رئيس الوزراء التركى يصل بغداد فى زيارة للعراق تستغرق يومين

السبت، 07 يناير 2017 09:56 ص
رئيس الوزراء التركى يصل بغداد فى زيارة للعراق تستغرق يومين رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم (يسار) مع نظيره العراقى حيدر عبادى (يمين) فى بغداد ، العراق - رويترز
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل إلى بغداد صباح اليوم السبت، رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم فى زيارة للعراق تستغرق يومين يلتقى خلالها نظيره العراقى حيدر العبادى، فى زيارة هى الأولى بعد الخلافات التى نشأت عقب دخول قوات عسكرية تركية إلى معسكر "بعشيقة" شمالى شرقى الموصل دون موافقة حكومة بغداد.

وكان يلدريم قد استبق زيارته للعراق، التى تشمل أيضا زيارة لأربيل عاصمة كردستان العراق، بالتعهد بسحب القوات التركية عقب استعادة الجيش العراقى السيطرة على مدينة الموصل من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابى وأكد حرص بلاده على أمن وسيادة العراق.. بينما أكد العبادى أن الدستور العراقى لا يسمح بوجود أى تنظيم أو جماعة مسلحة تتخذ من الأراضى العراقية منطلقاً للأعمال العدوانية تجاه دول الجوار.

ولفت العبادى إلى أن العراق يرفض استخدام أراضيه لشن اعتداءات على دول الجوار ومن بينها تركيا.. وأضاف: أن العراق لا يساند أية مجموعة تشن اعتداءات على تركيا وأنقرة تتفهم هذا الأمر، فى إشارة لحزب العمال الكردستاني"بى كيه كيه"..

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع الثالث لمجلس التعاون الاستراتيجى رفيع المستوى العراقي-التركى برئاسة رئيسى وزراء البلدين، كما يجرى يلدريم مباحثات مع العبادى والرئيس العراقى فؤاد معصوم ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري، ويلتقى العديد من المسؤولين السياسيين العراقيين، وفى أربيل يلتقى رئيس إقليم كردستان مسعود البارزانى ورئيس حكومة الإقليم نيجرفان بارزانى لبحث جهود الحرب على الإرهاب والعلاقات الاقتصادية وتعزيز التعاون الثنائى لمكافحة المنظمات الإرهابية.

يذكر أن الحكومة العراقية قد طالبت تركيا مرارا باحترام علاقات حسن الجوار وسحب قوات لها دخلت معسكر تدريب "بعشيقة" بالموصل يوم الخميس 3 ديسمبر 2015 دون طلب أو إذن من السلطات الاتحادية فى بغداد.. وحذر رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى تركيا من مواجهة عسكرية وحرب إقليمية بسبب تدخلها فى الموصل، وقال: إننا "نخشى من أن تتحول المغامرة التركية فى الموصل إلى مواجهة إقليمية وندعو الحكومة التركية إلى عدم التدخل فى الشأن العراقى ".. كما عقدت جامعة الدول العربية اجتماعا ديسمبر الماضى أدان توغل القوات التركية وأكد دعمه للعراق فى مساعيه الداعية لانسحابها بشكل كامل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة