بالفيديو.. رئيس ميناء دمياط: إيراداتنا تخطت المليار جنيه لأول مرة منذ إنشاء الميناء.. توفير 10 آلاف فرصة عمل باستثمارات 10 مليارات جنيه.. والاكتشافات البترولية الأخيرة ستعيد مصانع إسالة الغاز للحياة

الثلاثاء، 24 يناير 2017 10:00 ص
بالفيديو.. رئيس ميناء دمياط: إيراداتنا تخطت المليار جنيه لأول مرة منذ إنشاء الميناء.. توفير 10 آلاف فرصة عمل باستثمارات 10 مليارات جنيه.. والاكتشافات البترولية الأخيرة ستعيد مصانع إسالة الغاز للحياة اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط أثناء حواره لليوم السابع
حوار - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

كشف اللواء أيمن صالح رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط أن الميناء شهد طفرة من المشروعات التى ستجعله ميناءً جاذباً للخطوط الملاحية العالمية كميناء متخصص فى البتروكيماويات والحبوب والحاويات. وأوضح صالح فى حواره مع "اليوم السابع" أن إيرادات الميناء تخطت لأول مرة حاجز المليار جنيه بفضل المشروعات العظيمة التى انتهت مؤخرا من تعميق الممر الملاحى وحوض الدوران. وكشف صالح عن عدة مشروعات ستنفذ فى خطة متوسطة وطويلة ستوفر 15 ألف فرصة عمل وبإجمالى استثمارات 10 مليارات جنيه. 

 أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط أثناء حواره لليوم السابع (1)

وإلى نص الحوار..

 

هل هناك خطط لتطوير ميناء دمياط؟

طبعا هناك خطة عاجلة وخطة متوسطة 2020 وخطة طويلة الأجل 20-2030 ونستهدف من خلالها للوصول إلى 5 آلاف سفينة بدلا من 2500 سفينة. والخطة العاجلة عبارة عن انهاء كل الخطط القديمة التى كانت معطلة مثل تطوير المحطة القديمة وتعميق الممر الملاحى وحوض الدوران كى تستوعب الجيل الخامس من الحاويات كما أن إجمالى الخطة المتوسطة 5 مليارات جنيه وهو نفس الحال للخطة طويلة الأجل والتى تنتهى فى 2030.

 

كما نعمل حاليا فى الجيل الخامس للحاويات والمشروعات القادمة سنعمل على استيعاب الجل السادس التى تحتاج إلى غاطس 18 مترا وحاليا 16 مترا بينما الجيل السابع ستحتاج لتطوير الأرصفة الجديدة والمقامة على 17 مترا.

 

ما هى أوجه الاستفادة التى ستعود على ميناء دمياط من إنشاء طريق محور 30 يونيو؟

 

استفادة الميناء سيتمثل فى زيادة درجة تصريف البضائع حيث ستكون أسرع فى الوصول لمناطق التصنيع والإنتاج بالقاهرة والعاشر من رمضان ومدينة بدر والإسماعيلية. وأنا أؤكد لك أن هذا الطريق سيوفر الوقت والجهد للميناء بصفة خاصة وحركة التجارة والصناعة بمحافظة دمياط بصفة عامة.

 

هل سيستفيد ميناء دمياط من الاكتشافات البترولية وخاصة بحقل ظهر؟

بالتأكيد حقل ظهر الاستفادة منه ستكون مباشرة لأننا نمتلك مصنع لتسييل الغاز الطبيعى المتوقف منذ عامين منذ توقف امدادات الغاز مؤكدا بدخول حقل ظهر وشروق سيبدأ المصنع فى اسالة الغاز وستعود سفن نقل الغاز المسال كما ستعود الخطوط الملاحية المتخصصة فى نقل الغاز المسال للخارج مرة أخرى.

 

وأنا أود أن أؤكد لك اننا بدأنا فى عقد عدة اتفاقيات مع الشركات الكبرى التى تعمل فى حقل ظهر ونجحنا فى جذب عدد من الشركات التى كانت تعمل فى قبرص.

 

هل حقق الميناء الاستفادة القصوى من الميناء النهرى؟ 

نحن جاهزين فى أى وقت لتشغيل الميناء النهرى ولكن هناك بعض المعوقات الخارجة عن إرادتنا مثل السدة الشتوية حيث أن المجرى الملاحى من دمياط إلى أسوان ويعمل 290 يوما فقط فى العام وليس 365 يوما بمعنى أن مجرى النيل غير صالح للملاحة النهرية لأنه يرتبط بغاطس الصنادل وكذلك عدم وجود موانئ نهرية ولا معدات للشحن والتفريغ بطول المجرى الملاحى للنيل.

 

وأنا هنا أؤكد على ضرورة وجود تلك الموانئ النهرية بالقرب من المصانع مثل مصنع سكرالدقهلية حتى لا تزيد تكلفة النقل ولا نحتاج لنقل نهرى مرة اخرى. وأحب أن أوضح أن ميناء دمياط هو الوحيد الذى قام بنقل السكر العام الماضى عن طريق الصنادل إلى أبو قرقاص حيث قمنا بنقل سكر التموين نهريا على الرغم من أننا ليس من اختصاصنا اختيار وسيلة النقل ولكننا حاولنا أن نقوم بإنجاح خطى الحكومة لتخفيف العبء عن الطرق.

 

كما أن هناك مشكلات اخرى تواجه النقل النهرى وخاصة عدم وجود مؤسسة أو كيان تختص بالنقل النهرى وأخيرا صدر قرار مجلس الوزراء بتنظيم جهاز خاص بنقل الأفراد والبضائع فى النيل بدلا من الجمعيات والاتحادات التى تشرف على النقل النهرى.

 

ما الذى قدمه الميناء لأهالى المحافظة من مشاركة مجتمعية وتوفير فرص عمل؟

هناك معتقد شائع وخاطئ لدى الكثيرين من أبناء محافظة دمياط عن أن معظم العاملين بالميناء من خارج المحافظة وأننى أود أن أؤكد أن 97.7% من العاملين بالميناء من أبناء محافظة دمياط. كما أن الفترة المقبلة ستشهد توفير 5 آلاف فرص عمل مباشرة من اليوم وحتى 2020، وعندما يتم البدء فى المشروعات الاستثمارية فى الخطة الاستثمارية 20-2030 والتى ستقام على مساحة 125 فدانا ستفتح المجال لتوفير 10 آلاف فرصة عمل أخرى وستكون الأولوية فيها لأبناء المحافظة.

 

أما بخصوص المشاركة المجتمعية والمساهمة فى المشروعات الجارية على أرض المحافظة فقد ساهمنا فى انشاء كورنيش النيل بدمياط بقيمة 18 مليون جنيه كما شاركنا فى تطوير طريق رأس البر بقيمة 5 مليون جنيه ودعمنا طريق كفر البطيخ بقيمة 6 مليون جنيه كما قدمنا دعم مباشر لمحافظة دمياط بشيك بقيمة 5 ملايين جنيه.

 

لماذا تم عمل محطة حاويات جديدة على الرغم من وجود محطة حاويات بشرق بورسعيد وأخرى بالإسكندرية؟

هناك دراسات تحليلية للسوق قبل بدء تنفذ وإنشاء محطة الحاويات والدراسات أكدت أن حجم الحاويات المتداولة بالبحر المتوسط تصل إلى 15 مليون حاوية شرق التفريعة تستهدف 5 مليون حاوية والإسكندرية تستهدف 2 مليون حاوية وميناء دمياط يستهدف 3 مليون حاوية إذن فنحن نتحدث عن 10 مليون حاوية والـ5 الآخرين تتجه لميناء بيروت 1.2 مليون حاوية والباقى موزعة بين تركيا وإسرائيل وقبرص.

 أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط أثناء حواره لليوم السابع (2)

وهل هناك تنسيق مع الموانئ الأخرى حتى لا يحدث تضارب مصالح أو منافسة تؤدى لخسارة ميناء على حساب الآخر؟

هناك تنسيق بين الموانئ المصرية على أكمل وجه فميناء دمياط مختص بالحبوب والبتروكيماويات أما ميناء الاسكندرية فيختص بالصب الغير نظيف ومحطات الركاب وكذلك بورسعيد المتخصصة فى الحاويات والركاب والمنافسة تصب فى مصلحة مصر.

 

وعندما تأتى إلينا شركة تريد إقامة محطة ركاب نقوم بتحويل الطلب إلى مينائى بورسعيد أو الإسكندرية والعكس عندما يأتى طلب لإقامة محطات بتروكيماويات أو صب يتم تحويل الطلب إلينا.

 

هل هناك مشروعات استثمارية متعثرة؟

الحمد لله تم انهاء المشروعات المتعثرة ولأول مرة تفوز الحكومة ممثلة فى ميناء دمياط بان تكسب قضية تحكيم دولى ضد شركة ديبكو، كما أن حكومة المهندس إبراهيم محلب، والحكومة الحالية، هى التى قررت فسخ التعاقد مع ديبكو بعد أن تأكدت من صحة موقف ميناء دمياط.

اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط 2

ما الإجراءات التى اتخذتها لإعادة ميناء دمياط إلى مكانته فى حركة التجارة؟ 

أود أن أشير إلى أننا نجتهد فى تعظيم إيرادتنا لانها تصب فى مصلحة الدولة حيث أن رصيد الميناء يوميا صفر حيث يتم ايداع كافة الايرادات فى البنك المركزى يوميا؛ كما نجحنا فى اجتذاب كل المقاولين العاملين فى حقل ظهر وكانوا يعملون فى قبرص وقدمنا لهم اسعار تنافسية. كما أننا وضعنا خطط عاجلة ومتوسطة وطويلة تستهدف إقامة عدة مشروعات، والمشروع الأول سيتكلف 150 مليون جنيه عن طريق تمويل قرض والمشروع الثانى ستتولاه الهيئة الهندسية بتكلفة 750 مليون جنيه من ميزانية الهيئة، والمشروع الثالث انشاء رصيف تصدير اليوريا ومشتقات الامونيا إلى الخارج وتم طرحة بنظام الـ B.O.T وسيتم منحه لشركة موبكو. 

 

وقمنا بتطوير محطة الحاويات القديمة وإنتهينا من تركيب المنظومة الآلية وسيبدأ التشغيل التجريبى الشهر المقبل وأنهينا تعميق المجرى الملاحى ووصلنا إلى 16.25 متر وحاليا نستكمل مشروع تطوير وتدعيم الأرصفة. كما أن هناك 3 مشروعات طويلة الأجل تنتهى 2030 بتكلفة 5 مليارات، وهما رصيف خدمات بترولية لخدمة حقول الغاز الموجودة فى شرق الدلتا بطول 300 متر بغاطس عمق 14.5 متر بمساحة خلفية 1000 متر وسيتم إنشاؤه بالتعاون مع هيئة البترول بنظام. كما أن هناك مشروع الحاجز الشرقى وانتهت دراسته وتم عمل الجسات مشروع بطول 270 ألف متر بأرصفة طولها 700 متر وهو مشروع جديد من نوعه سيحتوى على الصوامع والمصانع ستقوم بإنشائه شركة سويسرية عالمية bongi.

اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط

متى سيتسلم الميناء الـ125 فدانا المجاورة له وما هى طبيعة توسعات الميناء فى المرحلة القادمة؟ 

قريبا إن شاء الله.. وسيقام بها المشروع الثالث وهو مشروع الامتداد المستقبلى للميناء فى الامتداد الجنوبى الشرقى على مساحة 125 فدانا وتم الاتفاق مع أصحاب الأراضى على إعادة تسعير وتثمين جديدة للأرض بالسعر الحالى لمتر الأرض وتم تخطيط 3 مشروعات خاصة بمدينة الأثاث مشروعات لتعبئة وتغليف الحاصلات الزراعية ومشروع خاص بتصنيع الحاويات.

 

كم إجمالى إيرادات ميناء دمياط؟ 

التقرير السنوى الصادر عن الجهاز المركزى للمحاسبات والصدر لمتابعة تقييم الأداء 2015-2016 والذى يحدد تطور الأداء الإنتاجى والربحية والهيكل التمويلى والأثر البيئى. أكد وصول رأسمال الهيئة فى 30 - 6 - 2016 إلى 156 مليون جنيه و742 ألف جنيه بصافى ربح 444 مليون جنيه بنهاية العام الماضى مقابل 232 مليون جنيه فى العام 2015. وتخطى إجمالى الإيراد المليار جنيه لأول مرة وصرفنا 185 مليون جنيه على خطط تطوير الميناء وحصلنا على 70% من تكلفته؛ بينما القيمة المضافة الصافية لميناء دمياط المستهدف كان 446 مليون جنيه، وحققنا 726 مليون جنيه بفارق 280 مليون جنيه بنسبة 163%.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة