العراق يخطط لزيادة صادرات سوائل الغاز من حقول النفط بالجنوب إلى 3 أمثالها

الإثنين، 23 يناير 2017 05:14 م
العراق يخطط لزيادة صادرات سوائل الغاز من حقول النفط بالجنوب إلى 3 أمثالها سفينة غاز مسال - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال رئيس شركة غاز الجنوب العراقية التى تديرها الدولة إن العراق يتوقع زيادة صادراته من غاز البترول المسال لأكثر من ثلاثة أمثالها وزيادة صادراته من مكثفات الغاز إلى مثليها فى 2017، مع تجميعها للمزيد من هذا الوقود فى حقول النفطية الجنوبية.

 

وقال إحسان عبد الجبار مدير عام شركة غاز الجنوب فى مقابلة مع رويترز أمس الأحد، إن من المخطط زيادة صادرات الغاز الطبيعى المسال إلى 100 ألف طن هذا العام من 30 ألف طن فى 2016.

 

وأضاف فى مقر شركته فى البصرة بجنوب العراق أن من المقرر أيضا زيادة صادرات مكثفات الغاز إلى 400 ألف متر مكعب هذا العام من 200 ألف متر مكعب فى 2016.ولم يكشف عبد الجبار عن قيمة الصادرات.

 

بدأ العراق العام الماضى تصدير سوائل الغاز التى تعالجها شركة غاز البصرة، وهى مشروع مشترك بين غاز الجنوب وشل وميستوبيشي. ويتولى عبد الجبار أيضا منصب رئيس مجلس إدارة غاز البصرة.

 

وتعمل الشركة على تجميع الغاز المصاحب للنفط المنتج من الحقول فى جنوب العراق وتعالجه لإنتاج الوقود الذى يستخدم فى تشغيل محطات الكهرباء وغاز الطهى والسوائل المخصصة للتصدير.

 

وذكر عبد الجبار أن شركة غاز البصرة ستستطيع تجميع المزيد من الغاز المصاحب بعدما استأنفت الحكومة سداد مستحقات الشركة عن الوقود الذى تم شراؤه لإمداد السوق المحلية.

 

وستسمح مدفوعات الحكومة للشركة بالاستثمار فى زيادة طاقة تجميع الغاز المصاحب ومعالجته لتستخدم مزيدا من الغاز الذى يجرى حرقه حاليا.

 

وتعتمد الحكومة العراقية بصورة شبه حصرية على إيرادات النفط وتواجه صعوبات فى سداد فواتيرها منذ هبوط أسعار الخام فى 2017 وهو نفس العام الذى سيطر فيه تنظيم الدولة الإسلامية على ثلث مساحة أراضى البلاد.

 

وقال عبد الجبار إن إجمالى إنتاج الغاز من جنوب العراق سيتجاوز 900 مليون قدم مكعبة يوميا بحلول نهاية العام من 700 مليون قدم مكعبة يوميا فى نهاية 2016.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة