"خطة النواب": كل مليون نسمة زيادة فى السكان تكلف مصر 10 مليارات جنيه سنويا

الأحد، 01 أكتوبر 2017 12:33 م
"خطة النواب": كل مليون نسمة زيادة فى السكان تكلف مصر 10 مليارات جنيه سنويا النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
كتب مصطفى النجار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن كل زيادة مليون نسمة فى عدد سكان مصر، تحتاج فى مقابلها إلى 10 مليارات جنيه سنويا لتقديم خدمات الصحة والتعليم والبنية التحتية، من طرق وكبارى وشبكات مياه وصرف صحى وكهرباء وغاز طبيعى.

وأكد "الفقى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مصر بحاجة لأحد أمرين حتى لا يكون تعداد السكان كارثة إنسانية لا يحمد عقباها خلال السنوات العشر المقبلة، وهما إما توفير سبل حقيقية وفعالة لزيادة الإنتاج الذى يصب فى مصلحة المواطن ويصل بنا لمرحلة التعادل بين الاحتياجات والنفقات العامة، أى أن يكفى الإنتاج المحلى مصروفات المواطنين والمقيمين على أرض مصر، لأن الوضع الحالى يمكننا من القول بدقة إن حجم الإنتاج أقل من حجم المصروفات بمقدار الثلثين، وهو ما تدركه الحكومة لكنها لا تتحرك فى الاتجاه الصحيح نحو إقامة المصانع وتحفيز المستثمرين المحليين بالمشورات الفنية والدعم المالى لزيادة الإنتاج، وتظل تعتمد فقط على جذب مستثمرين أجانب جدد، بينما لا تحافظ على ما لديها من شخصيات وطنية ومستثمرين أجانب وعرب حاليين.

وأوضح أمين سر لجنة الخطة والموازنة، أن الأمر الآخر لتدراك الزيادة السكانية التى تجاوزت 100 مليون نسمة فى ظل قلة الموارد المتاحة، من خلال تكثيف برامج التوعية بتحديد النسل، وهو ما ثبت بالتجربة عبر سنوات طويلة منذ عهد الخديو إسماعيل أنه ليس إلا برامج فاشلة لم تؤتِ ثمارها، والدليل أن تعداد السكان فى تزايد غير منطقى، مطالبا بضرورة أن يعمل جهاز التعبئة العامة والإحصاء على إجراء استطلاعات رأى للمواطنين عن طرق تحديد النسل، بدلًا من العمل فى جزر منعزلة ومكاتب مغلقة، وكل عام نفاجأ بأن العدد زاد ونطلق عبارات جذابة، لكنها لا تسمن من جوع.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصرى

بذمتك الحكومة بتتكلف عشرة الاف جنيه لكل مواطن ؟

بذمتك الحكومة بتتكلف 10000 جنيه لكل مواطن ؟؟؟ ليه هو المواطن بيتولد عضو مجلس ولا إيه ؟؟؟ يا محترم الحكومة بتسحل الناس ... انت حضرتك من كوكب إيه ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

ت

ههههه

هههههه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة