بالفيديو والصور.. رئيس المنطقة الصناعية بالفيوم يكشف أخطر 5 أزمات تعرقل الاستثمار

الثلاثاء، 24 يناير 2017 09:40 م
بالفيديو والصور.. رئيس المنطقة الصناعية بالفيوم يكشف أخطر 5 أزمات تعرقل الاستثمار البحيرى فى حوار مع اليوم السابع
الفيوم - رباب الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظة الفيوم دائما ما يتم ذكرها على الخريطة الاستثمارية والصناعية لمصر نظرا لوجود المنطقة الصناعية بكوم أوشيم بطريق القاهرة / الفيوم، والتى تحتوى على مئات المصانع وبها صناعات مختلفة ومستثمرين من مختلف الجنسيات وحتى نتعرف على حجم الاستثمارات بهذه المنطقة وأهم الصناعات بها ومشكلات المستثمرين المختلفة والمعوقات التى يواجهونها كان لنا هذا الحوار مع المهندس مجدى البحيرى رئيس مجلس إدارة المنطقة الصناعية بكوم أوشيم بالفيوم.

البحيري في حوار مع اليوم السابع
البحيري في حوار مع اليوم السابع

 

فى البداية ما مساحة المنطقة الصناعية بكوم أوشيم وكم يبلغ عدد المصانع بها؟

المدينة الصناعية بكوم أوشيم تقع على طريق القاهرة / الفيوم الصحراوى وتتبع مركز ومدينة طامية بمحافظة الفيوم وتبلغ إجمالى مساحتها 1153 فدانا، عبارة عن مرحلتين ويبلغ عدد المستثمرين بها 271 مستثمرا وهو إجمالى عدد المصانع بالمنطقة والمصانع مقسمة إلى مصانع منتجة ويبلغ عددها 162 مصنعا، ومصانع منتجة متوقفة ويبلغ عددها 40 مصنعا، ومصانع تحت الإنشاء ويبلغ عددها 56 مصنعا، ومصانع يتم إنهاء التراخيص الخاصة بها ولم يبدأ إنشاؤها حتى الآن ويبلغ عددها 13 مصنعا.

 

كم تبلغ إجمالى الاستثمارات بالمنطقة وما جنسيات المستثمرين؟

لدينا بالمنطقة الصناعية بالفيوم استثمارا بقيمة 3 مليارات جنيه، أما عن جنسيات المستثمرين بالمنطقة فمعظمهم من المصريين، وهناك مستثمر أمريكى وآخر جزائرى ومستثمر تركى لديه مصنع للغزل والنسيج.

رئيس المنطقة اثناء الحوار
رئيس المنطقة اثناء الحوار

 

ما أنواع الصناعات بالمنطقة الصناعية بالفيوم؟

أنواع الصناعات بالمنطقة هى صناعة الملابس والمخللات والأعشاب والسيراميك والصابون والملابس والزجاج وأدوية ومستحضرات التجميل والورق الكرتون الذى يتم تصنيعه عن طريق إعادة تدوير المخلفات، بالإضافة إلى مصانع الأعمال الخشبية ومصانع المنتجات الحديدية والصناعات الغذائية مثل البسكوتات والعصائر.

 

هل تقوم مصانع المنطقة بتصدير منتجاتها للخارج؟

نعم حيث إن إجمالى نسبة الصادرات من منتجات المنطقة الصناعية بكوم أوشيم تبلغ 70% من إنتاج المصانع بالمنطقة، حيث يتم التصدير لأوروبا والصادرات عبارة عن منتجات المصانع من المخللات والأعشاب طبية، ونرتب حاليا لعمل لقاء مع رئيسة قطاع نقطة التجارة الدولية المصرية للتيسير على المستثمرين فى عملية التصدير للخارج.

البحيري ومحررة اليوم السابع
البحيري ومحررة اليوم السابع

 

كم عدد فرص العمل التى توفرها المنطقة الصناعية وهل تقتصر على أبناء الفيوم فقط؟

بالنسبة لفرص العمل التى توفرها المنطقة الصناعية فيبلغ عددها 25 ألف فرصة عمل ولا تقتصر على أبناء الفيوم فقط، فهناك عمال من القاهرة والجيزة ومختلف المحافظات والمصانع توفر لهم وسائل الانتقال.

 

ما التيسيرات التى تقدمها المنطقة الصناعية للمستثمرين؟

المنطقة تقدم العديد من التيسيرات للمستثمرين منها حوافز الإنتاج، حيث إن المصنع إذا كان منتجا فى السنة الأولى يحصل المستثمر على 15% من قيمة الأرض، أما إذا كان المصنع منتجا من السنة الثانية يحصل المستثمر على حافز إنتاج 10% من قيمة الأرض، بالإضافة إلى أن المستثمر عند بداية استثماره بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم يدفع 25% من ثمن الأرض ويتم تقسيط الباقى على 5 سنوات، وفى حالة قيام المنتج بالدفع (الكاش) لسعر الأرض فإن المستثمر يحل على خصم 10% من قيمة الأرض.

رئيس المنطقة يشرح  ماصفاتها
رئيس المنطقة يشرح ماصفاتها

 

ما المشكلات والمعوقات التى تواجه المستثمرين بالمنطقة الصناعية بالفيوم؟

المستثمرون بالمنطقة الصناعية بالفيوم لديهم 5 مشكلات أساسية تعيق عملهم وأولها الترخيص وهو المشكلة الأكبر، حيث إن إجراءات الترخيص للمستثمرين معقدة والمستثمر لابد أن يحصل على موافقات من البيئة والحماية المدنية والمجمعة العشرية وغيرها من الجهات وكل جهة يظل الترخيص فيها لشهور عديدة وتطلب العديد من الموافقات والإجراءات.

 

أما المشكلة الثانية فهى البنية التحتية، حيث إن المرافق من كهرباء ومياه وصرف صحى وطرق فمن المفترض أن يتم توفير عوامل الإنتاج التى يحتاجها المستثمر ولكن هذا لا يحدث، خاصة المياه فمعظم المستثمرين لديهم مشكلات من قلة المياه وعدم تجاوب المسئولين فى هذا الشأن ودائما الرد يكون بأن محطة المياه الرئيسة فى جرزا والتى تغذى المنطقة الصناعية قدرتها ضعيفة.

 

أما المشكلة الثالثة فهى (الغول الصينى)، حيث إن مصر تستورد بـ76 مليار جنيه سنويا منتجات من الصين ولدينا كنز اسمه أفريقيا لا نستطيع التصدير له.

رئيس المنطقة يشرح معوقات الاستثمار
رئيس المنطقة يشرح معوقات الاستثمار

 

والمشكلة الرابعة تتمثل فى العامل المصرى، حيث إن "الشغل ليس أولويته" والعامل "أى شوية برد يركن" وينقصه التدريب وإكسابه المهارات من خلال الورش والدورات التدريبية.

 

أما المشكلة الخامسة فهى تكمن فى التمويل، حيث إن المستثمر ينفق ما لديه من أموال فى الإنشاء والتجهيز والمعدات وغيرها وعندما يأتى لبدء العمل وشراء المواد الخام لا يجد تمويلا لذلك، وكانت هناك مبادرة من رئاسة الجمهورية بمنح 200 مليار جنيه بفائدة متناقصة 5% للمستثمرين لكنها لم يتم استغلالها بالشكل الجيد ومنحها للمستثمرين أصحاب المصانع تحت الإنشاء، لكن تم منحها لمستثمرين جدد أنشأوا مصانع أخرى وأصبح لينا العديد من المصانع المتوقفة ولابد من منح تيسيرات من البنوك وقروض ميسرة للمستثمرين.

 

هل تم إغلاق المصانع المخالفة للاشتراطات البيئية بالمنطقة؟

تم منح مهلة حددت بـ3 أشهر للمصانع المخالفة للاشتراطات البيئية تحت إشراف جهاز شئون البيئة، وذلك للالتزام بالاشتراطات البيئية.

مجدي البحيري
مجدي البحيري
 

كانت هناك أنباء عن سحب أراضى من المستثمرين غير الجادين بالمنطقة؟

كانت هناك خطوات لسحب الأراضى لكن الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم بعد لقاءات متعددة مع المستثمرين ومجلس إدارة المنقطة الصناعية وافق على منح مهل للمستثمرين المتعثرين لتوفيق أوضاعهم المالية، ووفق 6 مستثمرين أوضاعهم، وتشمل عملية توفيق الأوضاع الموقف المالى من حيث دفع المستحقات والموقف التنفيذى من حيث إنهاء التراخيص والإجراءات.

 

سمعنا كثيرا عن مستثمرين ينوون إقامة مشروعات كبرى بالمنطقة وفجأة لا شىء يحدث؟

نحن نفتقد لثقافة تشجيع المستثمر لا نمنحه التسهيلات اللازمة ومشكلات المستثمرين بالمنطقة تشكل إحباطا للمستثمرين الجدد، بالإضافة إلى أننا لدينا مشكلة كبرى، حيث إن الميزانية المخصصة للصناعة بالموازنة العامة للدولة 17% فقط.

 

بالنسبة للإجراءات الأمنية بالمصانع هل هناك رقابة عليها؟

بالتأكيد أن إجراءات الحماية والتأمين بالمصانع عليها رقابة أئمة، حيث إن هناك حملات دورية ومفاجئة تقوم بها الحماية المدنية بمديرية أمن الفيوم على المصانع ويتم عمل تدريبات على كيفية التصرف وقت حدوث الحرائق وغيرها من الحوادث.

 

هل هناك أراض مطروحة للاستثمار بالمنطقة حاليا؟

نعم يوجد حاليا 78 ألف متر مطروحة للاستثمار بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم عن المساحات الشاغرة الصالحة للتخصيص والاستثمار الصناعى فى جميع الأنشطة الصناعية ما عدا الغذائى، وذلك بالمرحلة الثانية بالمنطقة بقطاع 8 بها (كهرباء ومياه وطرق وصرف صحى)، ويتم تقديم الطلبات للحصول على تخصيص أراضى استثمار صناعى إلى مكتب الاستثمار بالفيوم أو الهيئة العامة للاستثمار والأوراق المطلوبة هى دراسة جدوى ورسم هندسى للمشروع وسجل تجارى وبطاقة ضريبية وعقد تأسيس شركة، وبلغ إجمالى الطلبات المقدمة حتى الآن للاستثمار فى هذه المنطقة 20 طلبا.

 

إذا أراد مستثمر أن يقوم بعمل مصنع بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم فما المبلغ الذى يحتاجه؟

كل مستثمر يتم تحديد قيمة المبلغ الذى يحتاجه وفقا لعدة اعتبارات من بينها مساحة الأرض التى يحتاجها مشروعه ونوع الصناعة التى يقوم عليها مصنعه والمعدات والماكينات التى يحتاجها، والمواد الخام التى يستخدمها فى التصنيع وكل ذلك يقدمه المستثمر فى دراسة جدوى حول مشروعه.

 

ما موقف الاستثمارات بالمنطقة خلال الـ5 سنوات الأخيرة؟

الاستثمارات بالمنطقة الصناعية بكوم أوشيم زادت خلال الخمس سنوات الأخيرة بنسبة تصل إلى 30% عن السنوات السابقة، وهذا مؤشر جيد فى ظل الظروف الاقتصادية الحالية.

 

إعلان الاستثمار بالمنطقة
إعلان الاستثمار بالمنطقة

 

الأوراق المطلوبة للإستثمار
الأوراق المطلوبة للإستثمار









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة