سعدالدين الهلالى: القرآن هدى لا قانون.. واعتباره دستورا أكذوبة وإهانة

السبت، 28 يناير 2017 11:15 م
 سعدالدين الهلالى: القرآن هدى لا قانون.. واعتباره دستورا أكذوبة وإهانة الدكتور سعد الدين الهلالى
كتب أيمن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور سعد الدين الهلالى، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن القرآن الكريم والأحاديث النبوية هدى وليس قانونا، موضحًا أن الله سبحانه وتعالى هو الذى أخبرنا بذلك فى كتابه العزيز، عندما قال: "الم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين"، متابعًا: "ربنا قال إنه هدى، وأوعى تظن أن له تفسيرا واحدًا، لو توهمت يا متلقى أن كلام ربنا ليه تفسير واحد، يبقى انت قزّمت الهدى وحجّمته وظلمته".

وأضاف "الهلالى"، خلال حواره مع الفنانة رجاء الجداوى فى برنامج "كل يوم" المذاع عبر فضائية "ON E"، مساء اليوم السبت، أن اللغة العربية غنية بالمعانى ومتعددة الدلالات للفظ الواحد، إضافة إلى أن جملها حمالة أوجه، مستطردا: "كل لفظ عربى له دلالات متعددة، وعليه فهو حمال وجوه، الأمر فى اللغة العربية يحتمل ثلاث دلالات، الإلزام والوجوب، والثانى الاستحباب، والأخير يدل على الإذن والإباحة، مثل أم تقول لابنتها العبى، هل يحتمل الأمر الإباحة؟ ومعرفة ما نوع الأمر يأتى من سياق الحديث، كلام ربنا هدى وليس قانونا، ومن يعتقد أنه رأى واحد مخطئ".

واستطرد "الهلالى" فى حديثه خلال البرنامج، قائلاً: "الخطاب الدينى المعاصر يقدم لنا القرآن الكريم على أنه دستور وقانون، ودى أكبر أكذوبة نهين بها القرآن لما نقول عليهم كده، لأننا خليناه قانون أو دستور لا يصلح إلا لمرحلة زمنية معينة، رغم أن القرآن صالح إلى يوم قيام الساعة من خلال التعددية فى المعانى، والاختيار يأتى للمعانى المناسبة لكل عصر وزمان".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

عماد

الفراخ

والفراخ سعرها فى العالى

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو حمامه

البيض

كرتونة البيض وصل سعرها الى 45 جنيه . معقول

عدد الردود 0

بواسطة:

زكريا

معقوله

قوانين الحدود وقوانين المواريث

عدد الردود 0

بواسطة:

mango

القرآن منهج

القرآن منهج حياتنا

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل

القران والسنة دستور

اطيعوا الله واطيعوا الرسول

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الكتاكيت

احنا نجيب كتاكيت ونحقنها بالبيض ممكن كده الكتكوت يولد ما يبيضش

عدد الردود 0

بواسطة:

الهيثم

ياشيخ سعد انا لى نقد بسيط عليك

شيخ سعد انت تعرف ان القران به تفصيل كل شئ ولم يترك شيئا الا فصله وفصلته السنة النبوية والكلام عن السنة طويل طبعا لانها لفظ عليه خلاف .لكن القران دستور والسنة قننت كل شئ والله امرنا بطاعة الله ورسوله واولى الامر .اولى الامر عليها خلاف ياشيخ سعد وانت تعرف انه يلزم عصمتهم لان طاعتهم هنا جازمة مطلقة كطاعة الله والرسول ولاتقييد للاية . شيخ سعد اولى الامر الصحابة انفسهم كسروا قاعدتها ولجأوا لتحكيم انفسهم بصراحة فكان الانحراف من 1450 سنة الى الان .ومهما فعلتم فالقاعدة خولفت اصلا لان الرسول حددهم والامة خالفت .فالعيب على الامة وليس على القران واتق الله ..القران كااااااااااااااااااااامل ودستور وعظيم ولكن لايعلم تاويله الا الله ورسوله والرسخون علما وهؤلاء لا انت ولا مالك ولا ابو حنيفة ووووالخ ..انتم وهؤلاء مجتهدون فقط تخطاون وتصيبون لذلك لستم حجج على المكلفين ..الراسخون علما حددهم الرسول والامة رفضتهم شيخ سعد واتبعت اهواءها فلاتقل القران لم يفصل .لا والله القران الحرف فيه يقتل ..الحرف الواحد .فهداك الله لاتقل ماليس لك بعلم ولاتفتوا الناس بما لاتعلمون حشوا من هنا وهناك ..ياشيخ سعد اى انسان مجتهد مهما كانت درجة اجتهاده هو مخطأ ومصيب .وذلك محال ان يجعله الله حجة على العباد المكلفين حتى تعى ذلك . ( ولاتقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب )..انظر كيف اضل ابن تيمية الناس وانظر لاكثر من 500 فتوى له قال فيها ( يستتاب او يقتل ) فافتى بالقتل وها انت ترى الارهابى بنى على فتاوى الضلال لابن تيمية الذى سيتحمل دم ملايين القتلى وليس الاف لانه افتى دون علم ..رسالتى بين السطور وصلتك واسف لك

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد على

القرآن والسنة

وإذا لم يكن القرآن منهج ودستور فما دلالة قول الرسول صلى الله عليه وسلم : " تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدًا كتا الله وسنتي " . ويل لهؤلاء العلماء من حساب الله فقد اشتروا الدنيا بالآخرة .

عدد الردود 0

بواسطة:

.

.

القرآن هبة وهبها الله للناس

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عبد الهادى

السيده عائشه

عندما سالت السيده عائشه عن اخلاق الرسول قالت كان قراءنا يمشى على الارض مما يدل على ان القران هدى ودين وقانون واخلاق وحياه ومنجى وهادى فى الدنيا والاخره وهذا ما كنا نخشاه بعد ان استمر التعدى على سنه الرسول الان بدء التعدى على القران فماذا يبقى من الدين الدين اين الدين اللهم سلم سلم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة