طبيب أطفال: مولود من كل 30 يولد بعيوب خلقية.. أبرزها الخصية المعلقة

الإثنين، 23 يناير 2017 03:00 م
طبيب أطفال: مولود من كل 30 يولد بعيوب خلقية.. أبرزها الخصية المعلقة مولود - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

العيوب الخلقية انتشرت كثيرا فى العالم ككل، ونجد فى مصر كل يوم جديدا عنها، فكما جاء عن منظمة الصحة العالمية أن عيوب الفم الخلقية مثل "فلح الشفة الحنك" أو ما نطلق عليه الشفة الأرنبية، تحدث لواحد من كل 500 إلى 700 وليد جديد تقريباً، وتكون على شكل شفة غريبة بها انشقاق أو تشوه عادة ما يكون مصحوباً بشق.

 

وفى هذا الصدد قال الدكتور مجدى لولح، أستاذ طب وجراحة الأطفال بكلية الطب جامعة المنوفية، عضو جمعية جراحى الأطفال المصرية، إن معدلات العيوب الخلقية فى مصر تخضع للإحصائيات العالمية فلم تختلف عنها إلا فى عيوب الخصيتين الخلقية التى تزيد بدرجات بسيطة فى مصر، مضيفا أنه يوجد طفل من بين كل 30 طفلا يولدون بعيوب خلقية تحتاج لتدخل جراحى.

 

وأشار لولح إلى أبرز هذه العيوب ونسبتها بين المواليد، والتى جاء على رأسها الخصية المعلقة، التى لم تنزل إلى المكان المخصص لها فى داخل الكيس الجلدى خلف القضيب ويحدث لـ2 إلى 8% من الأطفال، وفى نفس النسبة الفتك الأربى والذى يمثل إجمالى الفتوق بجدار البطن الأمامى، مؤكدا أن هذه النسبة عالية ويكون التدخل الجراحى فيها بعد شهرين من الولادة.

 

وأوضح عضو جمعية جراحى الأطفال المصرية، أن عيوب الجهاز الهضمى مع تعدد أسبابه من انسداد معوى وغيره يولد به من 10 إلى 20 طفلا كل 3000، وهناك أيضا عيوب مجرى البول التى تكون بنسبة 3 فى الألف ويمكن إجراؤها بعد سنة من الولادة على الأقل.

 

ونوه أستاذ جراحة الأطفال، بأن ثقب القلب لا يمثل نسبة إصابة إلا فى 1 من كل 3 آلاف طفل، مضيفا أن حالات عيوب القلب والجهاز الهضمى تحتاج لتدخل جراحى عاجل مع ولادة الطفل لإنقاذ حياته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة