وتدرس المشاركة بإعادة الإعمار..

نقابة المهندسين المصريين توقع بروتوكول تعاون مع نظيرتها السورية

الأحد، 22 يناير 2017 11:36 م
نقابة المهندسين المصريين توقع بروتوكول تعاون مع نظيرتها السورية المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع المهندس طارق النبراوى نقيب المهندسين، بروتوكول للتعاون مع نقابة المهندسين السورية، وقد اتفق الطرفان على أن تمثل كل نقابة مظلة حماية لأعضاء النقابة الأخرى العاملين فى بلدها والقيام بمساندهم والدفاع عنهم ومواجهة أى ظلم أو تعنت أو تعسف يقع على أى منهم، والعمل على استرداد حقوقهم بكافة السبل المشروعة وفقا لقوانين العمل السارية في كل من البلدين.
 
وأضافت النقابة فى بيان، أن البروتوكول تضمن:"أن تمنح كل نقابة أعضاء النقابة الأخرى الحقوق والامتيازات نفسها التى تمنحها لأعضائها فى مجال الانتساب والتدريب والتعليم الهندسي عدا الترشيح والانتخاب، ووضع برامج تدريب مشتركة في مختلف المجالات والتخصصات الهندسية من اجل الارتقاء بمستوى المهندس المصري و السورى، الاستفادة من خبرة أعضاء النقابتين في تنفيذ المشروعات ذات البعد التنموى القومى، الاتفاق على معايير علمية وفنية موحدة لتطوير التعليم الهندسي، منح فرصة متساوية لأعضاءالنقابتين الساعين الى الارتقاء بالمستوى التعليمي في الحصول على درجتى الماجستير والدكتوراه".
 
وأشارت النقابة، إلى أن وفد النقابة المصرية التقى بكل من رئيس الوزراء السورى المهندس عماد خميس، والذى أشار بدوره إلى أهمية إعادة اعمار سوريا فى أسرع وقت، ومتمنياً أن يقوم ذلك بمساعدة ومشاركة الشقيقة مصر من خلال قطاعيها العام والخاص.
 
من جانبه، أكد المهندس طارق النبراوى، أن نقابة المهندسين المصرية ستعمل على دعم التواصل مع الشركات والمؤسسات الهندسية المصرية للمشاركة في إعادة الإعمار بالتنسيق مع نقابة المهندسين السورية، وذلك عبر تفعيل بنود البروتوكول الموقع بين النقابتين.
 
كما التقى الوفد المصرى بوزير الإسكان والأشغال المهندس حسين عرنوس، مثمناً هذا التعاون بين النقابتين السورية والمصرية، وناقش كيفية الاستفادة من الخبرات الهندسية المصرية في مجال تعمير المدن وتأمين الطاقة الكهربائية، وغيرها منه المجالات التى تحتاجها سوريا الآن.
 
كذلك التقى الوفد المصرى بالمهندسة هدية عباس، رئيس مجلس الشعب السورى، التي أكدت على أهمية تواجد الشركات والمؤسسات المصرية فى إعادة الإعمار، وحمّلت رئيس مجلس الشعب السورى الوفد المصرى رسالة تحية وامتنان إلى الشعب المصرى وقيادته السياسية وأعضاء ورئيس برلمانه، مؤكدة على أملها في أن يبدأ في القريب العاجل تعاون بين مجلس النواب المصرى ومجلس الشعب السورى بما يعود على الشعبين بالخير والاستقرار.
 
من ناحيته، أكد نقيب المهندسين السوريين دكتور غياث القطينى بالوفد المصرى، على أمنيته بأن تكون هذه الزيارة بداية لتعاون خلاق بين النقابتين في كافة الأنشطة الهندسية لما يعود بالفائدة على المهندسين، مصريين وسوريين، وعلى المكاتب الاستشارية والشركات والمؤسسات العامة والخاصة في كل من البلدين، مؤكدا على أن سوريا تحتاج فى هذه الفترة إلى مشاركة الشركات العالمية للاستثمار فى بناء سوريا.
 
وفى اللقاء تبادل أعضاء النقابتين الأفكار والبحث في آقاق التعاون بينهما وكيفية الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال إعمار وترميم الآثار وفى مجال الاستثمار الصناعى.
 
جدير بالذكر أن شارك في الوفد المصرى الذى ترأسه نقيب المهندسين كل من: المهندس محمد خضر الأمين العام ، والمهندسة سمر شلبي رئيس النقابة الفرعية بالإسكندرية . والمهندس أمين جودة رئيس نقابة العريش ، والمهندس عادل ربوح رئيس نقابة الوادي الجديد، والمهندس خالد العطار رئيس شعبة الكيمياء وعضو المجلس الأعلي ، والدكتورة مها عبد الناصر عضو المجلس الأعلى ، والمهندس محمد عبد الصادق عضو المجلس الأعلى ، والمهندس محمد الأشقر عضو المجلس الأعلى ، والمهندسة غادة عماد عضو المجلس الأعلى والمهندس أحمد هشام مقرر لجنة إفريقيا .
 
وسبق لنقابة المهندسين المصرية وأن عقدت اتفاق تعاون مع نظيرتها العراقية وتسعى إلى تعميم مثل هذه الاتفاقات مع باقي الدول العربية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة