مواجهات فى البحرين قبيل استئناف محاكمة رجل دين شيعى

الإثنين، 30 يناير 2017 10:00 ص
مواجهات فى البحرين قبيل استئناف محاكمة رجل دين شيعى صورة أرشيفية لاشتباكات بين الشرطة ومتظاهرين فى البحرين اعتراضا على اعتقال زعيم المعارضة الشيعية - أ ف ب
دبى (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت قرى شيعية فى البحرين مواجهات بين الشرطة ومتظاهرين مؤيدين للمرجع الشيعى البارز عيسى قاسم قبيل استئناف محاكمته الاثنين، بحسب ما أفاد شهود عيان وكالة فرانس برس.

 

ونزل مئات الشيعة من رجال ونساء مساء الأحد إلى شوارع القرى القريبة من المنامة، وارتدى بعضهم اكفانا بيضاء وحملوا صورا لقاسم، ورددوا هتافات بينها "هيهات منا الذلة" و"بالروح بالدم نفديك يا قاسم".

 

ووفقا للشهود، تدخلت الشرطة البحرينية وأطلقت القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع. ولم تصدر أى حصيلة رسمية عن عدد الإصابات.

 

وكانت السلطات فى البحرين قررت فى يونيو الماضى اسقاط الجنسية عن قاسم (75 عاما) بتهمة "التشجيع على الطائفية والعنف". كما يحاكم المرجع الشيعى بتهمة جمع الأموال بطريقة غير مشروعة وتبييضها.

 

ومنذ اسقاط الجنسية عنه، تغلق الشرطة جميع المنافذ المؤدية لقرية الدراز، مسقط رأس قاسم، حيث يحتشد الآلاف من أنصاره قبالة منزله.

 

ومن المقرر أن تعقد المحكمة الكبرى الجنائية فى البحرين اليوم الاثنين جلسة جديدة فى قضية يحاكم بها قاسم وتتعلق بجمع الأموال "من دون ترخيص".

 

وكانت الشرطة البحرينية هاجمت الخميس الاعتصام أمام منزل قاسم الذى لم يجر توقيفه بعد، وخاضت مواجهات مع المعتصمين ما أدى إلى إصابة متظاهر بطلق نارى، بحسب ما أفاد شهود عيان.

 

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج فى فبراير 2011 فى خضم أحداث "الربيع العربي" قادتها الأغلبية الشيعية التى تطالب قياداتها بإقامة ملكية دستورية فى المملكة التى تحكمها أسرة سنية.

 

وكثفت السلطات البحرينية محاكمة وملاحقة معارضيها وخصوصا من الشيعة منذ قمع الحركة الاحتجاجية ضد اسرة ال خليفة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة