وزراء فى مصيدة النواب.. 11 وجها من حكومة شريف إسماعيل فى 4 اجتماعات ساخنة تحت القبة.. هجوم حاد وانتقادات للزراعة والرى والسياحة والآثار.. ومحمد عبدالعاطى يرفض رفع غرامات الأرز وعصام فايد يهدد بالانسحاب

الثلاثاء، 03 يناير 2017 07:11 م
وزراء فى مصيدة النواب.. 11 وجها من حكومة شريف إسماعيل فى 4 اجتماعات ساخنة تحت القبة.. هجوم حاد وانتقادات للزراعة والرى والسياحة والآثار.. ومحمد عبدالعاطى يرفض رفع غرامات الأرز وعصام فايد يهدد بالانسحاب اجتماعات اللجان النوعية بمجلس النواب
كتبت نور على - عبد اللطيف صبح – محمد مجدى السيسى – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"زكى بدر" يعترف بوجود موظفين يعطلون مصالح المستثمرين

وزير الصناعة: مش هنقضى على الدولة العميقة بين يوم وليلة

وزير المالية يتعهد بعرض اتفاقية قرض صندوق النقد على المجلس

 

شهد عدد من اللجان النوعية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، حضورًا واسعًا من وزراء حكومة المهندس شريف إسماعيل، إذ حضر 11 وزيرًا فى اجتماعات اللجان المختلفة، وهم: وزراء الصناعة والتجارة طارق قابيل، والتنمية المحلية أحمد زكى بدر، والبيئة خالد فهمى، والزراعة واستصلاح الأراضى عصام فايد، والموارد المائية والرى محمد عبد العاطى، والثقافة حلمى النمنم، والتعاون الدولى سحر نصر، والمالية عمرو الجارحى، والسياحة يحيى راشد، والآثار خالد العنانى، والأوقاف محمد مختار جمعة.

ونال وزيرا الزراعة والرى، الدكتور عصام فايد والدكتور محمد عبد العاطى، القسط الأكبر من هجوم النواب فى اجتماع لجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى، إذ شن النواب هجومًا على الوزيرين، وطالبوهما بالاعتذار للفلاحين، والالتزام بحل مشكلاتهم، وألا يدخلا فى تحدِّ صريح معهم، أو يكونا سببًا فى زيادة مشكلاتهم ومعاناتهم، ما دفع وزير الزراعة للتهديد بالانسحاب من الاجتماع، وهو الموقف نفسه الذى حدث مع وزيرى الرى، الذى أعلن أنه لن يرفع غرامات الأرز عن المخالفين.

 

نواب السياحة والآثار يشكون وزير المالية.. وهجوم حاد على يحيى راشد

فى سياق متصل، أعرب النواب خلال الاجتماع المشترك بين لجنتى السياحة والطيران المدنى، والثقافة والإعلام والآثار، عن استيائهم من عدم حضور وزير المالية الدكتور عمرو الجارحى خلال مناقشة مشروع تطوير منطقة هضبة الأهرام، واشتكوا لرئيس البرلمان خلال حضوره جزءًا من اجتماع اللجنة اليوم، وقالوا له إن هذا الأمر غير مقبول.

كما أبدى النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الإعلام، استياءه من مبرر الحكومة بأن هناك أزمة فى التمويل، دون أن تفكر فى حلول خارج الصندوق، متابعًا: "واضح إن الحكومة ماشية بالبركة، مفيش موارد صحيح، لكن هل سألنا وزارة التعاون الدولى عن حلول؟ هل كلمنا اليونسكو؟ ولو إحنا مش قادرين نبطل أحسن"، فرد عليه وزير السياحة يحيى راشد، قائلاً:  "أرفض كلامك، إحنا كحكومة عندنا خطط، وأنا أتعهد بأن ندعم مشروع الهرم، حتى يظهر بشكل لائق".

واستمر مسلسل الهجوم على وزراء الحكومة فى اجتماعات اللجان النوعية اليوم، بقول النائب حسنى حافظ، إن الوضع فى منطقة الأهرامات صعب، وأنها أصبحت "خرابة"، وهو ما رفضه وزير السياحة، قائلاً فى كلمة وجهها للنائب: "بص لنص الكوباية المليان، الأسبوع اللى فات دخل لنا حوالى 17 ألف سائح فى اليوم، منهم حوالى 2000 أجنبى، إلى جانب إنى محتاج أكتر من 134 مليار جنيه للانتهاء من مشروع تطوير منطقة الهرم".

 

3 وزراء فى لجنة الصناعة لمناقشة قانون تيسير التراخيص

وفى لجنة الصناعة، حضر وزراء التنمية المحلية أحمد زكى بدر، والصناعة والتجارة طارق قابيل، والبيئة خالد فهمى، لمناقشة مشروع قانون تيسير إجراءات منح تراخيص المنشآت الصناعية، واستنكر المهندس أحمد سمير، رئيس اللجنة، تحكم بعض موظفى الجهاز الإدارى للدولة فى مصير كثيرين من المستثمرين، قائلا: "كبار صغار الموظفين يتحكمون فى أقدار البلد"، ليرد عليه المهندس طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، مؤكدا أن الدولة العميقة لن تتغير بين يوم وليلة.

فيما اعترف الدكتور أحمد زكى بدر، وزير التنمية المحلية، بوجود بعض الشخصيات التى تعمل على تعطيل مصالح الناس من أجل مصالحها الخاصة، لافتًا إلى أن الجهات المسؤولة عن منح التراخيص الصناعية للمصانع تعمل وفق إجراءات دقيقة، متابعًا: "لن نسمح بأى تجاوزات من أى شخص، وسنعمل على تلافى كل المعوقات".

من جانبه، قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن من الممكن ضبط صياغة مواد العقوبات فى مشروع قانون تيسير إجراءات منح التراخيص الصناعية، بحيث يكون الحبس فى حالة العودة للفعل، نظرًا لخطورة بعض المخالفات الجسيمة على البيئة.

 

وزيرة التعاون الدولى: مشروعات قائمة فى التعليم بقيمة 1.1 مليار دولار

وفى لجنة التعليم والبحث العلمى برئاسة الدكتور جمال شيحة، قالت الدكتورة سحر نصر، وزير التعاون الدولى، إن هناك مشروعات جارية فى مجالى التعليم والتعليم العالى يقيمة 1.1 مليار دولار، ضمن محفظة وزارة التعاون الدولى البالغة قيمتها حاليًا 26.7 مليار دولار.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولى فى كلمتها خلال اجتماع اللجنة، أنه جارٍ الاتفاق مع الجانب اليابانى على توفير منحة ثانية بقيمة 10 ملايين دولار خلال العام الجارى، لشراء وتوريد المعدات اللازمة لباقى السنوات الدراسية، كما يجرى التعاون مع اليابان فى مشروعات الطاقة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة المقبلة، فى ظل التوجه للاستثمار فى الثروة البشرية، وتوفير فرص عمل للشباب، مشيرة إلى أن مصر تركز على البعد الإقليمى فى التعاون مع الدول المجاورة، العربية والأفريقية، فى مجال التعليم.

 

وزير المالية: نحصر الصناديق الخاصة.. وليس لدينا ما نخفيه

أما فى لجنة الخطة والموازنة، فقد تعهد عمرو الجارحى، وزير المالية، بإرسال اتفاقية قرض صندوق النقد الدولى إلى مجلس النواب لمناقشتها، قائلا: "ليس لدينا ما نخفيه عن البرلمان"، موضحا أن الوزارة تعمل على حصر الصناديق الخاصة القائمة، واستكمال البيانات المطلوبة عنها، لتكون أمام البرلمان خلال شهر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة