بكين لواشنطن: لابد من الحذر فيما يصدر من أى تصرفات حول بحر الصين الجنوبى

الثلاثاء، 24 يناير 2017 05:56 م
بكين لواشنطن: لابد من الحذر فيما يصدر من أى تصرفات حول بحر الصين الجنوبى رئيس الصين
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حثت الصين الولايات المتحدة على الحذر فيما يصدر عنها من أقوال أو تصرفات بشأن قضية بحر الصين الجنوبى، وأكدت التزامها بالحفاظ على حقوقها البحرية وبتسوية أى نزاعات إقليمية أو بحرية سلميا من خلال التفاوض مع الدول المعنية مباشرة.

عبر عن هذا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ، اليوم الثلاثاء، تعليقا على تصريحات أدلى بها المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر أمس الإثنين، بشأن النزاعات حول مناطق السيادة على الجزر فى هذا الممر المائى الاستراتيجى الذى يمر به سنويا تجارة دولية تقدر قيمتها بأكثر من خمسة تريليونات دولار أمريكى.

وأعربت هوا عن رفضها لإصرار الولايات المتحدة على التدخل فى قضية ليست طرفا فيها، وأكدت التزام الصين بممارسة سيادتها غير القابلة للجدل على جزر بحر الصين الجنوبى والمياه المحيطة بها وتمسكها الشديد بحماية وصيانة سيادتها وحقوقها البحرية.

وقالت المتحدثة أن موقف الصين بشأن قضية بحر الصين الجنوبى ثابت وواضح تماما، وأنها تحافظ بكل حزم على حرية الملاحة فى بحر الصين الجنوبى، وكذلك السلام والاستقرار فى المنطقة.

وأوضحت حرصها على بذل جهودا مستمرة لحل النزاعات ذات الصلة من خلال التفاوض السلمى مع الدول المعنية مباشرة.

وأكد أستاذ العلاقات الدولية فى جامعة الشعب فى بكين، جين كانرونج، أن بكين لديها القدرة على الدفاع وحماية تنمية أراضيها بغض النظر عن الموقف الأمريكى تجاه بحر الصين الجنوبى.

وفى معرض تعقيبه على تلميح البيت الأبيض باتخاذه موقفا أكثر صرامة بشأن قضية بحر الصين الجنوبى، قال جين- فى تصريح لصحيفة (جلوبال تايمز) الصينية بثته على موقعها الإلكترونى اليوم الثلاثاء- " لقد كان بيان المرشح لتولى رئاسة الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون قبل أسبوعين متكبرا للغاية. وإذا كانت الإدارة الأمريكية الجديدة ستتبع هذا الطريق وستتبنى هذا الموقف، فقد يؤدى ذلك إلى اندلاع حرب بين الصين والولايات المتحدة، وذلك يعنى نهاية تاريخ أمريكا أو حتى البشرية جمعاء".

وكان السكرتير الصحفى للبيت الأبيض شون سبايسر قد صرح أمس الإثنين بأن الولايات المتحدة سوف "تتأكد من حماية مصالحها" فى بحر الصين الجنوبى، وهو طريق التجارة الغنى بالموارد الذى يمر من خلاله تجارة تقدر ب 5ر4 تريليون دولار كل عام.

وجاءت تصريحات سبايسر عقب تشبيه تيلرسون أنشطة بناء جزيرة صينية فى بحر الصين الجنوبى بـ"باستيلاء روسيا على شبه جزيرة القرم" وتأكيده "لذا لا ينبغى السماح للصين بالوصول إلى الجزر التى تم بناؤها فى الجنوب المتنازع عليه فى بحر الصين الجنوبي".

وأضاف جين أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تخطط لإرسال ثلاث حاملات طائرات إلى منطقة غرب المحيط الهادئ، "فإذا كانوا يريدون غزو بحر الصين الجنوبى، فإن لدينا القدرة على تدميرهم كلهم حتى لو أرسلوا 10 حاملات طائرات، ليس فقط ثلاث".

وقال الجنرال لوه يوان، نائب رئيس جمعية تعزيز الثقافة الاستراتيجية الصينية أن الجزر والمطارات التى بنيناها فى المنطقة تعتبر "حاملات طائرات غير قابلة للغرق"، وعند مقارنتها بحاملات الطائرات الأمريكية، فإن لديها أفضلية نوعا ما، ولكن الصين قادرة على حماية أراضيها".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة