"تحويل شركات قطاع الأعمال من خاسرة لرابحة".. نواب: عددها تجاوز الـ 50.. مصيلحى: اجتماع مع الوزير الأسبوع المقبل لبحث خطة الإصلاح.. وكيل اللجنة:الخسائر بالمليارات.. نائب:يجب طرح أسهمها بالبورصة

الأربعاء، 04 يناير 2017 04:51 ص
"تحويل شركات قطاع الأعمال من خاسرة لرابحة".. نواب: عددها تجاوز الـ 50.. مصيلحى: اجتماع مع الوزير الأسبوع المقبل لبحث خطة الإصلاح.. وكيل اللجنة:الخسائر بالمليارات.. نائب:يجب طرح أسهمها بالبورصة اللجنة الاقتصادية الشركات التى تخضع لقطاع الأعمال للربح
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

148 هى عدد الشركات التى تخضع لقطاع الأعمال، وفقا لآخر إحصاء فى 2014، وجاءت تصريحات الدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال خلال اجتماعه مع الرئيس بأن عدد الشركات الرابحة فى مصر وصل إلى 66 شركة، حيث أولى الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما بتحويل الشركات الخاسرة إلى شركات رابحة.

 

يأتى هذا الأمر فى الوقت الذى يناقش فى البرلمان فى ذات الوقت، حصاد خسائر الشركات الخاسرة فى مصر خلال الفترة الحالية، عبر طلبات إحاطة وطلبات مناقشة مع وزير قطاع الأعمال، خاسرة بعدما أكد نواب اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن حجم خسائر الشركات قطاع الأعمال وصل للمليارات وهو ما يتطلب وقف هذه الخسائر سريعا.

اجتماع مع وزير قطاع الأعمال فى البرلمان، حيث قال الدكتور على مصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن اللجنة تلقت أمس الثلاثاء تقرير كامل من وزير قطاع الأعمال تم إرساله للجنة حول شركات قطاع الأعمال التى تحولت من خاسرة إلى رابحة خلال الشهور الماضية.

 

وأضاف رئيس اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ستطلب الأسبوع المقبل لقاء وزير قطاع الأعمال كى يعرض خطته لتحويل شركات قطاع الأعمال الخاسرة إلى رابحة، والاستراتيجية التى يتبعها خلال الفترة الحالية فى الوزارة، وما الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل تحسين شركات قطاع الأعمال.

 

وأوضح رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن اللجنة ستتعرف خلال اجتماعها مع وزير قطاع الأعمال خطة الإصلاح داخل الوزارة، ومن ثم ستبحث اللجنة مقترحات تطوير شركات قطاع الأعمال.

 

من جانبه قال النائب عمرو الجوهرى، وكيل لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إنه تقدم بطلب إحاطة إلى البرلمان لوزير قطاع الأعمال لحسد خسائر الشركات المتعلقة بقطاع الأعمال، والتى وصل خسائرها إلى مليارات، موضحا أن طلب الإحاطة يتضمن ضرورة إعلان عدد الخسائر الخاسرة، وأسباب خسائرها، وما هى المكاسب التى تحصدها.

 

وأضاف وكيل لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن عدد الشركات الخاسرة التابعة لقطاع الأعمال تجاوز الـ50 شركة على مستوى الجمهورية، وبعضها شركات ضخمة وعملاقة وتكلف الدولة أموال طائلة، وهو ما يتطلب سرعة وضع خطة عاجلة لإصلاح تلك الشركات.

 

وأشار وكيل لجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إلى أن أبرز مقترحاته لتطوير هذه الشركات هو تغيير الإدارات التابعة لها بجانب تغيير المعدات، وتغير بعضا لعمال غير القادرين على التعامل مع الأدوات الحديثة، كى تتمكن هذه الشركات أن تحقق مكاسب للدولة خلال الفترة المقبلة.

 

شراكة مع القطاع الخاص، هكذا أكد النائب محمود الصعيدى، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إن طرق تحويل شركات قطاع الأعمال إلى شركات رابحة يجب أن يتضمن أن يكون هناك شراكة بين إدارات شركات قطاع الأعمال وبين الشركات الخاصة، والاستعانة ببعض رؤساء الأعمال الناجحين فى شركات الخاصة لإدارة شركات قطاع الأعمال.

 

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، إلى ضرورة أن يكون هناك طرح لبعض أسهم تلك الشركات فى البورصة بشكل مدروس، بحيث يشارك المواطنين فى مكاسب تلك الشركات، موضحا ضرورة أن يكون هناك طرح جزء من الشركات الخاسرة للشراكة مع الشركات الخاصة الناجحة فى نفس المجال.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، اجتمع، بالدكتور أشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، لمتابعة تطورات عمل الوزارة وتنفيذ خطة إصلاح شركات القطاع العام، وقال قال السفير علاء يوسف، المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الدكتور أشرف الشرقاوى عرض خلال الاجتماع تقريرًا عن تطور تنفيذ خطة الوزارة لإصلاح شركات قطاع الأعمال العام، موضّحًا أن نتائج القوائم المالية التى اعتمدتها الجمعيات العمومية للشركات التابعة للقطاع، عقب مراجعتها من جانب الجهاز المركزى للمحاسبات، أظهرت تحسّنًا فى أداء الشركات التابعة للقطاع، مشيرًا إلى أن إجمالى إيرادات تلك الشركات بلغ 60.8 مليار جنيه فى العام المالى المنتهى، بزيادة 9.6% عن العام السابق الذى حققت فيه 55.4 مليار جنيه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة