انتهاء ندوة "صناعة السينما.. تحديات وتطلعات" بمعرض الكتاب

الإثنين، 30 يناير 2017 05:33 م
انتهاء ندوة "صناعة السينما.. تحديات وتطلعات" بمعرض الكتاب جانب من الندوة
كتب - محمود جلال تصوير - عمرو مصطفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتهت فعاليات ندوة "صناعة السينما.. تحديات وتطلعات"، المقامة بقاعة أمل دنقل، ضمن فعاليات الدورة الـ48 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، منذ قليل، بحضور كل من الناقد حسام حافظ والكاتبة عزة سلطان، المخرج أحمد حسونة، الناقد عصام زكريا، محمد عزب العرب، أمجد جمال، محمد طارق.

وقال الناقد حسام حافظ إن السينما الروائية لها قاعدة جماهيرية أكثر من الأفلام التسجيلية ورغم أن لها نفس أهمية الأفلام الروائية، ولا يوجد مخرج من المخرجين الكبار مثل داود عبد السيد ومحمد خان لم يقدموا أفلاما تسجيلية مشيرًا إلى أنه فى عام 2020 سيشهد تطويرًا فى صناعة السينما، بل إنه من المفترض فى الأيام المقبلة أن يتم مساعدة شباب السينمائيين من خلال صناديق الدعم بصورة أكبر.

وأضاف المخرج أحمد حسونة إنه يجب التركيز على صناعة السينما وتطويرها من حيث الكلفة الإنتاجية تمامًا مثلما كان يحدث فى الستينيات حيث كانت الدولة تنتج من خلال المؤسسة العامة للسينما، موضحًا أن جزءًا كبيرًا من أزمة الصناعة يتمثل حاليًا فى أزمة "الورق"، ومثلاً فيلم مثل "جحيم فى الهند" رغم احتلاله المركز الأول فى الإيرادات وتحقيقه رقم غير مسبوق فى الموسم السينمائى الذى طرح به إلا أن سيناريو الفيلم كان يحتاج لمجهود أكبر، مؤكدًا أن أزمات السينما تتمثل أيضًا فى صعوبة الحصول على تصريحات للتصوير فى الأماكن الأثرية وهو ما يحتاج وقفة من الدولة.

وتابع محمد عز العرب مخرج الرسوم المتحركة خلال الندوة إن الفيلم المصرى يعانى من أزمة إنتاج وأزمة توزيع، ودورالمبدعين أن يقدموا حلولاً لها ودور الدولة دعم شباب المنتجين ماليًا ولوجستيًا، ودور النجوم ألا يهربوا إلى الشاشة الصغيرة ويواجهون الأزمات فمن الممكن عمل شركات مساهمة باسم الفنان.

وأشار الناقد السينمائي عصام زكريا إلى أنه لا يجب الخلط بين السينما كصناعة لها مفرداتها، والنقد، الذى يقوم على تقييم الأعمال فنيًا والصناعة مقصود بها هو دائرة إنتاج الفيلم منذ أن يكون فكرة وسيناريو يتم رصد ميزانية له ويصور وتكتمل الدائرة الإنتاجية بعرضه وتحقيقه لإيرادات مالية.. وهى الدائرة التى تعرفها هوليود مثلاً فالسينما الأمريكية هى التي أنتجت لكبار المخرجين حتى لو لم تحقق أفلامهم أرباحًا كبيرة  في حين أن السينما المصرية  كان ينظر إليها دائمًا على أنها صناعة ترفيهة فقط ومنتج ليس له بعد ثقافي ليس ذلك فقط بل كان ينظر إليها على أنها أقل من الأدب رغم أن السينما استمرت كصناعة تساهم فى الدخل القومي، وللأسف مرت صناعة السينما المصرية طوال تاريخها بمراحل متفاوتة وعانت مؤخرًا من ظروف إنتاجية صعبة، حيث كان السبكى هو الوحيد الذي ينتج وحاليًا تواجه الصناعة مشكلة أكبر تتعلق بالقرصنة وسرقة الأفلام وهى فى دور العرض.

يذكر أن معرض القاهرة الدولى للكتاب تم افتتاحه الخميس الماضى، بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وحلمى النمنم وزير الثقافة، وتستمر فعالياته حتى يوم 10 فبراير المقبل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة