ماذا قالت الصحافة العالمية اليوم؟ حرب باردة بين واشنطن وموسكو.. وموجة الإرهاب فى تركيا تهدد بتمزيقها..والمكسيك ترفض تهديدات "ترامب" لشركات السيارات..والخلافات تتسع بين روحانى ولاريجانى

السبت، 07 يناير 2017 02:54 م
ماذا قالت الصحافة العالمية اليوم؟ حرب باردة بين واشنطن وموسكو.. وموجة الإرهاب فى تركيا تهدد بتمزيقها..والمكسيك ترفض تهديدات "ترامب" لشركات السيارات..والخلافات تتسع بين روحانى ولاريجانى روحانى وترامب واردوغان
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد - نورهان مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف الأمريكية والبريطانية  الصادرة اليوم السبت، بعدد من القضايا، جاء على رأسها تقرير أجهزة الاستخبارات الأمريكية حول التدخل الروسى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، وكذلك الحرب التجارية المزمعة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك حول صناعة السيارات، وموجة الإرهاب التى تضرب تركيا.

وقالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن تقرير أجهزة الاستخبارات عن التدخل الروسى فى الانتخابات يصور جزءا واحدا فقط من حملة دعاية على الغرار السوفيتى.

وتابعت نيويورك تايمز: إلا أنها كانت حملة أكثر قوة بشكل هائل بفضل أدوات العصر الإلكترونى، من الإيميلات الخاصة التى يتم اختراقها من قبل القراصنة، والإنترنت الذى يصل إلى أغلب منازل الأمريكيين، والسوشيال ميديا التى عززت ما تم الكشف عنه من معلومات وساعدت على تشويه الأعداء.

 ووفقا للتقرير، فإن التدخل الفاضح من روسيا فى صميم الديمقراطية الأمريكية، حسبما رآه أغلب الأمريكيون، كان جزءا من حرب معلومات أشبه بالحرب الباردة، قائمة منذ أمد طويل لا تشمل فقط قراصنة غامضين ومواقع إلكترونية منبثقة، ولكن بشمل المزيد من الوسائل الإخبارية التقليدية مثل شبكة روسيا اليوم

وفى الشأن التركى، قال مجلة "تايم" الأمريكية إن موجة الإرهاب التى تشهدها تركيا تهدد بتمزيق البلاد، مشيرة إلى أن المزاج العام بات أكثر قتامة مع ارتفاع معدل العنف الداخلى. فبعد أيام من حادث إطلاق النار على الملهى الليلى فى رأس السنة، أسفر انفجار سيارة مفخخة فى أزمير عن مقتل شخصين يوم الخميس الماضى، وهو الهجوم الذى نسب إلى المسلحين الأكراد.

وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن النرويج أصبحت أول دولة فى العالم تلغى إذاعات الإف إم، تمهيدا لاستخدام النظام الرقمى "الديجيتال".

كانت وكالة رويترز قد ذكرت أن إغلاق "الإف إم" فى النرويج سيبدأ الأسبوع المقبل، حيث ستحول بلدة بودو الشمالية فى تحويل شبكتها المحلية يوم الأربعاء. وبحلول نهاية العام، ستصبح كل إذاعات النرويج  الإف إم قد انتهت لتحل محلها الترددات الرقمية  التى تكون جودة الصوت فيها أفضل.

وأشارت عدد من الدول إلى أنها ربما تغلق محطات الإف إم لديها قريبا، فقد حددت سويسرا على سبيل المثال موعد فى 2020  للتحول من الـ FM إلى الـ AM.

 

الصحف البريطانية.. المكسيك ترفض تهديدات "ترامب" لشركات صناعة السيارات

ومن الصحف البريطانية، تناولت "الجارديان" تهديدات الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على الواردات من شركات صناعة السيارات الأمريكية التى ترغب فى استيراد السيارات التى تصنعها خارج الولايات المتحدة.

وهدد الرئيس المنتخب شركة "جنرال موتورز" باتخاذ ذلك الاجراء إذا استوردت سياراتها من المكسيك، وكذلك هدد شركة تويوتا التى تخطط لإنشاء مصنع جديد لها فى اليابان.

وكانت فورد قد أعلنت إلغاء مصنع جديد كان مخطط إنشاءه فى ولاية سان لويس بوتوسى بالمكسيك .

ومن جانبها، صرحت وزارة الاقتصاد بالمكسيك فى بيان لها: "نرفض بشكل قاطع أى محاولة للتأثير على القرارات الاستثمارية للشركات على أساس التهديد".

وتطرقت وكالة "رويترز" البريطانية إلى واقعة انفصال جبل جليدى واسع، بالقارة القطبية الجنوبية، وقالت إن الجبل الذى تبلغ مساحته تقريبًا مساحة ولاية ديلاوير الأمريكية أو جمهورية ترينيداد وتوباغو دولة أرخبيلية في جنوب منطقة البحر الكاريبى، على وشك الانفصال بالقارة القطبية الجنوبية.

وتشير الوكالة إلى أنه لوحظ خلال السنوات الأخيرة تطور بطئ لصدع فى الجرف الجليدى "لارسن" بشبه الجزيرة القبطية الجنوبية، ولكنه  توسع بشكل مفاجئ الشهر الماضى بمعدل نمو حوالى 18 كيلومتر.

ويخشى العلماء أن فقدان الجليد حول القارة المتجمدة يسمح للجليد بالانزلاق بسرعة نحو البحر مع ارتفاع درجات الحرارة بسبب ظاهرة الاحتباس الحرارى، مما يرفع مستوى البحار فى العالم.

 

الصحافة الإيرانية.. المحافظون يسعون لإحداث فجوة داخل التيار الاصلاحى

تناولت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، السبت، الخلافات العلنية لرئيس السلطة القضائية صادق لاريجانى والرئيس الإيرانى حسن روحانى، ودعمت الصحف المتشددة الأصولية رئيس السلطة القضائية، ونشرت الصحف الإصلاحية بيانات لـ 3 وزارات والبنك المركزى الإيرانى تنفى اتهامات لاريجانى لروحانى بتلقى حملته دعما من رجل أعمال ايرانى فاسد محكوم عليه بالاعدام.

كما أشارت الصحف الإصلاحية إلى عدم قبول حزب "اعتماد ملى" استقالة أمينه العام مهدى كروبى الذى يخضع للإقامة الجبرية، وتم إعادة انتخابه مجددا فى الحزب.

وقالت صحيفة اعتماد أن حزب اعتماد ملى رفض استقالة أمينه العام، وأبى أن يتخلى عنه، رغم أن مهدى كروبى شرح فى رسالته أسباب استقالته من الحزب وهى خضوعه للاقامة الجبرية وعدم إطلاعه على الأمور السياسية والحزبية.

ونقلت صحيفة اعتماد الاصلاحية عن محمد رضا عارف رئيس كتلة الأمل الإصلاحية في البرلمان الإيرانى، والذى قال أن التيار الاصلاحى يسعى لفتح حوار وطنى، وانتقد عارف خروج الخلافات السياسية بين روحانى ورئيس السلطة القضائية إلى العلن.

وحول الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع اجراؤها فى مايو المقبل، قال محمد على وكيلى فى مقاله بصحيفة ابتكار : يتبقى أقل من 6 أشهر على الانتخابات فى دورتها الحادية عشر، مشيرا إلى أن الاصلاحيين موقفهم واضح وهو الوقوف خلف روحانى، وقال المحلل الإيرانى أن التيار الأصولى يسعى لإحداث فجوة بين اعضاء التيار الاصلاحى، مشيرا إلى أنهم لم يحققوا أهدافهم".

واعتبر الكاتب أن الأزمة الكبرى التى يعيشها التيار المحافظ قبيل الانتخابات هى أزمة المرشحين، بعد انسحاب أحمدى نجاد بتوصية من المرشد الأعلى على خامنئى.

ولوح المحلل الإيرانى إلى أن التيار الأصولى سوف يخوض المعترك الانتخابى بإستراتيجية "تعدد المرشحين" وسوف يستغلوا حملات الدعاية والمناظرات لشن هجوم على روحانى.

وفى تقرير أخر لصحيفة ابتكار حول امكانية ترشيح المرأة فى الانتخابات الرئاسية، قالت الصحيفة أن بعض الأحزاب تود أن تعلن عن مرشحة فى الإنتخابات، مشيرة إلى أن الدستور فى إيران لا يمنع المرأة من حق الترشح للانتخابات الرئاسية










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة