حظر النقاب فى النمسا.. وسنة أولى سواقة للسعوديات.. واستفتاء كتالونيا فى صدارة الصحافة العربية اليوم.. "عكاظ" تفضح جرائم "صبى الموساد" مع أمراء قطر.. وانتقادات لتنظيم الحمدين بعد اللجوء لسيناريو "سحب الجنسية"

الأحد، 01 أكتوبر 2017 02:15 م
حظر النقاب فى النمسا.. وسنة أولى سواقة للسعوديات.. واستفتاء كتالونيا فى صدارة الصحافة العربية اليوم.. "عكاظ" تفضح جرائم "صبى الموساد" مع أمراء قطر..  وانتقادات لتنظيم الحمدين بعد اللجوء لسيناريو "سحب الجنسية" أحداث العنف فى كتالونيا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العربية الصادرة اليوم عددا من الموضوعات العالمية المهمة، والتى تطرح نفسها بقوة على الساحة الدولية، فى مقدمتها بدء سريان حظر البرقع في النمسا، حيث بدأ اليوم الأحد تنفيد قرار حظر النقاب في النمسا، وفى تقرير أوردته "الرياض" قالت فيه أنه سيحظر على النساء حاليا إخفاء وجوههن في الأماكن العامة، حيث يشمل ذلك ارتداء البرقع الذي يغطى الوجه بأكمله أو النقاب، الذي يظهر العينين فقط، وتواجه النساء اللاتي توقفهن الشرطة ويرفضن خلع البرقع عقوبة دفع غرامة تقدر بـ 150 يورو .

كانت فرنسا أول دولة أوروبية تحظر البرقع في الأماكن العامة، تبعتها بلجيكا وبلغاريا ومنطقة تيسينو في سويسرا، في حين حظرت هولندا الحجاب في الأماكن العامة.

حظر النقاب

كتالونيا

فرضت أحداث الاقتراع على انفصال كتالونيا نفسها على الساحتين العربية والدولية، وأعلنت وزارة الداخلية الإسبانية أن الشرطة الوطنية بدأت مصادرة صناديق وبطاقات اقتراع في الاستفتاء على استقلال كاتالونيا، مع بدء التصويت الذي حظره القضاء.

وقالت الوزارة في تغريدة مرفقة بصور وضعتها "هذه هي الصناديق والبطاقات الاولى التي صادرتها الشرطة في برشلونة"، مؤكدة أن "رجال الشرطة يواصلون انتشارهم في كاتالونيا".

كتالونيا

وطوقت شرطة مكافحة الشغب مركز اقتراع في بلدة جيرونا الكاتالونية سيصوت فيه رئيس المنطقة الانفصالية في الاستفتاء على الاستقلال الذي حظرته مدريد، وقال مراسل وكالة فرانس برس أن مشاجرات وقعت لدى وصول الشرطة، وقالت وزارة الداخلية أنها نشرت رجالها في أنحاء كاتالونيا.

 

قطر تعيد سيناريو الاستبداد

ما تقوم به حكومة قطر يُعد انتهاكاً صارخاً وفعلاً فاضحاً في سلب حقوق عدد كبير من الناس منهم النساء والأطفال، وإهدار لحق الإنسان في العيش بحياة كريمة، وضرب بالقيم الإنسانية والأعراف الدولية عرض الحائط، حسبما ذكرت  صحيفة الرياض تعليقا على فضائح وانتهاكات قطر والتى كان آخرها سحب جنسية 20 قطرى، وهو ما يعد سابقة دولية خطيرة في السحب الجماعي للجنسيات مثلما حدث في عام 2005 ويتكرر الآن، ويأتي قرار حكومة قطر بسحب جنسية شيخ شمل الهواجر، الشيخ شافي ناصر حمود الهاجري، ومعه مجموعة من عائلته، في خطوة هي الثانية من نوعها في أقل من شهر بعد سحب الجنسية من شيخ قبيلة آل مرة، الشيخ طالب بن لاهوم بن شريم، ومعه أكثر من 50 شخصاً من أسرته، ويعد هذا الأمر انتهاكاً للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ومواثيق الأمم المتحدة.

وأوضح المحامي والمستشار القانوني خالد بن يحيى السهلي أن حكومة قطر من خلال هذا الإجراء تجعلهم عديمي الجنسية وهو أمر محظور بموجب القانون الدولي شأنه شأن كل أشكال التجريد التعسفي من الجنسية وكانت قطر اعتمدت العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وأكد السلهي أن حكومة قطر وقعت في مخالفتين دوليتين بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وهذا العهد يفصل التزام الدولة بمواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فقد نصت المادة الثانية من الإعلان العالمي على أن "لكل إنسان حق التمتع بالحقوق كافة والحريات الواردة في هذا الإعلان بدون أي تميز بسبب العنصر أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي آخر أو الأصل الوطني أو الاجتماعي أو الثروة أو الميلاد أو أي وضع آخر دون التفرقة بين الرجال والنساء.. إلخ".

صبى الموساد على عرش"الحمدين"

تناولت صحيفة عكاظ عرض كتاب "تحت خط 48 عزمى بشارة وتخريب النخبة الثقافية" للمؤلف عادل سمارة وهو الكتاب الذى يتناول شخصية بارزة فى قطر هى عزمى بشارة أو "صبى الموساد" حسبما أطلق عليه المؤلف، حيث  كان عضوا سابقا فى الكنيست الإسرائيلى ويعمل حاليا كمنظر يسارى، والآن يلعب دورا كبيرا فى رسم السياسات الخارجية، ويعمل على استقطاب المثقفين لضمهم إلى جوقة التآمر على العقل العربى، يتناول الكتاب تاريخ بشارة واستعانة قطر به، لتحقيق هذه الأهداف.

 

السعوديات من داخل محطات الوقود

ومازالت الصحف العربية تتابع قرار الملك سلمان بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، وكتبت تحت عنوان " عبير تجهل «السويتش» ومرام تخشى الـ «Parking»،  جولة استقصائية فى محطات الوقود ومراكز صيانة السيارات الخاصة بالسيدات اللاتى بدأت استخدام السيارة.

قيدة السيارات

مخاطر السياسة القطرية

وفي ندوة بالإمارات عن مخاطر السياسة القطرية، أوضح الخبراء المشاركون أنها طالت أمن المنطقة وشعوبها ويجب معاقبة  "الحمدين"، أكد خبراء ومختصون أن مخاطر سياسة قطر على أمن المنطقة لم تقف عند حد إضعاف الأنظمة و إسقاطها بل طالت الشعوب والمعتقدات والفكر واستهدفت بالدرجة الأولى أمن المواطنين وانتماءهم الديني والعقائدي والوطني من أجل إضعاف عزيمتهم وإشغالهم بالفتن والاقتتال وما ينتج عنه من تشرد وفقر وأمراض.

 

و دعا هؤلاء الخبراء والمختصون خلال مشاركتهم في ندوة مركز المزماة للدراسات والبحوث - التي عقدت الأربعاء الماضي تحت عنوان "مخاطر السياسة القطرية على أمن المنطقة " إلى ضرورة اتخاذ إجراءات أكثر صرامة ضد النظام القطري ومعاقبة " نظام الحمدين" قانونيا و إنهاء معاناة الشعب القطري وإنقاذ المكتسبات والثروات القطرية من أيادي أصحاب المشاريع التوسعية مثل إيران وتركيا وجماعة الإخوان الإرهابية.. موضحين أن قطر دأبت على استخدام مفاهيم رمادية في الأزمة الراهنة ومنها مفهوم السيادة كمبرر للإصرار على مواقفها في دعم الإرهاب وإقامة علاقات سرية وعلنية مع أنظمة وتنظيمات تخريبية ومعادية لدول المنطقة.

 

جرائم فرنسا فى الجزائر

وفى "الخبر الجزائرية" أعرب الأستاذ الجامعي أوليفيي لو كور غراند  ميزون عن أمله في أن يجسد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أقواله "عقب تصريحه في الجزائر العاصمة عندما اعتبر الاستعمار الفرنسي جريمة  ضد الإنسانية".

و قال الأستاذ الجامعي في تصريح للخبر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل  ماكرون عندما كان مترشحا للانتخابات الرئاسية صرح  أثناء تنقله إلى الجزائر  العاصمة أن الاستعمار جريمة ضد الإنسانية فينبغي أن يجسد أقواله عن طريق  التأكيد عليها هذه المرة في فرنسا.

ومن جهة أخرى تواجه البنوك التجارية بالجزائر شحا في السيولة منذ فترة، فقد تسببت تقلبات صرف الدينار ولجوء المدخرين إلى عملات ملجأ وهي العملات الصعبة الرئيسية وتراجع معدلات الادخار، في نقص ملحوظ في السيولة، حيث تراجعت الكتلة من السيولة من حوالي 1500 مليار دينار إلى حوالي 600 مليار دينار، رغم قرار البنك المركزي التدخل مجددًا في السوق المصرفية بعد تفاقم الأزمة المالية وما ترتب عليها من نقص في السيولة، من خلال مراجعة سقف احتياطي المصارف العمومية والخاصة للمرة الثانية في خلال 15 شهرا، بهدف توفير السيولة المطلوبة للأسواق.

إيطاليا تطلب من سفير كوريا الشمالية المغادرة

ومن الشأن العربى للعالم تنتقل صحيفة الأيام البحرينية إلى إيطاليا حيث أمرت إيطاليا السفير الكوري الشمالي الجديد لديها بمغادرة البلاد احتجاجا على عمليات إطلاق الصواريخ والتجارب النووية التي تجريها بلاده، في خطوة أشارت روما بها إلى أنها لا تعني قطع العلاقات الدبلوماسية مع بيونج يانج.

وأعلن وزير الخارجية انجلينو ألفانو طلبه مغادرة السفير في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الايطالية نشرت الأحد.

 
كتالونيا (2)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة