"قادمون يا نينوى" العراقية تجتمع لتأمين الساحل الأيسر شرق الموصل

الخميس، 26 يناير 2017 08:30 م
"قادمون يا نينوى" العراقية تجتمع لتأمين الساحل الأيسر شرق الموصل الفريق أول عثمان الغانمى رئيس الأركان العراقى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ناقش رئيس الأركان العراقى، الفريق أول عثمان الغانمى، اليوم الخميس، مع نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبى" هادى العامرى، جهود الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابى، والمستجدات العسكرية فى محافظة نينوى، واستعدادات المرحلة القادمة من أجل حسم المعركة ضد الإرهاب.

وذكرت وزارة الدفاع العراقية، أن الجانبين أكدا ضرورة الحفاظ على أرواح المدنيين وتوفير الأماكن الملائمة لاستقبال النازحين حتى انتهاء المعارك والعودة إلى مناطقهم المحررة، وأشاد "الغانمى"، بالتنسيق والتعاون الكبير بين القوات المسلحة من الجيش والشرطة والحشد الشعبى والعشائر.

كما اجتمعت قيادة عمليات "قادمون يا نينوى" برئاسة الفريق عبد الأمير يار الله، فى مدينة الموصل، بحضور قيادات القوات البرية وعمليات تحرير نينوى، والحشد الشعبى، وحشد نينوى، وشرطة نينوى، والفرقة 16 بالجيش، وتم خلال الاجتماع تدارس الأدوار الأمنية والاستخبارية من أجل مسك الأرض وتأمين الساحل الأيسر شرقى الموصل بالكامل بعد عملية تحريره بالكامل، انتظارًا لأوامر القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى، لبدء عملية تحرير الساحل الأيمن غربى مدينة الموصل.

وميدانيًا، تمكنت قوة من استخبارات قيادة عمليات "تحرير نينوى" التابعة لمديرية الاستخبارات العسكرية من العثور على موقع لـ"داعش"، لتفخيخ وصناعة العبوات الناسفة وقذائف الهاون فى حى الملايين شمال شرقى الموصل.

واحتوى الموقع على قذائف هاون محلية الصنع عيار 180 مم وبراميل مملوءة بمادة"سى فور" شديدة الانفجار وقنانى غاز وفحم وسماد كيماوى وأوانى خاصة بصنع العبوات ومواد أولية بكميات كبيرة تستخدم بصناعة العبوات الناسفة والقنابل والمتفجرات.

وأشارت وزارة الدفاع العراقية، إلى أن الموقع يعد الأكبر من حيث المساحة وكميات المواد المتفجرة التى تم العثور عليها بالساحل الأيسر، لافتة إلى أن الموقع كانت يعمل فيه عناصر من جنسيات أجنبية وعربية وخبراء متفجرات بداعش.

وكان قائد عمليات "قادمون يانينوى" الفريق رشيد يارالله، أعلن يوم الثلاثاء، الموافق 24 يناير، تحرير الساحل الأيسر شرقى مدينة الموصل المكون من 87 حيًا سكنيًا ومنطقة من قبضة تنظيم (داعش) الإرهابى.

وانطلقت العمليات العسكرية لتحرير نينوى فى 17 أكتوبر الماضى، وبدأت المرحلة الثانية لعمليات تحرير الموصل، يوم الخميس 29 ديسمبر 2016، وتمكنت خلالها القوات من الوصول إلى ضفة نهر "دجلة" وسيطرت على مداخل ثلاثة جسور من إجمالى خمسة تربط شطرى المدينة التى انتهت المرحلة الأولى لتحريرها يوم الخميس 15 ديسمبر.

وطالب القائد العام للقوات المسلحة، رئيس الوزراء العراقى، حيدر العبادى، القوات المسلحة المشتركة بالتحرك بسرعة لتحرير الساحل الأيمن غربى مدينة الموصل بعد استكمال تحرير الساحل الأيسر.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة