عزيزى الزائر.. إرشادات ضرورية تهمك فى معرض القاهرة للكتاب

الإثنين، 23 يناير 2017 04:00 م
عزيزى الزائر.. إرشادات  ضرورية تهمك فى معرض القاهرة للكتاب معرض القاهرة للكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ  48،حيث إنه سينطلق يوم 26 يناير الجارى، ولهذا يبحث العديد من القائمين على المعرض تنظيم جميع الفعاليات الثقافية، إضافة إلى هذا يسعى الشباب لتحفيز جميع الزائرين على زيارة معرض الكتاب.

ومن ذلك ما قدمه عبد الله الريان، حيث إنه حفز أصدقاءه لزيارة معرض الكتاب عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، وكتب تحت عنوان "الدليل الشامل لمعرض الكتاب 2017".

ما هو معرض الكتاب؟

 بدأ معرض الكتاب كاحتفال القاهرة بعيدها الألفى فقام وزير الثقافة أنور عكاشة بالاحتفال به ثقافياً بإنشاء معرض ضخم للكتب، كل عام يكون هناك ضيف شرف للمعرض، وضيف الشرف هذا العام المملكة المغربية.

متى يعقد معرض القاهرة للكتاب؟

يعقد معرض القاهرة الدولى للكتاب، كل سنة فى إجازة منتصف العام،  ويبدأ يوم 26 يناير الجارى وينتهى 10 فبراير.

أين يعقد معرض الكتاب؟ وكيفيه الوصول إليه؟

يقام المعرض فى محافظة القاهرة، فى منطقة أرض المعارض بمدينة نصر، فإذا رغبت الوصل للمعرض عن طريق المترو فسوف تستقل خط العباسية من محطة العتبة، ومن بعدها سيكون أقرب بوابة للمعرض هى رقم 4 و5 بجوار هيئة الاستثمار، أما بوابة رقم 6 فهى مخصصة لكبار الزوار، إما إذا رغبت فى الوصول عن طريق الأتوبيس فهناك أتوبيسات فى موقف عبد المنعم رياض مخصصة لنقل الجماهير للمعرض مجاناً، وتكون أقرب بوابة رقم 10 و11 وهى تقع بالقرب من منطقة استاد القاهرة، وإذا رغبت فى الذهاب بسيارتك، فالأماكن المخصصة لجراج السيارات أمام بوابه 4 و5 و 10 و 11، وننصح بأن تقوم "بركن سيارتك" فى بوابه رقم 10 أو 11 لأن المكان فيهما أكبر، والتأمين أفضل، ورسوم الركن تقريباً من 5 إلى 15 جنيه، وتصاريح دخول السيارة خاصة بهيئة المعرض.

 كم عدد بوابات المعرض؟ وكم ثمن تذاكر الدخول؟

البوابات المتاحة للجمهور 4 و5 على طريق صلاح سالم بجوار هيئة الاستثمار، وبوابه 10 و11 على طريق ممدوح سالم، وبوابة 3 لدخول الصحفيين والكاميرات، وبوابة 1 مخصصة للعارضين والناشرين، وبوابة 2 مخصصة للبضائع، وبوابة 6 لكبار الزوار.

تذكرة الدخول للجمهور المصرى 1جنيه، ويمكن للطلبة أو الدارسين أن يدفعوا نصف تذكرة شرط يكون معهم  كارنيه أو ما يثبت أنهم طلبة، وفى آخر يوم أو يومين من المعرض يكون الدخول فى الغالب مجاناً بدون تذاكر.

 تعرف على شكل المعرض من الداخل؟

المعرض عبارة عن مجموعة قاعات مغلقة وصالات وخيم وعرض مكشوف ومناطق خدمية، "القاعات المغلقة" منها اسمه سرايات أو صالات، دائما مساحات كبيرة جداً مكونة فى الغالب من دورين، وعليها بوابات وأمن خاص، وأماكن لحفظ الأمانات.

"المساحات المكشوفة": دائما  يباع فيها كتب سور الأزبكية، وغيره.

"الخيمة الثقافية": مكان مخصص للندوات الثقافية، والفكرية، لكتاب، وناشرين، وفنانين واحياناً، وأيضا مخصص لحفلات توقيع لبعض الكتاب المشهورين، وبرنامج الخيم الثقافية يتم الأعلان عنه على موقع المعرض مع بداية الافتتاح، إضافة إلى هذا تواجد منشورات بيه فى المعرض.

"ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺨﺪﻣﻴﺔ" : ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﻤﻄﺎﻋﻢ، ﺍﻟـ Food Court  الأول بجوار الجناح السعودى القريب من بوابة رقم 10.

سيارة  الإسعاف  والأمن ﻭﺳﻴﺎﺭﺍﺕ التبرع ﺑﺎﻟﺪﻡ ﻣﻨﺘشرة داخل  المعرض ﺧﺎﺻﺔ ﺑﺎﻟﻘرب من بوابة 10 ﻭ 11 إلى جانب وجود الطفطف المحبب للأطفال.

"ﻣﻜﺎﺗﺐ ﺍﻹﺳﺘﻌﻼﻣات: تقع ﺑﺎلقرب ﻣﻦ سرايا 4 ﻭالجناح السعودى وأيضا بالقرب من سرايا 5.

- ﺩﻭﺭﺍﺕ  المياه ﻣﻨﺘﺸﺮﺓ ﻓﻲ ﻛﻞ ﻣﻜﺎﻥ ﻓﻲ المعرض ﺗﻘﺮﻳﺒﺎً  والمسجد متواجد ﺑﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﺠﻨﺎﺡ السعودى وقدام ﺳراﻳﺎ المانيا.

 من أبرز الأدوات التى يستلزم أصطحبها فى المعرض؟!

 نوته وقلم مهمين جداً، شنطة backpack، و زجاجة مياة كبيرة، سندوتشات، وخريطة المعرض، وجدول الندوات، الموجوده فى المعرض، وحمل تطبيق 3mAmin  سيطلق مع أول مع أيام المعرض خلال الأيام القادمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة