إسماعيل هنية يزور مصر لـ"وضع النقط على الحروف".. نائب رئيس المكتب السياسى لحماس يبحث عددا من الملفات مع مسئولين مصريين قبيل انتخابه خلفا لخالد مشعل.. الانفتاح على غزة وتأمين الحدود ومعبر رفح أبرزها

الإثنين، 23 يناير 2017 11:52 م
إسماعيل هنية يزور مصر لـ"وضع النقط على الحروف".. نائب رئيس المكتب السياسى لحماس يبحث عددا من الملفات مع مسئولين مصريين قبيل انتخابه خلفا لخالد مشعل.. الانفتاح على غزة وتأمين الحدود ومعبر  رفح أبرزها إسماعيل هنية
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصل رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إلى القاهرة مساء أمس الأحد، لبحث عدد من الملفات الثنائية مع مصر، وذلك فى ظل الاستراتيجية الجديدة التى تتبعها الدولة المصرية تجاه أهل غزة فى التخفيف عنهم فى ظل الحصار الإسرائيلى الخانق وتقاعس حكومة رامى الحمد الله فى القيام بدورها تجاه أهل غزة.

 

تأتى زيارة إسماعيل هنية إلى مصر فى الفترة الحالية فى ظل اتفاق غير معلن بين قيادات حماس، ولاسيما داخل قطاع غزة على انتخاب هنية رئيسا للمكتب السياسى لحركة حماس خلفا لخالد مشعل، وهو الترشيح الذى يلقى معارضة من بعض القيادات البارزة والمحسوبة على كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة حماس وعلى رأسهم محمد الضيف ومحمود الزهار.

 

فيما يرى مراقبون أن أبرز الملفات المطروحة على الطاولة خلال لقاء هنية مع كبار المسئولين المصريين عدد من الملفات السياسية والوضع الاقتصادى فى قطاع غزة والظروف المعيشية الصعبة التى يعيشها أهالى غزة، إضافة لبحث عقد جلسات حوار وطنى فى مصر وتسريع التحركات المصرية.

 

ومن المرجح أن يبحث نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس تشكيل حكومة توافق وطنى فلسطينية تعمل على حل الأزمات المتفاقمة فى غزة، إضافة لبحث سبل دفع التعاون الثنائى بين مصر وغزة فى ظل الاستراتيجية الجديدة التى تتبعها الدولة المصرية تجاه القطاع، وبحث المقترحات التى تقدمت بها الوفود الفلسطينية التى شاركت فى مؤتمرات العين السخنة التى نظمها المركز القومى لدراسات الشرق الأوسط خلال الأشهر القليلة الماضية.

 

ويرجح أن يبحث هنية مع المسئولين المصريين تأمين الحدود المشتركة بين مصر وقطاع غزة فى ظل معركة الدولة المصرية ضد الإرهابيين فى سيناء، إضافة لمناقشة عدد من الملفات الاقتصادية وتأتى فى مقدمتها إنشاء منطقة تجارة حرة وتوسيع التبادل التجارى بين غزة ومصر، ومحاولة لتحسين العلاقات على المستوى السياسى مع حماس، وذلك على أسس وثوابت محددة تحكم تلك العلاقة وتضبطها.

 

فيما تلتزم قيادات حركة حماس الصمت حول طبيعة زيارة إسماعيل هنية والملفات المطروحة للنقاش مع المسئولين المصريين، ونشرت عدد من المواقع المقربة من حماس نبأ توجه نائب رئيس المكتب السياسى للقاهرة، لمناقشة عدد من الملفات قبيل انتخاب مكتب سياسى جديد للحركة.

 

يذكر أن نائب رئيس المكتب السياسى لحركة حماس إسماعيل هنية وصل إلى القهارة مساء أمس للقاء عدد من المسئولين المصريين، وتم إنهاء إجراءات وصوله والوفد المرافق له باستراحة كبار الزوار.

 

ويرجح أن تستغرق زيارة إسماعيل عدة أيام للقاء عدد من المسئولين لبحث تطورات الأوضاع بشكل كامل فى  قطاع غزة، وتحمل زيارة هنية فى الوقت الراهن عدة رسائل سياسية عقب الإجراءات الأخيرة التى اتخذتها مصر تجاه أهل غزة، ويبقى تطبيق الرؤية المصرية تجاه غزة مرتبطا بمدى تعاطى حماس بشكل إيجابى مع الجهود المصرية.

 

يذكر أن إسماعيل هنية قد غادر قطاع غزة منذ عدة أشهر متوجها إلى العاصمة القطرية الدوحة والتقى عددا من المسئولين فى البلاد، إضافة لزيارته لتركيا للقاء عدد من المسئولين وشخصيات فلسطينية كان أبرزها الرئيس الفلسطينى محمود عباس أبو مازن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة