مقالات الصحف المصرية..فاروق جويدة: الفراغ السياسى وغياب الأحزاب.. جلال دويدار: مطلوب مجلس قومى لإرساء الإسلام الوسطى.. حمدى رزق: سيسى 30 يونيو.. خالد منتصر: إسكندرية عسلية وترابها طالبان

الجمعة، 06 يناير 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية..فاروق جويدة: الفراغ السياسى وغياب الأحزاب.. جلال دويدار: مطلوب مجلس قومى لإرساء الإسلام الوسطى.. حمدى رزق: سيسى 30 يونيو.. خالد منتصر: إسكندرية عسلية وترابها طالبان مقالات الصحف المصرية
إعداد – أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة تهدف إلى إمداد القراء، بأبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية، حيث تناولت العديد من القضايا والملفات التى تشغل الشارع المصرى، ويحتوى تلخيص المقالات على أكبر قدر من المعلومات فى سطور قليلة لإمداد القارئ بكل ما هو جديد سياسيا واجتماعيا وفنيا فى أقل وقت ممكن.

 

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: الفراغ السياسى .. وغياب الأحزاب

 

أكد الكاتب، أن مصر حتى الآن لم تشهد تجربة حزبية حقيقية، إلا ما كان قبل ثورة يوليو وأحزاب مصر القديمة، بسبب عدم تواجد التعددية الحزبية والعمل السياسى الناجح الذى يعتمد على أفكار التطوير والإنتاج، موضحاً أن السنوات الأخيرة بعد ثورة يناير ويونيو، ظهرت التجارب الفاشلة فى إنشاء الأحزاب السياسية فى مصر، واتضح إنها كانت مجرد ديكورات سرعان ما سقطت وتكشفت عيوبها وأخطاءها.

وأشار الكاتب، إلى أن الدولة يجب عليها وضع خطة لتشجع الشباب على المشاركة فى العمل السياسى بلا مطاردة أو مصادرة أو تصنيف لأن الفراغ السياسيى فى الشارع المصرى يمثل أزمة حقيقية.

 

الأخبار

جلال-دويدار

 جلال دويدار يكتب: مطلوب مجلس قومى لإرساء الإسلام الوسطى

أكد أن على غرار "المجلس القومى للأزمات" الذى يستحق المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء الشكر على إصداره وتشكيله، حان الوقت لأن يكون لدينا مجلس قومى حقيقى وفعال، تحت إشراف الأزهر الشريف، ليتصدى لظاهرة الإرهاب بالفكر الإسلامى المستنير المستند إلى القرآن والسنة، ويضم علماء الأزهر الشريف المتمكنين من صحيح الدين المؤمنين بسماحة الإسلام ومبادئه الصحيحة.

جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: فى عيد الميلاد المجيد تهنئة.. ومحبة

 

أكد أن عيد الميلاد لهذا العام 2017، جاء ليذكرنا مرة أخرى أن وحدتنا الوطنية هى صمام الأمان لهذا الوطن، ولهذا فإنها ستظل مستهدفة من كل أعداء الوطن، مضيفاً " فليكن عيد الميلاد المجيد مناسبة لتطيب الجراح وليتأكد الأمل فى أن يكون الغد أفضل لوطن يستحق كل ما هو جميل، ولشعب سيظل قادرا بوحدة أبنائه على قهر التخلف واستئصال الإرهاب، والانتصار لمصر وطنا لكل أبنائها ومحلا للسعادة المشتركة كما قال جدنا العظيم رفاعة الطهطاوى".

 

المصرى اليوم

سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: إبراء ذمة!

 

تحدث الكاتب، عن تأخير الحكومة المغربية فى تنفيذ قرار تعويم الدرهم المغربى، المفترض أن يكون فى نفس وقت تنفيذ تعويم الجنيه المصرى، موضحاً أن حسب تصريحات محافظ البنك المركزى المغربى، تقرر تأجيل الموعد إلى منتصف العام الحالى، من أجل إنهاء إجراءات ضرورية قبل التنفيذ لعدم الإضرار بالمواطن المغربى وتحميله تداعيات القرار، دون تهيئة للسوق المغربى بأكمله.

وأكد الكاتب، إن محافظ البنك المركزى المصرى، كان يجب عليه الخروج للشارع المصرى لتوضيح تابعيات قرار التعويم، وكيفية تخطى العقبات التالية عليه.

حمدى رزق

حمدى رزق يكتب: سيسى 30 يونيو

 

تحدث الكاتب، عن تصريحات الأستاذ الكبير مكرم محمد أحمد فى حواره مع "اليوم السابع"، واعترافه بفضل الرئيس عبد الفتاح السيسى، قائلاً "أشعر بأنه لولا نجاح السيسى فى التخلص من حكم الإخوان لكنت فى غياهب السجن أنا وأسرتى، أو ربما كنت ممنوعاً من الكتابة".

وأكد الكاتب، أنه لولا نجاح "السيسى" لكانت مصر كلها فى سجون ومعتقلات الإخوان، والقوائم كانت معدة، للسياسيين والإعلاميين والصحفيين والقضاة، وكل رموز مصر.

 

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: "داخل سوق الحرير"

 

أكد الكاتب، أن فكرة شراء السلع والملابس من دول الخارج، أصبحت صعبة واقتربت على التلاشى، بعد تعويم الجنيه المصرى وتواجد فروق كبيرة فى أسعار العملات الأجنبية، مما يجب استغلاله فى تشجيع الصناعة الوطنية، والاعتماد على فكرة التصدير بدلاً من الاستيراد، لخلق منافسة فى الأسواق العالمية بجودة عالية و بأقل الأسعار.

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عمادالدين أديب يكتب: العام الجديد (6) أصعب أعوام مصر

 

أوضح الكاتب، أن عام 2017 سيكون أصعب الأعوام التى تمر على مصر منذ يناير 2011، لإنه عام استحقاق فواتير "الاقتصاد والاستقرار والسياسة الخارجية"، مؤكداً إن الذى سيحدد مكانة الحكم فى مصر، هو سرعة نجاح الإجراءات الاقتصادية الشديدة الوطأة والصعبة التى فرضت على أحوال المصريين خلال العام الماضى.

خالد-منتصر
 

خالد منتصر يكتب: إسكندرية عسلية وترابها طالبان

 

أكد الكاتب، أن الإسكندرية التى كانت مدينة الجمال والفكر والإبداع، تحولت إلى جزء من "طالبان"، بعد توغل الفكر السلفى المتشدد داخلها من أشخاص مثل "برهامى والشحات والمقدم"، بالإضافة التى "عادل عسلية" الذى ذبح لمعى المسيحى، تاجر الخمور، فى وضح النهار وعلى الملأ طمعاً فى خمر الجنة.


 

الوفد
 

بهاء الدين أبوشقة

بهاء الدين أبو شقة يكتب: الاكتفاء الذاتى من الغذاء

 

أوضح الكاتب، أن ضمن المقومات الأساسية للاقتصاد الوطنى الثروة الزراعية وحماية الأرض من أى اعتداء عليها، وهذا ما يجب أن يرعى اهتمام المسئولين فى مصر للاهتمام بالأرض الزراعية ومحاصيلها، مؤكداً على ضرورة تفعيل المادة 29 من الدستور المصرى، لأن بتحقيق التنمية المطلوبة التى حددتها المادة ستصل البلاد إلى مرحلة الاكتفاء الذاتى من الغذائى.

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين يكتب: جريمة الاختفاء القسرى

 

تحدث الكاتب، عن جريمة الاختفاء القسرى والتى ترددت كثيراً فى مصر منذ عهد مبارك وحتى الآن، موضحاً أن القانون لم يتضمن نصاً مباشراً بتعريف الاختفاء القسرى، وأن الدستور الحالى ضمن حماية متميزة للحقوق والحريات، ولكن لم يسد الثغرة المتعلقة بشأن الاختفاء القسرى.

اليوم السابع
 

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص يكتب: من سرق قانون العرض والطلب؟

 

أوضح الكاتب أن هناك بعض التعطيلات لقانون السوق والعرض والطلب، فى السواق المصرية، لصالح بعض المحتكرين والوسطاء، مما يؤثر بشكل على الفلاح والمواطن فى أن واحد بعد القرار الاقتصادية التى أتخاذتها الحكومة، مؤكداً على ضرورة تفعيل قوانين العرض والطلب، والتى تتضمن آليات مواجهة الاحتكار. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

اسكندرانى

للاسف

للاسف الاسكندريه تحول اهلها الاصليين الى غرباء وقدم اليها من الارياف من يحملون الفكر التكفيرى وراجع مولد كل من تقول عليهم سلفيين او ارهابيين سوف تجد انهم اصلا من غير اهل اسكندريه

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن حلمى

فقدنا الإسكندرية وإحتلها الوهابية .

الإسكندرية وكم كانت رائعة قبل أن يحتلها الوهابيون بدو الجزيرة بكل قسواة قلوبهم أشكالهم المقززة التى تشكلت عبر الصحراء ... أنهم لا يعرفون الريف ولا التسامح فى المجتمع الزراعى .... للأسف فقدنا عروس البحر المتوسط ووقعت فى أيدى الغزاة البدو .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة