وزير الرى: خطط سنوية وخمسية لحماية مصر من التغيرات المناخية.. وتقرير: إنفاق 1.4 مليار جنيه على حماية الشواطئ لإنقاذ استثمارات بـ300 مليار جنيه.. و3 مراحل لحماية الإسكندرية من بئر مسعود حتى سيدى جابر

الأحد، 08 يناير 2017 04:00 ص
وزير الرى: خطط سنوية وخمسية لحماية مصر من التغيرات المناخية.. وتقرير: إنفاق 1.4 مليار جنيه على حماية الشواطئ لإنقاذ استثمارات بـ300 مليار جنيه.. و3 مراحل لحماية الإسكندرية من بئر مسعود حتى سيدى جابر وزير الرى: خطط سنوية وخمسية لحماية مصر من التغيرات المناخية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن الوزارة لديها خطط سنوية وأخرى خمسية لحماية الشواطئ المصرية من آثار التغييرات المناخية، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ العديد من الأعمال على السواحل فى إطار الحماية التى يتم تنفيذها، حيث تم افتتاح أعمال حماية خليج أبو قير والذى حمى استثمارات تتعدى قيمتها 50 مليار جنيه بأسعار اليوم.

 

وأضاف عبد العاطى فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن أعمال الحماية مستمرة فى إطار شامل وإدارة شاملة لتحقيق الهدف المرجو منها، مشيراً إلى أنه فى حالة تنفيذ أعمال عشوائية يكون هناك أضرار وقد تتسبب فى نحر بأماكن أخرى.

 

وكشف تقرير لهيئة حماية الشواطئ، أنه تم انفاق استثمارات زادت على الـ 1.4 مليار جنيه فى مجال حماية الشواطئ على مدى العقود الثلاثة الماضية، منذ نشأة الهيئة حتى الآن، وذلك لحماية استثمارات تقدر بحوالى 300 مليار إضافة الى العائد الاجتماعى والبيئى، موضحاً أن تلك الاستثمارات تأتى لمواجهة لزيادة معدلات النحر بسواحل مصر الشمالية منذ نهاية القرن التاسع عشر، والتى أدت إلى تراجع خط الشاطئ نتيجة العوامل الطبيعية الحرجة التى تنشأ بفعل الرياح والأمواج العالية والتيارات البحرية وحركة المواد الرسوبية، وكذلك ارتفاع منسوب سطح البحر نتيجة التغييرات المناخية.

وأشار التقرير إلى أن تلك المشروعات أدت إلى حماية مصبى نهر النيل عند دمياط ورشيد وإيقاف تراجع خط الشاطئ وحماية المنشآت والاستثمارات القائمة بالمناطق الساحلية وحماية الطرق والأراضى الزراعية وتنمية الثروة السمكية بالبحيرات الشمالية، بالإضافة إلى  اكتساب أراض جديدة وزيادة الاستثمارات السياحية وفرص العمل والمشروعات التنموية.

 

وأوضح التقرير أن خطة العام المالى الحالى تتضمن تنفيذ مشروعات باستثمارات قدرها 205 مليون جنية لتنفيذ مشروعات قومية تقدر القيمة التقديرية لها حوالى 5.6 مليار جنيه، وتنفذ بعضها خلال هذا العام وبعضها يمتد تنفيذه خلال الخطة متوسطة الأجل (2017/2020)، إلى جانب مقرح بتنفيذ مشروعات قومية خلالها خلال الخطة طويلة الأجل (2020/2030) باستثمارات تصل حوالى 5.717 مليار جنيه.

 

وأشار التقرير إلى أن المشروعات التى يتم تنفيذها لحماية شواطئ الإسكندرية، تتضمن إنشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة (مرحلة  أولى وثانية وثالثة)، لتحقيق استثمارات بقيمة مليار جنيه تقريباً، وجار تنفيذ أعمال المرحلة الأولى من "بئر مسعود - المحروسة"، كما يجرى تنفيذ أعمال الدراسات للمرحلة الثانية من المحروسة حتى سابا باشا، وكذلك أعمال الدراسات للمرحلة الثالثة من سيدى جابر إلى السلسلة.

 

كما يتم تنفيذ المشروع القومى لتطوير وتنمية البحيرات الشمالية ويشمل تطوير وتنمية بحيرة المنزلة (مرحلة أولى وثانية وثالثة طويلة الأجل)، حيث العمل بالمرحلة الأولى والثانية بتكلفة 315 مليون جنيه ويحقق تنمية للثروة السمكية بقيمة تتعدى عشرات المليارات) بحيرة الملاحة ضمن المرحلة الأولى، علاوة على دراسة تطوير وتنمية كل من بحيرة إدكو وبحيرة البرلس، ومشروع استكمال حماية حائط محمد على بأبو قير تبلغ تكلفة المشروع 23 مليون جنيه ويحمى استثمارات عقارية وأراضى زراعية تقدر بـ30 مليار جنيه وكذلك طرح مشروع حماية المنطقة الشاطئية من شرق رأس (5) برشيد وحتى غرب ميناء الصيد ببرج البرلس بطول حوالى 50 كيلو متر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة