تحذير من الإفراط فى طهى البطاطس لتجنب الإصابة بالسرطان

الإثنين، 23 يناير 2017 02:00 م
تحذير من الإفراط فى طهى البطاطس لتجنب الإصابة بالسرطان طهى البطاطس
كتبت نهى طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشرت هيئة المعايير الغذائية (FSA) الأمريكية تقريرا قالت فيه: إن الإفراط فى طهى الأطعمة النشوية خاصة البطاطس وتحميص الخبز، يرفع خطر الإصابة بالسرطان، وذلك وفقاً لما نشره موقع The Independent.

 

وحذرت التقرير من مخاطر مادة الأكريلاميد - وهو مركب كيميائى الذى يشكل فى بعض الأطعمة عند طهيها فى درجات حرارة عالية (أعلى من 120 درجة)، وإنه تم العثور على مادة الأكريلاميد بكميات كبيرة فى مجموعة كبيرة من الأطعمة بما فى ذلك البطاطس والبسكويت والمقرمشات، كما يقول التقرير إن هناك بعض الأطعمة الأخرى مثل الجزر الأبيض والشمندر والبطاطا عند تعرضها لدرجات حرارة تتسبب فى وجودة كميات كبيرة من الأكريلاميد.

 

وقد أظهرت الدراسات على الفئران أن مستويات عالية من مادة الأكريلاميد يمكن أن تسبب الضرر العصبى والسرطان، كما يقول التقرير إن الهيئة الدولية لبحوث السرطان IRAC حذرت من قبل من الإفراط فى طهى البطاطس وقالت عنها "مسرطن بشرى محتمل"، لذلك ينصح الأطباء بعدم الإفراط فى طهى البطاطس والاكتفاء باللون الذهبى عند قليها.

 

كما ذكر التقرير أن الهيئة الدولية تنصح بعدم وضع البطاطس فى الثلاجة لأن ذلك يمكن أن يزيد المستويات العامة للمادة الأكريلاميد بدلا من ذلك يجب تخزينها وهى خام فى مكان مظلم وبارد مع درجات حرارة أعلى من 6 درجات مئوية.

 

وقالت اللجنة العلمية الدولية المعروفة باسم JEFCA إن كمية الأكريلاميد فى الطعام تشكل قلقاً كبيرة على صحة الإنسان وينبغى أن تكون مستوياتها منخفضة قدر الإمكان.

 

مركب الأكريلاميد يشكل نتيجة لتفاعل كيميائى بين بعض السكريات والأحماض الأمينية (الهليونين) فى الطعام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة