظمى من ورائها، سعت إلى حشد الأصوات للمرشح القطرى بهدف إثناء مصر عن الاستمرار فى خوض غمار الانتخابات، خشية حصول قطر على المنصب، وبالتالى تصل الى مرحلة ينحصر فيها التنافس بين مرشح قطر ومرشح أو مرشحة دولة كبرى تخطط منذ البداية لتنفيذ هذا السيناريو.
 
وقالت مصادر: "يبدو أن عملية انتخابات اليونسكو هذا العام ستكشف عن مكائد سياسية وأهداف تتجاوز بكثير مسألة المنافسة على مقعد مدير عام المنظمة"، مضيفة " يتناسى هؤلاء أن اعتلاء مرشح قطرى قمة هرم المنظمة الدولية المعنية بالثقافة والعلوم والسلام والحضارة والحفاظ على التراث التاريخى سيكون وصمة عار على جبين المجتمع الدولى باكمله، لاسيما الدول الكبرى التى طالما نادت بضرورة عدم تسييس عمل المنظمة، وضرورة احترام المبادئ الانسانية التى تدعو لها".
 
وفى الإطار ذاته وفى ضوء عدم حصول عدد من المرشحين على أصوات أكبر مما حصلوا عليه فى الجولة الأولى، أو أصوات أقل تشير المصادر داخل اليونسكو إلى أنه من الطبيعى أن تعيد هذه الدول حساباتها وتسحب مرشحيها لصالح مصر، خاصة الصين التى حصل مرشحها فى الجولتين على خمسة أصوات فقط، وهو ما يقلل من فرصه فى المنافسة القوية، ومن المتوقع أن يتنازل لصالح مصر خاصة أن البلدين يربطهما تحالف استراتيجى وتوافق فى الرؤى حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية.
 
ومن المقرر ان تنعقد الجولة الثالثة للتصويت غدا الأربعاء بين المرشحين الستة إلا اذا قررت إحدى الدول سحب مرشحها لصالح مرشح آخر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد

الحلم

ورغم التأكيدات التى حصلت عليها القاهرة من مسئولى العواصم الأفريقية، إلا أن مواقف عدد من مندوبى هذه الدول يثير الكثير من علامات الاستفهام . انتوا فاكرين افريقيا هتقف جنب مصر يبقى حلم كبير حسنى كان عارف اخرتها معاهم هما جابوا اسرائيل وايران القارة نكاية فى مصر ايه اللى منتظره منهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة