رسالة شديدة اللهجة من "أفريقية البرلمان" للغرب.. اللجنة تحذر وفدا كنديا من الاستماع لروايات الإخوان.. ومصطفى الجندى: مصر صمام الأمان الدولى وإذا مسها سوء سيعانى العالم كله.. وسفير كندا: نود مساعدتكم

الثلاثاء، 24 يناير 2017 04:31 م
رسالة شديدة اللهجة من "أفريقية البرلمان" للغرب.. اللجنة تحذر وفدا كنديا من الاستماع لروايات الإخوان.. ومصطفى الجندى: مصر صمام الأمان الدولى وإذا مسها سوء سيعانى العالم كله.. وسفير كندا: نود مساعدتكم رسالة شديدة اللهجة من "أفريقية البرلمان" للغرب
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رئيس لجنة الشئون الأفريقية: بعض الدول تأتى للاستيلاء على ثروات القارة السمراء وسئمنا من ذلك

 

استقبلت لجنة الشئون الأفريقية خلال اجتماعها اليوم، الثلاثاء، برئاسة النائب مصطفى الجندى وفدا برلمانيا كنديا يضم أعضاء بمجلسى الشيوخ والعموم الكنديين، برئاسة روبرت أوليفانت، رئيس لجنة الأمن القومى بمجلس العموم.

 

وأطلق أعضاء لجنة الشئون الأفريقية تحذيرا للغرب عبر الوفد البرلمانى الكندى الذى يزور القاهرة والبرلمان من الاستماع إلى روايات جماعة الإخوان الإرهابية حول حقيقة الأوضاع فى مصر وتصديقها أو السماح لهم بالتواجد فى مجتمعهم لأنهم ليسوا خطر على مصر فقط بل وعليهم أيضا.

 

ومن جهته أكد مصطفى الجندى، رئيس اللجنة، أن مصر تتغير بعد ثورتين، وأن البرلمان يعكف حاليا على إعداد تشريعات جديدة لجذب الاستثمارات وترسيخ نظام جديد للبلاد، قائلا: "فلنعترف بأننا لدينا فعلا وضع اقتصادى حرج لكن لابد من الإشارة إلى ضرورة الوقوف إلى جانب مصر التى تمثل صمام أمان للأمن الدولى، كما أن المصريين لا ينسون من يقف بجانبهم، وخاصة وهى تحتاج للمساعدة الآن".

 

وأشار الجندى إلى ضرورة توجيه الدعم والمساندة للدولة المصرية، واستطرد "الأسعار ارتفعت 100% والمرتبات وقفت عند 50% لأننا فى نفس القارب ونعيش فى زمن صعب، وحان الوقت للوقوف مع مصر التى تعانى من حصار اقتصادى وتوقف حركة السياحة، مصر لا تنسى أصدقاءها الذين يقفون بجوارها، وإذا ما حدث لمصر أى شئ، سيعانى العالم برمته، نحن قومنا بثورة، والآن نسعى للانطلاق".

 

ودعا الجندى إلى ضرورة بناء جسور لإقامة مشروعات اقتصادية وزراعية ضخمة بين البلدين، وخاصة فيما يتعلق بالقطن المصرى والاستفادة منه بما يُسهم فى خلق فرص عمل للشباب لديهم، فضلاً، عن التعاون لمد أفريقيا بالكهرباء.

 

ووجه رئيس اللجنة نقدا حادا لبعض الدول التى تأتى إلى القارة السمراء للاستيلاء على ثرواتها ثم العودة بها كمنتجات، محتدا "نحن سئمنا من ذلك"، وتابع: لكن الرئيس السيسى يريد الذهاب لأفريقيا بمشروعات قوية، ومنذ وفاة نيلسون مانديلا، لم يحل مكانه أحد فى أفريقيا، وأمامنا فرصة لأخذ هذه المكانة باعتبار أفريقيا هى القارة الأغنى، وذلك لأن الطريقة الوحيدة، هى الإنتاج، ويكون لدينا شريك وليس لص يسرقنا.

 

وبدورها قالت النائبة منى عزيز إن المرأة هى من عانت ودفعت الثمن خلال حكم الجماعة الإرهابية التى تحمل رسالة بعيدة عن الإسلام الحقيقى، وسعت إلى تغيير الهوية المصرية فضلا عن مكتسبات المرأة خلال كل السنوات الماضية.

 

وتابعت: "أقروا التاريخ فهناك صورة مغلوطة عن الإسلام، والإخوان يودون الظهور بدور الجماعة الضعيفة والمغلوب على أمرها لكنها تسعى إلى السيطرة، ونريد مساندتكم فى وقف أى معونات للجمعيات التى تأخد شكل دينى والمحسوبة على الحركات والجماعات السلفية".

 

وفى السياق ذاته أكدت النائبة مى محمود أن مصر تخلصت من الفاشية الدينية التى تحكمها، وبدأ الشباب فى تحقيق حلمه والتواجد فى البرلمان والمشاركة فى القيادة، بنفس الوقت الذى لم يكن يحلم بتحقيقه خلال حكم نظامى "مبارك والإخوان".

 

وطالبت النائبة بدعم كندا فى تلك المرحلة الهامة من تاريخ مصر للخروج من عثرتها الحالية، الأمر نفسه الذى اتفق معه "الجندى" لتحقيق شراكة مع مصر عبر تقديم الدعم الفنى والتكنولوجى.

 

وقال النائب ماجد أبوالخير، وكيل اللجنة، إنه لا توجد تنمية مع الإرهاب، ومصر تواجهه من خلال محورين، التنموى والفكرى، وتطوير الخطاب الدينى، للوصول بالأفكار الدينية المعتدلة، والدفع بالأزهر فى إفريقيا.

 

وفى ردها على استفسار إحدى عضوات الوفد الكندى عن حماية البرلمان المصرى للاستثمارات وحقوق المستثمرين ومكافحة الفساد، قالت النائبة منى منير إن هناك مشروع قانون للاستثمار يحمل طمأنة للشركات ويعمل على حماية حقوقها، فضلاً عن جهود مكافحة الفساد من قبل هيئة الرقابة الإدارية، وإصدار تشريعات متعلقة بالصحافة لحماية الحق فى التعبير، ومساعى الدولة الجادة لتمكين المرأة والشباب.

 

كما أشارت النائبة إلى أن مصر تواجه الإرهاب والإسلام السياسى فى قارة إفريقيا عبر التواصل مع دول القارة للتحذير من جماعة الإخوان الإرهابية، التى تسعى للدخول إلى القارة وتظهر أنها ضعيفة ومغلوبة على أمرها بالرغم من أنها تسعى للسيطرة، قائلة: "بوكو حرام فى نيجيريا لا تختلف كثيراً عن جماعة الإخوان فى مصر".

 

ومن جهته قال السفير الكندى بالقاهرة إن تركيز مصر على أفريقيا واضح تماماً، مضيفاً: "ندعمكم إيماناً بأهمية الاستقرار، ونتفهم التهديدات الإرهابية، ولا نستطيع التقليل من كونه ظاهرة كونية تسبب مأساة للجميع، وهناك قلق بشأن الأزمة الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار ومعدلات التضخم وإجراءات ترشيد الدعم، والحكومة اتخذت قرارات للتصدى لهذه القضايا باتفاقها مع صندوق النقد الدولى، وهو أمر مشجع فى هذا الوقت العصيب، ولدينا قلق، ونود مساعدتكم".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة