الخميس، 30 مارس 2017 12:41 م
خالد صلاح

27 يناير.. عمار على حسن يتحدث عن تجربته الأدبية فى صالون محمد حسن عبد الله

الإثنين، 23 يناير 2017 10:10 ص
27 يناير.. عمار على حسن يتحدث عن تجربته الأدبية فى صالون محمد حسن عبد الله عمار علي حسن

كتب محمد عبد الرحمن

يستضيف صالون الناقد الدكتور محمد حسن عبد الله الناقد الكبير والأستاذ بكلية دار العلوم جامعة الفيوم في السابعة مساءً من يوم الجمعة 27 يناير الجارى، الأديب والكاتب عمار على حسن فى مقر الصالون، ليتحدث عن تجربته الأدبية، سواء طريقته فى الكتابة، والظروف الصعبة التى مر بها قبل أن تشهد أعماله النور، أو مضمون رواياته وقصصه، وكتبه الأخرى.

يقدمه الدكتور سعيد الوكيل أستاذ النقد الأدبي بجامعة عين شمس، ويحضر اللقاء عدد من الأدباء والنقاد والكتاب والإعلاميين من مرتادي الصالون الذي انطلق قبل عشرين عاما تقريبا.

وأعرب عمار على حسن عن امتنانه للقائمين على هذا الصالون لاستضافته كي يتحدث عن تجربته وقال إن الصالونات الأدبية يجب أن تستعيد دورها في حياتنا الثقافية، لأنه من الأفضل أن يقوم المجتمع، وليس الدولة، على أمور الثقافة في البلاد، أو على الأقل يلعب الدور الأكبر على هذا الدرب.

وأشار أحمد عزيز باحث دكتوراه بآداب عين شمس وأحد رواد الصالون أن صالون محمد حسن عبد الله أحد أقدم الصالونات الثقافية في مصر ويعقد آخر جمعة من كل شهر، وعمر الصالون الآن أكثر من عشرين سنة. 

وأكد دكتور سعيد الوكيل أستاذ النقد الأدبي بآداب عين شمس أن الدكتور عمار علي حسن قد أصدر تسع روايات حتى الآن هي "بيت السناري" و"جبل الطير" و"باب رزق" و"السلفي" و"سقوط الصمت" و"شجرة العابد" و"زهر الخريف" و"جدران المدى" و"حكاية شمردل"، كما أصدر خمس مجموعات قصصية هي "عطر الليل" و "حكايات الحب الأول" و"التي هي أحزن" و"أحلام منسية" و"عرب العطيات"، وله تحت الطبع رواية بعنوان "غرفة في جهنم" ومجموعة قصصية بعنوان "أخت روحي". كما أصدر كتابين في النقد الأدبي هما: "النص والسلطة والمجتمع .. القيم السياسية في الرواية العربية" و"بهجة الحكايا ... على خطى نجيب محفوظ". وله أيضا نحو عشرين كتابا في التصوف والاجتماع السياسي.

وحصل عمار على منجزه الأدبي والعلمي عدة جوائز أهمها: جائزة الدولة للتفوق، وجائزة الشيخ زايد للكتاب، وجائزة اتحاد كتاب مصر في الرواية، وجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي، وجائزة جامعة القاهرة في القصة القصيرة.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة