مكرم محمد أحمد فى أجرأ حوار لـ"اليوم السابع": مبارك سجّل قصة حياته فى أشرطة.. ولولا السيسى لكنت فى السجن أنا وأسرتى.. وصفوت الشريف قال لىّ بعد انتخابات أحمد عز بأسبوع: "يا مكرم.. يبدو إن جمال هييجى"

الأربعاء، 04 يناير 2017 11:33 ص
مكرم محمد أحمد فى أجرأ حوار لـ"اليوم السابع": مبارك سجّل قصة حياته فى أشرطة.. ولولا السيسى لكنت فى السجن أنا وأسرتى.. وصفوت الشريف قال لىّ بعد انتخابات أحمد عز بأسبوع: "يا مكرم.. يبدو إن جمال هييجى" مكرم محمد أحمد ومحرر اليوم السابع
حوار - محمد مجدى السيسى - تصوير - دينا رومية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نقلا عن العدد اليومى

 

•• نقيب الصحفيين الأسبق: هناك مفاوضات معى لتولى شؤون الهيئة الوطنية للصحافة

•• مكرم محمد أحمد: جمال مبارك كان جزءًا مهمًا من سلطة الحكم بعد 2005.. وأبوه أرحم منه فى العناد

•• نقيب الصحفيين الأسبق: الرئيس السيسي قال لى فى شرم الشيخ: "أنا تأثرت بكلامك"

•• مكرم محمد أحمد: صلاح دياب يلعب لعبة خطرة

•• نقيب الصحفيين الأسبق: يحيى قلاش أهان نفسه وأهان الصحفيين.. وأسأل النقابة: أين أرض طريق السويس المقدرة بالمليارات؟
 

فى حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق، النار على نقيب الصحفيين الحالى يحيى قلاش، والمجلس الأعلى للصحافة، ويكشف أسرارا لأول مرة عن مبارك وأسرته، قائلاً: «إن الرئيس الأسبق سجّل كل شىء عن حياته فى أشرطة مع اللواء سمير فرج محافظ الأقصر الأسبق»، وأشار إلى أن صفوت الشريف قال له بعد انتخابات «عز» بأسبوع: «يا مكرم.. يبدو إن جمال هييجى»، كما تحدث عن رأيه فى أداء الحكومة، ووجه رسائله لإبراهيم عيسى وعدد من الإعلاميين.
 
حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (1)
 

وإلى نص الحوار: 

 

لايزال خطابك بمؤتمر شرم الشيخ فى حضور الرئيس هو الأبرز لدى ذهن الرأى العام، ما السبب الحقيقى الذى دفعك للحديث؟

 
- ما قلته هو تعبير انفعالى نتيجة إحساسى بأن المناقشات كانت تمضى بشكل غير صحيح، ونتيجة إدراكى بأن هناك عناصر غُيبت عمدا فى هذا النقاش، متمثلة فى تجاهل ضعف الأداء المهنى للصحافة، وتجاهل أخطاء مهنية، متمثلة فى أننا نعمم كثيرا، ونتهم بغير دليل، ونورد أخبارا على أنها صحيحة ولم نكن قد تأكدنا من صحتها، وكثيرا ما تتغلب المصلحة الخاصة علينا، فضلا عن أننا نتعرض لضغوط من أصحاب مصالح كبيرة، وهو ما يؤثر على المصداقية، وتلك هى المخاطر الحقيقية على المهنة، فقمت لأضع الأمور فى موضعها الصحيح وفق تصورى.
 
 
حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (2)

وجهت كلامك للكاتب إبراهيم عيسى حينئذ، وقلت إن الصحفى ليس زعيما سياسيا، ثم كتبت مؤخرا مقالا بعنوان «مخاطر إبراهيم عيسى»، هل تعتقد أن نهجه يمثل خطرا؟

 

- إبراهيم عيسى صحفى جيد ومتميز، ولديه القدرة على إثارة قضايا هامة، ولم أخرجه عن دائرة الوطنية، لكنه يلعب دائما على حبل مشدود، وذلك يجعل منه «لاعب سيرك»، وفوق هذا الحبل يستعرض مهاراته دون حساب لأثر هذا على الرأى العام، صحيح من حقه أن يعترض وأن ينتقد، لكن إن شاء أن ينقل عمله إلى دائرة التحريض، فعليه أن يؤسس حزبا سياسيا.

كما نال ما قلته إعجاب كثيرين، لكنه أيضا كان محل هجوم من البعض، أذكُر مثلا النقد الحاد للإعلامى يوسف الحسينى على سبيل المثال، كيف رأيت ذلك؟

- هو أيضا من الذين يخلطون بين الزعامة والصحافة.

 

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (3)

 

البعض قال وقتها إنك حاولت بخطابك أن تُثير عواطف السلطة وتتقرب لها، فما ردك؟

- أولاً أنا سنى كبر، وتقربت من السلطة وكانت علاقتى بها وثيقة جدا وفاتت هذه المرحلة، الآن أكتب ما يعجبنى ولا يستطيع أحد أن يأمرنى «أكتب كذا ولا أكتب كذا»، أعيش الآن لكرامتى واسمى، لا تربحت ملايين من وراء مهنتى ولا كان ذلك هدفى، همى الأوحد أن يكون لدى قدر من المصداقية فى الشارع المصرى، وأعتقد أننى حققت على هذا الطريق قدرا من النجاح، ثم إن «اللى عمره 80 سنة هيتقرب من السلطة علشان إيه؟»، هذا كلام صغير ويتجاهل تاريخ صحفى مصرى كبير محترم حاول أن يكون صحفيا وفقط.

 

هل التقيت الرئيس السيسى فى شرم الشيخ بعد خطابك؟

- لمحنى الرئيس وهو فى طريق الانصراف، وتوقف وقال لى: «أنا تأثرت بكلامك، وبشكرك»، وأنا قلت له: «أنا اللى بشكرك، وبتأسف على مقاطعتى للحديث».

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (4)

البعض يردد فى الشارع السياسى أن الرئيس السيسى يكره الصحافة، كيف ترى ذلك التوجه؟

- لا يمكن لأى حاكم أن يكره الصحافة، يمكن أن ينتقدها أو يغضب منها بعض الوقت، لأن أى رئيس يعرف أن الصحافة هى أداته للوصول إلى الجماهير، والعلاقة بين الصحافة والرئيس تكون فى الغالب ملتبسة، الرئيس يريد من الصحافة أن تسانده، والصحافة تريد من الرئيس معلومات وقدرا من استقلال المواقف.

 

وكيف تصف العلاقة بين الرئيس والصحافة الآن؟

- أراها علاقة ليست سيئة، أرى حرص الرئيس على الاجتماع برؤساء التحرير، وكثيرا ما يكشف أسرارا مهمة لهم، وأرى أنه راغب فى توسيع قماشة التأييد له فى ظروف صعبة جدا، فالغلاء يطحن الغلابة طحنا شديدا، ومن المؤكد أيضا أن يكون قد حدث هبوط نسبى فى شعبية الرئيس، وإذا كانت الناس تتحمل تلك الفترة الأصعب فى تاريخ مصر، فذلك نتيجة ثقتها بأن الرجل يعمل جيدا، وإدراكها أنه حسن النية، وإدراكها أنه خلص البلد من جماعة الإخوان، وإدراكها أن هناك مؤامرة كبيرة على مصر تريد لها ألا تخرج من أزمتها الاقتصادية.

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (5)

 

هل يشير حديثك إلى أنه من الضرورى أن تكون الصحافة الآن أخف نقدا للرئيس نظرا للظروف الراهنة؟

- على الإطلاق، على الصحافة أن تنتقد، لكن بناء على معلومات صحيحة وواضحة، وأنا كنت أتمنى أن يكون لدينا قانون للمعلومات، يُلزم الحكومة بتقديم المعلومات لأسئلة المواطنين ليس الصحفيين فقط، ما لم يتعلق الأمر بالأمن القومى، وأن يتيح لى الذهاب للأمور المستعجلة حال عدم التجاوب، وأن يكون الرد خلال وقت معقول، لا أطلب المعلومة الآن وتأتى لى خلال شهر، لكن مشروع النقابة باسم القانون الموحد، اختصر ذلك فى سطرين، فضاعت تلك التفاصيل.

 

إلى أى مدى أنت متخوف على مستقبل المهنة؟

- متخوف جدا ما لم يكن هناك إصلاح شامل، الهياكل المالية لكل مؤسسات الصحف القومية مختلة، وتعتمد فى رواتبها على الدولة، الوضع فى الصحافة الخاصة صعب أيضا، ووضع المحطات التليفزيونية صعب هو الآخر، وليس هناك ما يضبط إيقاع المهنة، وبالتالى إن لم يتم الإصلاح «فالصحافة ماشية فى سكة الخراب».

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (6)

 

وما الحل فى تقديرك؟

- كل صحيفة لديها أسطول كبير من الطباعة لا يعمل إلا ساعتين فقط خلال اليوم، وما الذى يمنع أن تحتكر الصحافة المصرية طباعة الكتب المدرسية لإنقاذ الأوضاع؟ ألا تقدم الصحافة القومية مُهمة للدولة؟ ما المقابل إذن؟ ما الذى يمنع أن تذهب كل مطبوعات الدولة لتلك الصحف؟ لابد أيضا من خطة تتمثل فى عدم تعيين جدد لمدة خمس سنوات، لأن كل صحيفة قومية بها أكثر مما تحتاجه أربعة وخمسة أضعاف، وزيادة أسعار الصحف ليس حلا، الزيادة تطرد فئات كبيرة من القراء، ثم كيف إذا قبلت أن أحصل  على راتبى من الدولة أن يكون لى استقلال سياسى وتحريرى؟

 

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (7)

- فى سياق آخر، كان لك خطاب آخر فى البرلمان حول قوانين الإعلام، وطالبت مجلس النقابة بالرحيل، فلماذا والمجلس لم يكمل مدته؟

- المشكلة أن القائمين على المجلس الأعلى للصحافة ونقابة الصحفيين، هم فريق أيديولوجى وحزبى واحد، يناصرون أنفسهم، إذا كانت هناك تعيينات لرؤساء التحرير يضعون أنفسهم، ثم إنه إذا كان المجلس الأعلى للصحافة قد انتهت مدته، والنقابة تُنهى مدتها فى مارس المقبل، أليس من الطبيعى أن يكون هناك تداول سلطة فى الصحافة، «إيه يا أستاذ صلاح عيسى، ليه بتقول أنا عاوز أستمر لغاية ما أطبق القانون؟ ارحل وسيأتى من هو بعدك بقرار جمهورى أيضا، وأنت يا مجلس النقابة، سوف تنتهى مدتك فى مارس المقبل، ليه عاوز تستمر، بتاع إيه، لزومها إيه الأنتكة؟ اللى هييجى وراكم منتخبين من الجمعية العمومية، ومن الطبيعى إننا نكمل ورا بعض، وهل مطلوب مننا إذا ما طلعتوش القوانين وحطيتوا عليها أسماءكم تبقى مش قوانين؟ هل دا كلام؟!».

 

وكيف تقيّم أداءهم؟

- عمليا «معملوش أى حاجه»، مجلس نقابة لم يقدم ضمانة واحدة دفاعا عن الصحفيين، «كل اللى عمله للصحفيين، إنه دور على اثنين مش أعضاء نقابة وخباهم، لكن خدمات مفيش»، كانت هناك مدينة للصحفيين والعقود موجودة وبددوا كل شىء، وإبراهيم نافع حصل على قطعة أرض على طريق السويس قيمتها اليوم مليارات الجنيهات على الأقل، وكان يُمكن عن طريقها تزويد المعاشات، وأن تجعل النقابة فى استغناء عن الحكومة، راحت فين؟ أسألهم، هم راحوا سلموها هباءً لإحدى الشركات بدعوى إنهم لم يستطيعوا تسديد الأقساط».

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (8)

 

كيف تابعت مشهد صدام النقابة مع وزارة الداخلية؟

- المشكلة أن من أعطوهم ملاذا آمنا لم يكونوا أعضاء فى النقابة، والمحامى العام وقع على ضرورة تسليمهم، كان من المفترض أن يرضخ مجلس النقابة، ليس معقولاً أن تخرج النقابة عن طوع القانون.

 

هل تقصد أن يحيى قلاش يستحق ما حدث تجاهه لاسيما احتجازه؟

- للأسف أهان نفسه، وأهان معه كرامة الصحفيين، لأنه اضطر القضاء أن يصدر ضده حكما هو وعدد من أعضاء مجلس النقابة، وتلك سابقة لم تحدث فى تاريخ الصحافة، وهم أغلقوا على أنفسهم كل الطرق ووضعوا أنفسهم والصحفيين أمام واقع سيئ.

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (9)
 

لكنهم يستشهدون بما فعلته خلال توليك منصب نقيب الصحفيين، بإخفاء عبدالجليل الشرنوبى رئيس موقع «إخوان أون لاين» فى مكتبك بالنقابة؟

- لست متذكرا هذه الواقعة تماما، ولا يمكن على الإطلاق أن يأتينى خطاب من النائب العام يقول لى إننى أعطيت ملاذا آمنا لاثنين ليسا من أعضاء النقابة، وأقول لأ، «كنت هاخدهم أسلمهم بنفسى».

 

وكيف ترى حديث المجلس الأعلى للصحافة ومجلس النقابة عن أن الحكومة فصّلت قانون الصحافة لتطبق أحدها دون الآخر؟

- هذا كذب، لأن النصوص المتعلقة بحرية الصحافة «اللى بيقولوا إن الحكومة خايفة تطبقها»، موجودة فى الدستور أصلاً، صلاح عيسى افترى على الحقيقة، وأنا أسألهم: «عملتوا إيه لتاريخ الصحافة أكتر ما إنكم مستفيدين؟».

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (10)

 

هل لديك حماس أن تكون نقيبا للصحفين مرة أخرى؟

- أنا عمرى 80 سنة، وإقدامى على تلك الخطوة فيه تجاوز للحقائق، لأن ذلك يحتاج جهدا وشقاء كبيرا.

 

هل ما نسمعه بشأن أن هناك مفاوضات معك لتوليك رئاسة الهيئة الوطنية للصحافة صحيح؟

- بالفعل هناك مفاوضات معى، لكن لدى وجهة نظر وخطة واضحة لابد من التوافق عليها، لن أقبل شيئا ثم بعد ذلك يفرض أى شخص خطته على.

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (11)

فى سياق آخر، أرى صورك مع الرئيس الأسبق مبارك فى أماكن متفرقة من منزلك، وكنت مقربا منه جدا وقت أن كان فى الحكم، هل تتحدث معه الآن؟

- أرسل لى رسالة تحية مع طبيبه الخاص حينما قال له إنه من بلدى، وأنا شكرته على هذا، والحقيقة ربما أكون مقصرا فى حقه، لكن فى النهاية لا أستطيع إلا أن أقول إن الرئيس مبارك أخطأ فى حق نفسه، حين رضخ لفكرة أن يكون جمال مبارك رئيسا لمصر من بعده، دون حتى أن يمهد له أو أن يتحدث مع الجيش فى ذلك، وأنا أعلم أنه قاوم ذلك حتى اللحظة الأخيرة، وأعلم منه مباشرة أنه كان رافضا هذا الموضوع، حتى الانتخابات التى أجراها أحمد عز، وسألته وقتها وقال لى: «إزاى يا مكرم أدخل ابنى الجحيم دا؟»، ثم تغير الموضوع بعد ذلك، وخطأه الثانى أنه لم يستمع أصوات التغيير، وتجاهل أصوات الشباب، لكن على الناحية الأخرى أعتقد أنه رئيس وطنى، وأعاد الحياة إلى القطاع الخاص، وأن الإصلاح الاقتصادى الذى فعله أكثر نجاحا من الإصلاح الاقتصادى الذى فعله الروس، والشائع أن مبارك كان عميلا للأمريكان كذب، فكانت العلاقة سيئة بينهما، لم يكن يثق فيهم ولم يكونوا يثقون فيه.

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (12)

من أكد لك معلومة استعداد الرئيس الأسبق لتوريث جمال الحكم؟

- صفوت الشريف قال لى بعد الانتخابات التى أدارها أحمد عز بأسبوع «يا مكرم، فيما يبدو إن جمال هييجى»، وإحقاقا للحق، صفوت الشريف كان ضد التوريث.

 

من كان أكثر المتحمسين لفكرة توريث جمال الحكم؟

- أحمد عز، وكان يتم الترويج بأن جمال هو القنطرة الوحيدة لتصبح مصر دولة مدنية.

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (13)

وهل تعتقد أن جمال مبارك يصلح رئيسا لمصر؟

- لا يصلح بمواصفات ابن الرئيس، إضافة إلى أن لديه درجة كبيرة جدا من العناد «يمكن أبوه أرحم منه فى قصة العناد دى»، إلى جانب أنه تولى إدارة الملفات الخطأ حينما شارك السلطة، كان دائما بعيدا عن الناس، لم يتول ملفات تزيد من شعبيته.

 

كتبت خطابات مبارك حتى 2005، لماذا توقفت بعد ذلك؟

- جمال مبارك كان يعتقد أن خطاب الرئيس يجب أن يتم وفق عمل مؤسسى من خلال اجتماع للجنة السياسات.

 

هل يشير كلامك إلى أن جمال مبارك كان يحكم مصر فى هذا الوقت؟

- كان جزءا مهما من سلطة الحكم.

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (14)
 

هل كتب الرئيس الأسبق مذكراته؟

- تحدث عن كل شىء عن حياته وسجلها فى أشرطة مع اللواء سمير فرج محافظ الأقصر الأسبق، ولا أعرف إذا كان جمال مبارك قد أخذ الأشرطة من عدمه.

 

انتقالاً من الرئيس الأسبق مبارك، إلى المعزول مرسى، هل تتذكر حينما قال فى أحد خطاباته «مكرم محمد أحمد أصبح من الثوار»؟

- لذلك أشعر بأنه لولا نجاح السيسى فى التخلص من حكم الإخوان، لكنت فى غياهب السجن أنا وأسرتى، أو ربما كنت ممنوعا من الكتابة.

 

كيف ترى أداء الرئيس السيسى بالمقارنة بتلك العصور؟

- الرئيس السيسى حسن النية، ويعمل لصالح البلد، لكن الظروف الدولية صعبة، الغرب والأمريكان لا يريدون أن ينسوا له أنه فض التحالف بينهم وبين الإخوان، لذلك يضغطون عليه لإنهاء حكمه خلال فترة واحدة، الظروف المحيطة به صعبة للغاية. كان الله فى عونه، وأنا أطالب المصريين بإعطائه فرصة لأننا لن نجد من هو أشد منه إخلاصا، ومن المؤكد أننى أدعم ترشحه لفترة رئاسية ثانية.

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (15)

هل تنصحه أن يغير الحكومة؟

- الحكومة وقعت فى أخطاء كثيرة، وعملها غير متماشٍ مع نبض الشارع، السياسة الاقتصادية تحتاج لإعادة النظر، وتغيير الحكومة يفتح الباب لمعالجات أخرى.

 

فى سياق آخر، كيف ترى موقف السعودية من مصر؟

- أتمنى أن السعودية تفطن إلى أن الضغوط التى تُمارس على مصر ينبغى أن تتوقف، العلاقات ينبغى أن تكون أرقى من ذلك، كونها تمتنع عن تنفيذ الاتفاقات «مش كويس»، مصر لم تخطئ فى حق السعودية، قالت إن الجزيرتين سعوديتان، لكن لابد من اتخاذ إجراءات أمنية فى سيناء حتى لا يكون هناك فراغ أمنى، وأقول لهم ينبغى أن تفهموا أن مصر كبيرة.

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (16)

سأطلب منك توجيه رسائل قصيرة لعدد من الشخصيات، أولها الدكتور محمد البرادعى؟

- البرادعى لا يعرف مصر جيدا.

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (17)

صفوت الشريف؟

- منفذ جيد وماهر وحسيب، ولكن من الصعب أن يُفلت أحدا، وكان يقولى: «يا مكرم مش كده، ده أنا وقفت جنبك فى انتخابات النقابة»، أرد عليه: «إحنا كنا بنفذ رغبة الرئيس مبارك، وأنا اشترطت على مبارك علشان أبقى نقيب يعملى كذا وكذا».

حوار عن الماضى والحاضر، يفتح مكرم محمد أحمد، نقيب الصحفيين الأسبق (18)

صلاح دياب؟

- يلعب لعبة خطرة، ربما يكون رأسماليا ناجحا، لكن عليه كثيرا من الأسئلة كناشر.

 

 

العدد اليومى
العدد اليومى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 9

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الباسط

أهل الخبره

يجب أن ننصت لأهل الخبره دعونا من العنجهيه الفارغه له ما له وعليه ما عليه فالنأخذ منه ما يفيد وطننا فى مجاله .

عدد الردود 0

بواسطة:

عباس حلمي

مكرم محمد احمد كما عهدناه دائما

حديث اكثر من رائع ومهما تحدث الاعلامي الكبير القدير لا تمل من متابعته صريح كعادته واعطي كل ذي حق ما يستحقه واقدر من يتولي رئاسة الهيئة الوطنية للصحافة اطال الله في عمره ورزقه الصحه والعافيه

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصرى

كاتب قدير ووطنى أصيل

حديث ممتع - جزاكم الله كل خير

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

عاجل للسيد /سفير الامارات بمصر برجاء توصيل استغاثتي لصاحب السمو رئيس الدولة

من مدرس مريض عمل معلما لابناء الامارات عقدين من الزمن وابتلاه الله بالمرض فاصبح بلا مورد رزق بعد انهاء خدمته في الامارات بسبب المرض واصبح بلا مورد رزق ولا معاش في بلده مصر ولم اصرف مكافئة نهاية الخدمة بسبب ظرفي الصحية والمالية وانا أب لخمسة من الابناء فهل من نظرة عطف من الامارات ورئيسها وولي عهدها أو من اهل الامارات أهل الخير لمساعدتي وصرف مستحقاتي لدي مجلس ابو ظبي للتعليم او ارسال اي مساعدة من اهل الخير وجزاكم الله كل خير رقمي في المجلس 7748 هاتف 00201211977169 اطمع في نظرة رحمة من الشيخ محمد بن زايد رائد التعليم الحديث قي الوطن العربي

عدد الردود 0

بواسطة:

Yasin

الله

الله لما تسمع كلام اهل الخبرة. كلام موزون و كلة حكم. شكرا يا استاذ و الرجاء ااتواجد دائما علي ساحة الاعلام للاستفادة من خبراتك و كلامك الموزون

عدد الردود 0

بواسطة:

azza

اسألوا اهل الخبرة

بارك الله فيك ياصاحب القلم الصريح والقول الحق هذا هو الصحفى القدير الذى يعرف معنى الكلمة التى تقال وان يكتب كلمة حق وان يقول الصدق. حديثك شيق وموزون لكاتب قدير وحبك واخلاصك لوطنك مشهود به. ربنا يديم عليك الصحة

عدد الردود 0

بواسطة:

حنفى المرجاوى

الكبير كبير

معجون بحبه لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مفيش فايدة

هو صفوت الشريف قالك كدة؟ صدقه يامكرم! ده سره باتع ومكشوف عنه الحجاب

هههههههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

مكرم محمد أحمد قامة وقيمة صحفية عملاقة

تحياتنا لليوم السابع على هذا الحوار القيم مع هذا النموذج المشرف للصحافة المصرية.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة